تعرف على تشكيلها واختصاصاتها.. افتتاح محكمة الطفل النموذجية ببنها

كتب: أشرف زهران

افتتحت وزارة العدل، اليوم الأحد، محكمة الطفل النموذجية بمدينة بنها بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وممثلي الوزارة، والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وتشكل المحكمة من ثلاثة قضاة ويعاون المحكمة خبيران من الأخصائيين أحدهما على الأقل من النساء ويكون حضورهما وجوبيا، وعلي الخبيرين بحث ظروف الطفل من جميع الوجوه، وذلك قبل أن تصدر المحكمة حكمها.

ومن اختصاصات محاكمة الطفل، أنها تحاكم أطفال من لم يتجاوز سن 18 سنة وقت ارتكاب الجريمة.

ويستثني الطفل من المحاكمة أمام محكمة الجنايات إذا لم يتجاوز عمره 18 سنة في حال ارتكابه الجريمة، وذلك وفقا لنص المادة 122 من قانون الطفل، حيث تختص محكمة الطفل دون غيرها في النظر في أمر الطفل عند اتهامه في إحدى الجرائم إذا كان مساهما في جريمة يشترك فيها مع مجموعة من البالغين وكان عمره يتجاوز 15 سنة.

وتنص المادة 111 من ذات القانون، وهو ألا يحكم عليه بالإعدام أو السجن المؤبد أو المشدد وواجب علي القاضي أن يحكم بالسجن فقط.

وقد أجرى وزير العدل جولة تفقدية لمشتملات المحكمة التي تم تطويرها خلال الفترة الماضية والتي ضمت قاعة محكمة الطفل، وانشاء غرفة صديقة للطفل داخل المحكمة.

ويذكر أنه تم نقل مقر نيابة الطفل بنيابة شمال بنها الكلية، من مقرها القديم بمبنى محكمة بنها بشارع جميل، إلى مقرها الجديد في مبنى محكمة الأسرة ، بمدينة بنها في محافظة القليوبية.

حيث صدر القرار بعد الاطلاع على قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950 وتعديلاته، وعلى قانون المرافعات المدنية والتجارية رقم 13 لسنة 1968، وعلى قانون السلطة القضائية الصادر بالقرار بقانون رقم 46 لسنة 1972.

والجدير بالذكر أن تشكل في مقر كل محافظة محكمة أو أكثر للأحداث، ويجوز بقرار من وزير العدل إنشاء محاكم للأحداث في غير هذه الأماكن.

وتسعى وزارة العدل لتطوير ابنية المحاكم بما يتناسب مع الشكل والتطوير الحضاري وتطبيق منظومة التحول الرقمي.

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى