“حقوق إنسان البرلمان”: نسعى لإقرار قانون “العنف ضد المرأة” قبل انتهاء الفصل التشريعي

 

كتب: محمد علاء

قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن أبرز القوانين التي كانت تتمنى إقرارها خلال دور الانعقاد الحالي، وستسعى للموافقة عليه قبل انتهاء الفصل التشريعي هو قانون العنف ضد المرأة.

وأشارت “عازر”، في بيان لها، إلى أنها قد طالبت بقانون متكامل بشأن مكافحة العنف ضد المرأة، والذي شرح الانتهاكات التي تواجه المرأة بوضوح، حيث أقام بالتفريق بين خدش العرض وخدش الحياء والاغتصاب والزواج المبكر والمواريث وتضمن تفسيرات لهذه المصطلحات.

وأوضحت “عازر”، أن الأسرة لا يمكن أن تكون سوية عندما تشعر المرأة بالظلم أو القهر، منوه بأن المرأة تربي أجيالاً ولابد أن تكون نواه قوية والتشريع الجديد حافظ على الحقوق العامة والخاصة بها وجرم وتصدى لمن يمعنها من ممارسة هذه الحقوق.

ولفتت إلى أن هذا التشريع ألزم بإنشاء إدارة متخصصة لمكافحة العنف ضد المرأة، يكون لها فروع في المحافظات، ويُنشأ في إطارها وحدات للجهات الشرطية الأخرى التي يحددها وزير الداخلية، على أن يتضمن تشكيل هذه الوحدات العدد اللازم من الشرطة النسائية، والأخصائيات الاجتماعيات والنفسيات.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى