طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين

⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

✍🏻في خطوة جديدة للتيسير على المحامين.. النقيب العام يمنح النقابات الفرعية حق ختم بطاقة الرقم القومي والشهادات الخاصة بالسجلات

أعلنت نقابة المحامين، عن مرحلة جديدة من مراحل ميكنة الخدمات النقابية، وتسهيل الحصول عليها، تيسيرًا على السادة المحامين بالنقابات الفرعية، تحت رعاية وبتوجيهات النقيب العام، الأستاذ عبدالحليم علام.

https://wp.me/paDVq4-W75

✍🏻 نقابة المحامين تتلقى عرضًا لحجز وحدات إدارية بميدان المطرية

تلقت النقابة العامة للمحامين، برئاسة الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، عرضًا من إحدى شركات التسويق العقاري لوحدات إداريه بمول بيت العز بميدان المطرية، والتي تصلح وحدات إدارية، بمساحات مختلفه من 45 م الى 115 م، وذلك تحت إشراف الأستاذ ماجد حنا عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، وجاء نص العرض كالآتي:

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W6X

✍🏻 تسليم شهادات اجتياز الدورة الخامسة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى

بدأت إدارة معهد المحاماة، تحت إشراف الأستاذ حسين الجمال، أمين عام النقابة، ومقرر معهد المحاماة، اليوم الأحد، في طباعة وتسليم شهادات اجتياز الدورة الخامسة بمعهد المحاماة، لشباب المحامين ممن اجتازوا اختبارات الدورة، التي أقيمت خلال العام الماضي 2022، تحت رعاية نقيب المحامين، الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب.

وحرص الأستاذ حسين الجمال، على لقاء شباب المحامين خلال حضورهم لاستلام الشهادات، حيث المعهد شرطًا للقيد بالجدول الابتدائي، طبقًا لقانون المحاماة.

طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W7N

✍🏻  «النقض»: الأحكام تدور مع علتها وجودًا وعدمًا وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها

أكدت محكمة النقض، خلال حكمها بالطعن رقم 529 لسنة 72 القضائية، أن الأحكام تدور مع علتها وجودًا وعدمًا وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها، وأنه يلزم للتمسك بالمساكنة أن يثبت إقامة المستفيد واستمرارها دون انقطاع منذ بدء العلاقة الإيجارية، مع من تحرر عقد الإيجار باسمه ابتداء وليس مع من امتد إليه العقد ولو صار مستأجرًا أصليًا لانتفاء العلة من تقريرها في الحالة الأخيرة.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W8s

«النقض»: قيام مأمور الضبط القضائي بتعذيب المتهم لحمله على الاعتراف بالجريمة مؤثم

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 36562 لسنة 73 القضائية، أن قيام مأمور الضبط القضائى بتعذيب المتهم لحمله على الاعتراف بالجريمة مؤثم على مقتضى المادة 126 عقوبات، أيا كان الباعث على ذلك، ولا فرق في ذلك بين ما يدلى به بمحضر تحقيق، أو في محضر جمع الاستدلالات.

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W8v

✍🏻 رأي «الفتوى والتشريع» بشأن مطالبة شركات التوريد بتعديل العقود لارتفاع الأسعار

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار أسامة محرم النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدم جواز تعديل قيمة العقد المُبرم بين وزارة الداخلية وشركة للأنظمة الأمنية، بشأن تركيب منظومة كاميرات المراقبة الأمنية لمتابعة الحالة بالمقر الجديد لرئاسة قطاع التدريب والإدارة العامة للتدريب بطريق السويس.
وجاء طلب الشركة بتغيير العقد لارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية والعالمية.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W8f

✍🏻 من أحكام «النقض» بشأن الدفع بتلفيق الاتهام

أكدت محكمة النقض في أثناء نظرها الطعن رقم ٢٣٧٧٤ لسنة ٨٨ قضائية، أن الدفع بتلفيق الاتهام من أوجه الدفاع الموضوعية التي لا تستوجب في الأصل من المحكمة رداً صريحاً، ما دام الرد يستفاد ضمناً من القضاء بالإدانة استناداً إلى أدلة الثبوت التي أوردها الحكم، وكان حسب الحكم كي يتم تدليله ويستقيم قضاؤه أن يورد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على ما استخلصه من وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم ولا عليه أن يتعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه لأن مفاد التفاته عنها أنه اطرحها.
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W8B

✍🏻  طالع.. 6 قرارات جديدة لرئيس الوزراء

نشرت الجريدة الرسمية 6 قرارات جديدة للدكتور مصطفة مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك في أعدادها 6 مكرر، و7 تابع، و7 تابع (أ)، ونعرضها في الآتي:

طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W8g

✍🏻 طالع.. أهم القرارات الحكومية في العدد 41 بجريدة الوقائع المصرية

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 41، الصادر في 19 فبراير 2023، أهم القرارات الحكومية، أبرزها قرارات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظة الشرقية.

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W8j

✍🏻 الطلبات العارضة والتدخل طبقًا للقانون

نص القانون رقم ١٣ لسنة ١٩٦٨ ، والخاص بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية، في الفصل الثالث منه على الطلبات العارضة والتدخل وذلك في المواد الآتية:

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W8z

✍🏻 ٣ آليات للتبادل الفوري للبيانات حال وجود اشتباه بمؤسسات المجتمع الأهلي

نصت المادة (٨٠)، من القانون رقم ١٤٩ لسنة ٢٠١٩ بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، على أن تلتزم الجهة الإدارية بوضع آلية للتبادل الفوري للمعلومات مع السلطات المختصة؛ لإعمال شئونها في حالة توافر اشتباه، أو أسباب معقولة للاشتباه بأي من مؤسسات المجتمع الأهلي، وذلك على النحو الآتي:

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W8n

✍🏻  القانون يسمح بالتصالح في جرائم حماية المستهلك حال عدم الإصابة أو الوفاة

أكدت المادة (٥٩)، قانون حماية المستهلك، أنه يجوز لمجلس إدارة الجهاز، بناء على موافقة أغلبية أعضائه، التصالح مع المتهم في الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، ما لم ينتج عنها أية إصابات، أو حالات وفاة للمستهلكين، وبشرط إزالة أسباب المخالفة، وذلك على النحو الآتي:

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W8q

✍🏻  مصطلح قانوني.. توفيق الأوضاع

هو حصول مشروعات الاقتصاد غير الرسمى على الترخيص من الجهات الإدارية المختصة، أو من الجهاز وفقا للقوانين الحاكمة قبل انقضاء مدة الترخيص المؤقت.

المادة رقم (1) من قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

 

✍🏻 اعرف قانون

لا يجوز إجراء أى إعلان أو تنفيذ قبل الساعة السابعة صباحا، ولا بعد الساعة الثامنة مساءً، ولا فى أيام العطلة الرسمية، إلا في حالات الضرورة، وبإذن كتابي من قاضي الأمور الوقتية.

مادة (٧) قانون المرافعات

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى