ختام تدريب القيادات العليا بوزارة العدل بالأكاديمية الوطنية للتدريب

كتب: عبدالعال فتحي

اختتمت الأكاديمية الوطنية للتدريب، التدريب الفعلي لبرنامج تدريب قيادات وزارة العدل لـ (13) مساعد وزير، و(5) رؤساء محاكم ابتدائية، و(8) مستشارين من أعضاء المكتب الفني لوزير العدل، حيث تلقوا التدريب على مدار (4) أيام بواقع (24) ساعة تدريبية بمقر الأكاديمية؛ جاء البرنامج بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في تجربة هي الأولى من نوعها داخل الدولة المصري، حيث تعاونت الأكاديمية مع وزارة العدل ممثلة في المركز القومي للدراسات القضائية في تصميم برنامج تدريبي لقيادات الوزارة إيمانًا من وزارة العدل بأهمية تطوير ثروتها البشرية.

وقال المستشار طارق علي، مساعد وزير العدل، عن فكرة البرنامج :(جاءت من وزير العدل بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، يعمل معظمنا بالوزارة كقضاة، والعمل القضائي هو عمل فني، وقد لا يتدخل بشكل كبير في الأعمال الإدارية، على الرغم من ممارستنا لتلك الأعمال بشكل يومي، وجاء التدريب لإكساب القضاة مزيدًا من المهارات الإدارية، والتعرف على المعارف الحديثة بها).

وكشف المستشار شريف الدياسطي، مساعد وزير العدل، عن هدف البرنامج قائلًا:( نحتاجه! حيث أن هذا التدريب ليس حاجة كمالية، بل هو مهم؛ لأننا قضاة ونباشر أعمال إدارية مسؤولين عنها على مستوى محاكم مصر والشهر العقاري، تقتضي تلك الأعمال مستوى معين من الإدارة حتى تمكنا من الإلمام بمهامنا، وبالتالي بنعسى دائمًا لتدريب القائمين على هذه الأعمال؛ لمنحهم فرصة أفضل لتحقيق مهامهم بشكل دقيق وسريع).

وأكدت الأكاديمية الوطنية للتدريب، أن البرنامج نال انطباع إيجابي من جانب المستشارين في نهاية التدريب الفعلي، حيث أعربوا عن سعادتهم لتلقيهم محتوى ثري وحديث في فترة زمنية قصيرة، مُتمنيين تكرار تجربة التدريب لكن بمحتوى شامل ومدة تدريبية طويلة، مشيرة إلى أنه برنامج تدريب قيادات وزارة العدل صمم بهدف تأهيل العاملين بها بشكل عام، إلى جانب رفع كفاءتهم وتدريبهم على أحدث نظريات الإدارة التي تناسب العمل داخل وخارج مصر، فتركزت محاور البرنامج على الذكاء العاطفي والاجتماعي والقيادة الفعالة والتخطيط الاستراتيجي، بالإضافة إلى إدارة المشروعات وتسويق الذات.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى