شروط أداء مبلغ التأمين إلى وكيل المضرور أو وكيل ورثته

كتب: علي عبدالجواد

    نوضح في سطور شروط أداء مبلغ التأمين إلى وكيل المضرور أو وكيل ورثته، وفقًا لأحكام القانون رقم ٧٢ لسنة ٢٠٠٧، وتعديلاته، ونتطرق إلى مبالغ التأمين «تحديدها ـ مستحقيها» .

شروط أداء مبلغ التأمين إلى وكيل المضرور أو وكيل ورثته

حددت المادة العاشرة عن شروط أداء مبلغ التأمين إلى وكيل المضرور أو وكيل ورثته قفالت: “لا يجوز لشركة التأمين أداء مبلغ التأمين إلى وكيل المضرور أو وكيل ورثته إلا بمقتضى توكيل خاص مصدق عليه صادر بعد تحديد مبلغ التأمين، وفقًا لنص المادة (٨) من هذا القانون”.

وتابعت: “ويجب أن يتضمن التوكيل قيمة مبلغ التأمين وبما يخول للوكيل حق استلامه من شركة التأمين”.

مبالغ التأمين.. تحديدها.. مستحقيها

تنص المادة الثامنة من القانون على أن شركة التأمين تؤدي مبلغ التأمين المحدد عن الحوادث المشار إليها فى المادة (١) من هذا القانون إلى المستحق أو ورثته وذلك دون الحاجة إلى اللجوء للقضاء في هذا الخصوص.

ويكون مبلغ التأمين الذى تؤديه شركة التأمين قدره أربعون ألف جنيه فى حالات الوفاة أو العجز الكلي المستديم ويحدد مقدار مبلغ التأمين فى حالات العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز.

كما يحدد مبلغ التأمين عن الأضرار التى تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى قدره عشرة آلاف جنيه، ويحدد مجلس إدارة الهيئة المصرية للرقابة على التأمين كيفية وشروط أداء مبلغ التأمين للمستحقين فى كل من الحالات المشار إليها، على أن يصرف مبلغ التأمين في مدة لا تجاوز شهرًا من تاريخ إبلاغ شركة التأمين بوقوع الحادث.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى