حسين الجمال للمحامين الجدد: يجب أن تحافظوا على مهنة المحاماة وتتحلوا بالأخلاق والآداب العامة

كتب: عبدالعال فتحي

قال حسين حسين الجمال، الأمين العام لنقابة المحامين، إن يوم جلسة حلف اليمين من الأيام التي ستظل محفورة في الذاكرة لدى جميع المحامين الجدد، مشيرًا إلى أن كلمات حلف اليمين ليس كلمات تردد فقط، بل يجب أن ينفذها المحامي على أرض الواقع، حتى يستطيع النجاح في  مهنة المحاماة.

وأضاف “الجمال”، خلال كلمته بجلسة حلف اليمين للمحامين الجدد، أن حلف اليمين يعد شرطا رئيسيًا لقانونية قيد المحامي في النقابة، منوها إلى أن المحامين الجدد بمجرد أداء الحلف يطبق عليه قانون المحاماة، الذي بدوره يعمل على تنظيم تعاملاتك كمحامي مع كافة الجهات المختلفة في مؤسسات الدولة، ويوضح للمحامي ما له وما عليه.

وطالب الأمين العام للمحامين، المحامين الجدد بضرورة المحافظة على مبادئ مهنة المحاماة التي نص عليها القانون، والتحلى بالأخلاق والآداب العامة، والإلتزام بالواجبات التي توكل إليه، حتى يستطيع الإرتقاء بمهنة المحاماة.

وأضاف، أن المحاماة من أعظم المهن في العالم، وأن المحامين هم عظماء وعلماء المجتمع،  مطالبهم بالرجوع إلى التاريخ، لكي يعرفوا أن نقباء المحامين السابقين كانوا وزراء ورؤساء وزارة.

وأوضح “الجمال”، أن النقابة تتجه خلال الفترة الحالية إلى إعداد محامين يتمتعون بقدر عال من الثقافة والأدب والأخلاق، موضحا أن الله تعالى قالى للرسول صلى الله عليه وسلم: ” وإنك لعلى خلق عظيم”، فهذه عبارة صريحة  تؤكد على أهمية الأخلاق.

ونوه إلى أنه من يتمسك بالمحاماة وأخلاقياتها ومبادئها سيكون من عظماء المجتمع، متابعا:” يجب على المحامي أن يتحلى بالأخلاق والعلم والثقافة والأدب بالفعل وليس بالقول،  فهذه الصفات تعد رأس مال المحامي، لأنه يتعامل مع جميع المؤسسات الموجودة في المجتمع”.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى