تقلدت 17 منصبا ونالت عدة جوائز تقديرية.. المحامية منى ذو الفقار من أقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة العربية

كتب: علي عبدالجواد

تقلدت المحامية والدكتورة منى ذو الفقار، ١٧ منصبا، كما أنها نالت عدة جوائز تقديرية لما حققته من إنجازات لدورها الحقوقي البارز والمتميز.

وتعد “ذو الفقار” محامية مصرية وناشطة حقوقية ومن أقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة العربية حسب تصنيف فوربس، و هي أيضا بنت الفنان صلاح الدين أحمد مراد ذو الفقار ، تشارك في صياغة مشروعات قوانين جديدة وتطوير القوانين الحالية المتعلقة بالتشريعات الاقتصادية؛ وهي مدافعة نشطة عن حقوق الإنسان والنساء، على المستويين المحلي والدولي، وتعمل جاهدة في حملة من أجل قانون جديد للأسرة، من أجل تحديث البيئة القانونية في مصر، ولمواكبة التغيرات الاجتماعية الخاصة بأوضاع النساء، ولتقديم رؤية ليبرالية منفتحة من أجل المستقبل .

قال عنها موقع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أنها الشريك المؤسِّس ورئيس اللجنة التنفيذية لمكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة.

وتمارس ذو الفقار المحاماة منذ أكثر من 30 عامًا، وهي متخصصة في الصفقات المالية والصناعية والتجارية الكبرى.

لعبت ذو الفقار دور في إعادة هيكلة الشركات الكبرى، إضافة إلى صفقات الاندماج والاستحواذ. كما أنها معروفة بشكل خاص لإنجازاتها في عمليات فسخ العقود والصفقات السابقة مثل: صفة بيع أوراسكوم القابضة لمواد البناء لمجموعة لافارج (Lafarge) الفرنسية، في مقابل حوالي 13 مليار دولار، إضافة إلى ملياري دولار من الديون المفترَضة.

وفي الفترة الأخيرة، قادت ذو الفقار فريق العمل المسؤول عن أول مشروع ناجح لمشاركة القطاع العام مع القطاع الخاص في مصر.

وقد لعبت ـ وما زالت ـ دورًا رئيسيًّا في صياغة التشريعات الجديدة، وتطوير التشريعات الاقتصادية القائمة، وذلك بصفتها مستشارة لعدد من الجهات الحكومية، وعضوًا في لجان الصياغة الوطنية لعدد من القوانين المهمة مثل: قانون الاتصالات الجديد، واللوائح الجديدة المنظمة لسوق المال، والقانون الجديد للمناطق الاقتصادية الخاصة، ولوائح القانون المصرفي الجديد. وقد تم تعيينها كعضو في مجلس إدارة البنك المركزي المصري. كما تشارك بشكل مباشر في برامج الإصلاح الرقابية والمؤسسية الطموحة للقطاع المالي والمصرفي في مصر.

وتمارِس ذو الفقار الكثير من الأنشطة المجتمعية، حيث إنها ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة في مصر، والعالم. وقد انتُخِبَت مؤخرًا كعضو ونائب رئيس اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، التابع لمنظمة الأمم المتحدة. إضافة إلى أنها عضو في المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر.

وفي عام 2009، تَلَقَّت ذو الفقار وسام جوقة الشرف الوطني من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وذلك تقديرًا لدورها المهني المهم في إبرام صفقات مالية وتجارية تاريخية بين مصر وفرنسا. وكذلك تقديرًا لإنجازاتها في مجال حقوق الإنسان.

حصلت ذو الفقار على شهاداتها في مجال العلوم السياسية والقانون من جامعتي القاهرة والمنصورة، ثم حصلت على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة زيورخ.

وهي تتحدث العربية، الإنجليزية، والفرنسية.

الدراسة

حصلت منى ذوالفقار على بكالوريوس العلوم في الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1969 من جامعة القاهرة، وماجستير قانون من جامعة المنصورة عام 1980 .

المناصب

شريكة ورئيسة مجلس الإدارة – مكتب الشلقاني للمحاماة، 2006-2009.

مؤسسة ورئيسة اللجنة التنفيذية، مكتب ذو الفقار وشركاه، 2009 حتى الآن.

نائب رئيس اللجنة الاستشاريه بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة .

عضوة في المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر .

رئيس مجلس الإدارة المجموعة المالية هيرمس القابضة .

عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري .

رئيس الجمعية النسائية لتحسين الصحة .

رئيس مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر .

رئيس المجموعة الاستشارية الدولية الخاصة بالمرأة بالبنك الدولي .

عضو المجلس القومي للمرأة (2000-2006) .

عضو مجلس إدارة منظمة الاتصالات الدولية للسكان .

عضو مجلس إدارة بنك القاهرة، بتعيين من رئيس الوزراء المصري في الفترة ما بين 2000 – 2003 .

عضوة مجلس الأعمال المصري الأمريكى.

عضوة المجلس الإستشارى للبنك الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عضوة ونائبة رئيس المجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

عضوة مجلس الأمناء مؤسسة المرأة والذاكرة.

رشحت لتولي لتولي وزارة “حقوق الإنسان وخدمه السكان” في حكومة الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق .

الجوائز التقديرية و الإنجازات

تم اختيارها في ديسمبر 1994 من قبل مجلة “تايم” الأمريكية كواحدة من مائة شخصية قيادية صغيرة السن في القرن الـعشرين على مستوى العالم.

جائزة CEWLA لدورها المتميز في إصدار قانون الخلع، 2003.

تكريم محافظ القاهرة للدفاع عن حقوق المرأة، 2000.

جائزة الأمم المتحدة للتنمية في يوم المرأة العالمي، القاهرة، 1995.

تكريم ميدالية الشرف legion d’honneur من الحكومة الفرنسية لدورها في توطيد العلاقات الرسمية بين مصر وفرنسا ولإنجازاتها في مجال حقوق الإنسان

الترتيب 25 ضمن اقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة العربية حسب تصنيف فوربس .

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى