خطوات إزالة الأحكام من سجلات وزارة الداخلية لعام 2023

 

إذا ذهب الشخص لاستخراج صحيفة الحالة الجنائية «فيش وتشبيه»، فعند استلامه في اليوم التالي من الممكن أن يتم احتجازه أو القبض عليه، حال الكشف عليه، وفي النقاط التالية سنقوم بتوضيح كيفية إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلي لوزارة الداخلية.

أولًا: السجل المدني:

شبكة السجل المدنى  التابعة لقطاع الأحوال المدنية، تظهر عليها الأحكام النهائية التى نفذها المتهم، وهى الأحكام التى تسجل وتظهر فى الفيش دون غيرها.

طريقة ازالة الحكم فى تلك الحالة، من خلال طلب رد الاعتبارويقدم طلب لمحكمة الجنايات التابع لها مسكن الحكم شريطة أن يكون مر على تنفيذ الحكم المدة القانونية مع الآخذ فى الاعتبار أن أول جنحة لا تُسجل فى الفيش.

ثانيًا: قطاع الأمن العام:

شبكة إدارة تنفيذ الأحكام التابعة لقطاع الأمن العام  تظهر عليها كل القضايا التى صدر فيها أحكام حتى لو لم يتم تنفيذها وتكون مسجلة وموجودة فى الأقسام والكمائن.

طريقة إزالة الأحكام من الأكمنة

طريقة إزالة تلك الأحكام من الحاسب الالى لوزارة الداخلية، يجب استخراج شهادة من الجدول النيابة العامة  والذهاب بها إلى المديرية الامن التابع لها أو وحدة تنفيذ الاحكام بقطاع الأمن العام، ويتم تقديم شهادة الجدول وصورة من البطاقة الشخصية الى المسئول الامنى المختص وتقوم تلك الجهة بالاستعلام عن صحة الشهادة فإذا كانت سليمة يتم تسديدها والإمضاء على الشهادة بأنها سليمة وازالة الاسم من الأكمنة.

ثالثًا: كارت المعلومات الجنائية:

كارت التسجيل الجنائى أو شبكة المعلومات الجنائية بالبحث الجنائى بمديريات الأمن: عبارة عن كارت معلومات للمتهم مدون فيه الاسم الشخصى وإسم الوالده، وشهرته والسجل الجنائى ودرجة خطورته ومواصفاته الجسدية، وذلك بقصد التعرف على المسجلين خطر وحين يخرج المتهم بكفالة أو براءة، حيث يظهر فى عرض المباحث.

طريقة ازالة كارت التسجيل الجنائى

أن يكون مر 5 سنوات عن أخر اتهام صدر الحكم عليه ويقدم طلب الى لجنة الأمن العام لفحص الطلب، وفى حال الرفض يقيم محامى دعوى قضائية فى مجلس الدولة بمحو وشطب المعلومات الجنائية من كارت التسجيل الجنائى.

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى