حكايات من دفتر المحاماة.. أمير الشعراء

مقال للدكتور أحمد عبد الظاهر – أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة

 

أحمد بك شوقي علي أحمد شوقي (16 أكتوبر 1868 – 14 أكتوبر 1932)، كاتب وشاعر مصري، يعد أعظم شعراء العربية في العصر الحديث. ورغم أن مولده ونشأته ووفاته كلها كانت بالقاهرة، فإن الآراء قد تباينت حول أصوله. وقد كتب عن نفسه في هذا الشأن، قائلاً: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب). وقد نشأ في ظل الأسرة المالكة بمصر، وتعلم في بعض المدارس الحكومية. وقد عالج أكثر فنون الشعر: مديحاً، وغزلاً، ورثاءً، ووصفاً، ثم ارتفع محلقاً، فتناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي وهو أول من جود القصص الشعري التمثيلي بالعربية وقد حاوله قبله أفراد، فنبذهم وتفرد. وأراد أن يجمع بين عنصري البيان: الشعر والنثر، فكتب نثراً مسموعاً على نمط المقامات، فلم يلق نجاحاً، فعاد إلى الشعر.

 

ولا يخفى على أحد المسيرة الشعرية الإبداعية للشاعر أحمد شوقي، لدرجة أن أطلقت عليه ألقاب كثيرة، منها «أمير الشعر»، و«أمير الشعراء»، و«أمير القوافي»، و«شاعر العربية الأكبر»، و«شاعر الوطنية الأكبر»، و«شاعر القصر»، و«أمير الشعراء وسيد البيان»، و«أمير الدولتين»، أي دولة النثر إلى جانب إمارة الشعر. ولكن، ثمة جانب خفي في حياة شاعرنا الكبير، لم يحظ بالاهتمام الواجب، ونعني به دراسته للقانون. إذ قضى سنتين في قسم الترجمة بمدرسة الحقوق، وأرسله الخديوي توفيق سنة 1887م إلى فرنسا، فتابع دراسة القانون في جامعة مونبلييه، واطلع في الوقت ذاته على الأدب الفرنسي وعاد سنة 1891م فعين رئيساً للقلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي. ونُدب سنة 1896م لتمثيل الحكومة المصرية في مؤتمر المستشرقين بجنيف.

 

ويبدو أن الشاعر الكبير قد عمل فترة وجيزة من الزمن في مهنة المحاماة، وهو ما يستفاد من قصيدته «ثم اقترنت بمحام عاطل»، وعدد أبياتها ثمانية وعشرون. إذ يقول شاعرنا الكبير في هذه القصيدة غير المعروفة على نطاق واسع، والتي لم نعثر لها على شرح لأبياتها أو بيان لمناسبة إلقائها:

ثم اقترنت بمحام عاطل                                  شرِّيب خمر يحتسيها في الضحى

قلَّت دعاويه وقل ماله                                    وأصبح المكتب منه قد خلا

هدى ضلالٌ أين أنت يا هدى                            أين العجوز أين جدتي هدى

وانكدا زينب واداهيتا                                     أتى ولا أعرف من أين أتى

زينب خليه دعى                                         لا تفرضيه غير سكران هذَى

من تحت وقد                                            كان من السقف أطَّل وانحنى

وكانت الحارة منا امتلأت                                فأرسل القيء علينا ورمى

قلت ما رأت                                             عيني وما مرّ على رأسي وما

هدى عجوز النحس أنت قردة                            خطوطك الوحل وكحلك العمى

خليه دعى                                              لا تفرضيه غير سكران هذَى

ومرة جاء أبا الليف ضحى                               أذَّن في الناس يصلون العشا

وافضيحتاه                                              ما شهدوا في الحنفِىّ مثلها

هدى تعالي يا عتيقة اظهري                             عند لك النعل وهذه العصا

خليه دعى                                              لا تفرضيه غير سكان هذَى

دعيه يهذي ما يشا                                      غدا ترين زينب

ففي غد لي وله                                         شأن غدا يؤدَّب

وما الذي عزمت يا                                      حبيبتي أن تصنعي

أقذف في القسم به                                       وأشتكى وأدَّعى

إن رجال القسم والنا                                      ئب والقاضي معي

لَتَنَدمَنَّ يا لُكع                                           يا من يقوم ويقع

ماذا سمعت صوتها                                      أأنت بومتي هنا

الآن يا جميزة ال                                        خط أريك من أنا

هدى حبيبتي اسمعي                                     تعالَى اهزَلي معي

لا تغضبيه إنه                                          ممتلئ ليس يعي

هدى هدى أين هدى                                     أين العجوز البالية

خدّاك ضَفدعان قد أسَّنتا                                 وأذناك عقربان من قِنا

وحاجباك والخطوط فيهما                                 كدودتين اكتظتا من الدِما

وبين عينيك نِفار وجفا                                   عين هناك خاصمت عيناً هنا

 

وقد كانت دراسته للقانون حاضرة في العديد من قصائده وأشعاره، مهتماً بالأحداث السياسية والدستورية والقانونية. من ذلك، يمكن أن نذكر رثاءه للفقيه القانوني الكبير الدكتور عبد الحميد أبو هيف، والذي تولى عمادة مدرسة الحقوق الملكية في شهر أكتوبر 1922م، وكان بذلك أول مصري يتولى مقاليد إدارة مدرسة الحقوق الملكية، على أثر استقالة ناظرها الأجنبي، فكان أول همه جعل التدريس فيها باللغة العربية، وقد نجح في ذلك وأصبح كل العلوم يدرس بها ما عدا (القانون الروماني). ومن أبرز مواقفه رأيه في مشروع الاتفاق بين بريطانيا العظمى ومصر، والمسمى مشروع ملنر، والذي تمخض عن مفاوضات سعد – ملنر، ويعود تاريخه إلى شهر سبتمبر سنة 1920م. فقد حارت الأفهام بشأن مشروع هذا الاتفاق، وظنه العدد الأكبر من الناس استقلالاً، ولكن عبد الحميد بك أبو هيف كتب رسالة بعنوان: «التكييف القانوني لمشروع قواعد الاتفاق بين بريطانيا العظمى ومصر»، فند فيها هذا الاتفاق وأوضح فيها رأيه، وقد أثبتت الأيام صحة رأيه. وقد كان ذلك من أبرز مواقف الدكتور عبد الحميد أبو هيف، والذي توفي في ريعان شبابه سنة 1926م، عن عمر ناهز الثمانية والثلاثين عاماً. ولذلك، وعند وفاته، رثاه شوقي في قصيدة أشار فيها إلى هذه المعارضة وأيَّدها، قائلاً:

بالأمس كانت لابن هيف غَضبة                                 للحق نذكرها يداً بيضاءَ

مشت البلاد إلى رسالة «ملنر»                                   وتحفَّزت أرضًا لها وسماءَ

فلمحتُ أعرجَ في زوايا الحق                                     لم أعلم عليه ذمة عرجاءَ

ارتدَّت العاهات عن أخلاقه                                      لسمُوِّهن وحلَّت الأعضاءَ

لما رأى «التقرير» ينفث سمه                                     سبق الحواة فأخرج الرقطاءَ

هتك الحمايةَ والرجال وراءها                                     يتلمسون لها الستور رياءَ

 

وقال عن تصريح 28 فبراير سنة 1922م:

ربحَت من «التصريح» أن قيودها                         قد صِرن من ذهب وكنَّ حديدا

أوما ترَون على «المنابع» عُدة                           لا تنجلي وعلى «الضفاف» عديدا

يا فتية النيل السعيد خُذوا المدى                          واستأنفوا نفَس الجهاد مديدا

 

وكان لمقولة «العدل أساس الملك» نصيب في أشعاره، حيث يقول:

في الدولات أسٌّ ثابت                    يُفني الزمان ويُنقِذ الأجيالا

 

ونجده، يؤكد كذلك على أن الحكم للشعوب، لا للمُستبِدين، حيث قال سنة 1894م في أول قصيدة له في ديوانه يُنبِّه الملوك إلى قوة الشعوب ويدعوهم إلى النزول على حكمها:

إن ملكتَ النفوس فابغِ رضاها                            فلها ثورة وفيها مُضاءُ

يسكن الوحش للوثوب من الأسـ                           ـر فكيف الخلائق العقلاءُ؟

يحسب الظالمون أن سيسودو                             ن وأن لن يُؤيَّد الضعفاءُ

والليالي جوائر مثلما جا                                  روا وللدهر مثلهم أهواءُ

 

وقال سنة 1922م يُبشِّر بحكم الشعوب وزوال حكم الفرد:

زمان الفرد يا فرعون ولَّى                                ودالت دولة المُتجبِّرينا

وأصبحت الرعاة بكل أرض                              على حكم الرعية نازلينا

 

وقال سنة 1923م يُندِّد بالمُستبدِين:

المُستبِد يُطاق في ناووسه                                لا تحت تاجَيه وفوق وثابِهِ

والفرد يُؤمَن شره في قبره                                 كالسيف نام الشرُّ خلف قِرابِهِ

 

وقال في هذا المعنى يُخاطِب توت عنخ آمون سنة 1925م:

قسماً بمن يُحيي العظا                                   م ولا أزيدك من يمينْ

لو كان من سَفر إيا                                      بك أمس أو فتح مُبينْ

لرأيت جيلًا غير جيـ ـ                                    لك بالجبابر لا يَدينْ

ورأيت محكومين قد                                      نصبوا وردُّوا الحاكمينْ

رُوح الزمان ونظمه                                       وسبيله في الآخرينْ

»إن الزمان وأهله                                        فرغا من الفرد اللعينْ«

فإذا رأيت مشايخاً                                        أو فتية لك ساجدينْ

لاقِ الزمانَ تجدهمُ                                       عن ركبه مُتخلِّفينْ

هم في الأواخر مولدًا                                    وعقولُهم في الأولينْ

 

وكان أمير الشعراء من أشد المؤمنين بالحياة الدستورية السليمة، معبراً عن إيمانه الشديد بها في العديد من قصائده وأشعاره. إذ قال عن الدستور:

شر الحكومة أن يُساس بواحد                            في الملك أقوامٌ عداد رماله

 

وفي سنة 1926م، ومن قصيدة له في عيد الجهاد، يقول:

وبالدستور وهو لنا حياة                                  نرى فيه السلامة والفلاحا

أخذناه على المُهَج الغوالي                               ولم نأخذه نَيلًا مُستماحا

بنَينا فيه من دمع رواقا                                   ومن دم كل نابتة جناحا

 

وفي العام ذاته، وحينما اجتمع المؤتمر الوطني يوم 19 فبراير من تلك السنة وائتلفت فيه الأحزاب، نجده يُحيِّي الدستور لمناسبة عودته بعد توحيد الصفوف، قائلاً:

صرحٌ على الوادي المُبارَك ضاحي                       مُتظاهِر الأعلام والأوضاحِ

ضافي الجلالة كالعتيق مُفصَّل                           ساحات فضل في رحاب سماحِ

وكأن رفرَفه رواق من ضحًى                             وكأن حائطه عمود صباحِ

الحق خلف جناحٍ استذرى به                             ومراشد السلطان خلف جناحِ

هو هيكل الحرية القاني، له                              ما للهياكل من فدًى وأضاحِ

يُبنى كما تُبنى الخنادق في الوغى                        تحت النبال وصوبها السحَّاحِ

ينهار الاستبداد حول عِراصه                             مثل انهيار الشرك حول «صلاحِ»

ويكبُّ طاغوت الأمور لوجهه                             مُتحطِّم الأصنام والأشباحِ

  • ••

هو ما بنى الأعزالُ بالراحات أو                          هو ما بنى الشهداء بالأرواحِ

أخذَته «مصر» بكل يوم قاتم                             وَردِ الكواكب أحمر الإصباحِ

هبَّت سماحًا بالحياة شبابُها                               والشيب بالأرماق غير شِحاحِ

ومشَت إلى الخيل الدوارع وانبرَت                         للظافر الشاكي بغير سلاحِ

وقفاتُ حق لم تقِفها أمةٌ                                  إلا انثنَت آمالها بنجاحِ

وإذا الشعوب بنَوا حقيقة مُلكهم                            جعلوا المآتم حائط الأفراحِ

إلى أن قال في توحيد الصفوف:

بشرى إلى الوادي تهزُّ نباتَه                              هزَّ الربيع مَناكب الأدواحِ

تسري مُلمَّحة الحُجول على الرُّبى                         وتسيل غُرتها بكل بِطاحِ

التامَت الأحزابُ بعد تصدُّع                              وتصافَت الأقلام بعد تلاحِ

سُحبَت على الأحقاد أذيال الهوى                         ومشى على الضغن الوداد الماحي

وجرَت أحاديث العتاب كأنها                             سمَرٌ على الأوتاد والأقداح

ترمي بطَرفك في المجامع لا ترى                         غير التعانق واشتباك الراحِ

إلى أن قال يصف تعطيل الدستور سنة 1925م:

احتلَّ حصنَ الحق غيرُ جنوده                            وتكالبَت أيدٍ على المفتاحِ

ضجَّت على أبطالها ثُكُناته                               واستوحشت لكُماتها النُّزَّاحِ

هُجرَت أرائكه وعطِّل عُوده                               وخلا من الغادين والرُّوَّاحِ

وعلاه نسجُ العنكبوت فزاده                               كالغار من شرفٍ وسمتِ صلاحِ

 

وفي سنة 1927م، يقول عن الحياة الدستورية السليمة:

إذا سلِم الدستور هان الذي مضى                        وهان من الأحداث ما كان آتيا

ألا كل ذنب لليالي لأجله                                 سدَلْنا عليه صَفْحنا والتناسيا

 

وقال ينصح الشباب:

قُل للبنين مقال صدق واقتصِد                            ذرعُ الشباب يضيق بالنُّصَّاحِ

أنتم بنو اليوم العصيب نشأتمُ                             في قصف أنواء وعصف رياحِ

ورأيتم الوطن المُؤلِّف صخرةً                              في الحادثات وسيلها المجتاحِ

وشهدتمُ صدع الصفوف وما جنى                        من أمر مُفتاتٍ ونهيِ وَقاحِ

صوت الشعوب من الزئير مُجمَّعاً                        فإذا تفرَّق كان بعضَ نُباحِ

أظمَتكم الأيام ثم سقَتكمُ رنَقًا                              من الإحسان غير قراحِ

وإذا مُنحتَ الخير من مُتكلِّف                             ظهرت عليه سجية المنَّاحِ

تركتُكمُ مثل المَهيض جناحه                              لا في الحبال ولا طريق سراحِ

من صيَّر الأغلال زُهر قلائد                             وكسا القيود محاسن الأوضاحِ

إن التي تبغون دون مَنالها                               طولُ اجتهاد واضطرادُ كفاحِ

سيروا إليها بالأناة طويلة                                 إن الأناة سبيل كل فلاحِ

وخذوا بناء المُلك عن دستوركم                           إن الشِّراع مُثقِّفُ الملَّاحِ

 

ومن قصيدة له سنة 1926م، حين اجتمع برلمان الائتلاف، يقول أمير الشعراء:

الحق أبلج والكنانة حرة                                   والعز للدستور والإكبارُ

الأمر شورى لا يعيث مُسلَّط                              فيه ولا يطغى به جبَّارُ

عهدٌ من الشورى الظليلة نُضِّرت                          آصاله واخضلَّت الأسحارُ

تجني البلاد بها ثمار جهودها                            ولكل جهد في الحياة ثمارُ

بُنيان آباء مشوا بسلاحهم                                وبنين لم يجدوا السلاح فثاروا

فيه من التل المُدرَّج حائط                                ومن المشانق والسجون جدارُ

أبَت التقيد بالهوى وتقيَّدَت                                بالحق أو بالواجب الأحرارُ

في مجلس لا مالُ مصر غنيمة                          فيه ولا سلطانُ مصر صَغارُ

ما للرجال سوى المراشد منهج                            فيه ولا غير الصلاح شعارُ

يتعاونون كأهل دار زُلزلَت                               حتى تقر وتطمئن الدارُ

يُجرون بالرفق الأمور وفلكها                             والريح دون الفلك والإعصارُ

ومع المُجدِّد بالأناة سلامة                                ومع المُجدِّد بالجماح عِثارُ

 

ويدعو إلى انتخاب الأكفاء الشرفاء، قائلاً في مطلع قصيدة له عام 1922م:

أُعدَّت الراحة الكبرى لمن تعبا                            وفاز بالحق من لم يألُه طلبا

إلى أن قال مُشيراً إلى الانتخابات البرلمانية:

دار النيابة قد صُفَّت أرائكُها                              لا تُجلِسوا فوقها الأحجار والخُشُبا

اليومَ يا قوم إذ تبنون مَجلسكم                            تبنون للعَقِب الأيام والحُقُبا

 

ويبدو تأثره بالمحاماة في رثائه لأحد رواد الحركة الوطنية المصرية، وهو عبد اللطيف الصوفاني بك، حيث قال في قصيدة له تعود إلى سنة 1925م:

ألستَ من فئة سهام                                              سَنُّوا المحاماة والرِّماءْ

فَتاهُمُ بالشباب ضحَّى                                            ما أعظم الذِّبحَ والفداءْ

ومات أبطالهم جياعًا                                             في غير أوطانهم ظماءْ

ولو أرادوا متاع دنيا                                              لأدركوا الحُكم والثراءْ

قضية الحق منذ قامت                                           لم تألُ أركانَها بناءْ

تحذو على مصطفى وتبني                                       جيلًا من الحق أقوياءْ

شرَعتمُ للشباب ديناً                                             كدينهم بيِّنًا سواءْ

لما أتيتم به جعلتم                                               رأسَ تعاليمه «الجلاءْ»

جمعتمُ مصر ثم سِرتم                                            فكنتم الجمع واللواءْ

وما عرفتم لغير مصر                                           وغير أحبابها ولاءْ

لم تمسحوا للعميد رأساً                                           ولا نفضتم له حذاءْ

 

وفي إحدى قصائده، نجده يُندِّد بقاضي دنشواي، حيث كان أحمد فتحي زغلول أحد قضاة محكمة دنشواي الذين أصدروا ذلك الحكم الجائر في تلك المأساة سنة 1906م، وقد رُقِّي بعد ذلك وكيلاً لوزارة الحقانية (العدل)، وأُقيمَت له حفلة تكريم في فندق شبرد دُعي إليها شوقي فرفض الدعوة، وأرسل في ظرف مُغلَق هذه الأبيات التي عبَّر فيها أبلغ تعبير عن تنديده بالمُحتفِل به وبالمُحتفِلين، قائلاً:

إذا ما جمعتم أمركم وهممتمُ                                      بتقديم شيء للوكيل ثمينِ

خذوا حبل مشنوق بغير جريرة                                    وسروال مجلود وقيد سجينِ

ولا تعرضوا شعري عليه فحسبه                                   من الشعر حُكم خطَّه بيمينِ

ولا تقرءوه في «شبرد» بل اقرءوا                                  على ملأ في دنشواي حزينِ

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى