“تخابر داعش” و”فساد المليار دولار” أبرز محاكمات اليوم

كتب:أشرف زهران

تمر محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الإثنين، بجولة من المحاكمات، تبدأ من داخل مجمع محاكم طرة، إذ تستكمل محكمة جنايات أمن الدولة طواريء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 11 متهما بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي.

“تخابر داعش”

تنظر محكمة الجنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 11 متهما بالتخابر مع تنظيم داعش الإرهابي، وجهت نيابة أمن الدولة إلى المتهمين ارتكاب جريمة التخابر لصالح تنظيم داعش الإرهابي، وكتائب قوة الردع التابعة لها ومن يعملون لمصلحتها بدولة ليبيا بهدف ارتكاب جرائم إرهابية ضد المواطنين المصريين المقيمين بها.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها فيما أسفرت عنه تحريات هيئة الأمن القومي من اضطلاع المتهم الأول محمد رجب عبدالواحد حسن، مصري الجنسية، بالعمل بمجال الهجرة غير الشرعية بالاتفاق مع بعض العناصر البدوية القائمة على تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الغربية للبلاد إلى دولة ليبيا وتخابره مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وقائد كتائب قوة الردع والمتهمين الليبيين: “عماد أحمد عبد السلام الورفلي، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبد السلام الورفلي، ومروان الغريب”، لإمدادهم بالمعلومات من داخل البلاد بشأن المصريين المسافرين والمقيمين بدولة ليبيا.

فساد المليار دولار

ويطير القطار في رحلة هامة إلى التجمع الخامس، داخل محكمة القاهرة الجديدة، حيث تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار علي الهواري، محاكمة المتهمين باختلاس مليار دولار، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فساد المليار دولار”.

وأمرت المحكمة، خلال جلسة سابقة، بإخلاء سبيل المتهمين لإنتهاء مدة الحبس الاحتياطي قانونًا، وإدراجهم على قائمة الممنوعين من السفر.

وأمر النائب العام بإحالة المتهمين في القضية إلى محكمة الجنايات لاتهامهم باختلاس نحو مليار دولار من أموال شركة “تراى أوشن للبترول” وتهريبها إلى الدوحة ودول أخرى.

وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول تحقيقاتها في القضية، وثبت قيام المتهم الأول “م. م.”، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “تراى أوشن” بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة (ocs) ببنكى (عودة) بسويسرا و(قطر الوطني) بالدوحة بإجمالى 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

وأشارت التحقيقات إلى قيام المتهم الثاني بتحويل لعدة مبالغ لحساب شركة (mh) للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك (بنك قطر الوطني بالقاهرة والدوحة وعودة بالقاهرة وبالدوحة) ، التي أسسها خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسئولية عليها بإجمالى مبلغ 4.272.500 مليون دولار، بالإضافة إلى قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

وأضافت التحقيقات أن التحويل تم على النحو التالى:

– أولا: تحويل مبلغ 9.5 مليون دولار من حسابات شركة (Osc) المملوكة لشركة تراى لوشن للحسابات الشخصية للمدعو “م. م. ا”.

– ثانيا: تحويل مبلغ 4.553.443 دولار إلى الحسابات الشخصية للمدعو “م. ف. ح”، المدير المالي لشركة تراي لوشن للشئون المالية، ومدير عام شركة ocs.

– ثالثا: تحويل مبلغ 4.532.500 دولار إلى حسابات شركة “mn” للتجارة والهوائيات المحدودة المملوكة للمتهم “م. ف. ح”.

“اللجان النوعية المتقدمة للإخوان”

داخل مجمع محاكم طرة، تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، حكمها في القضية التي يعاد فيها إجراءات محاكمة اثنين من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بإسم “اللجان النوعية المتقدمة للإخوان”.

وعاقبت المحكمة المتهمين في وقت سابق، بالسجن المؤبد غيابيا، لإدانتهما بالجرائم المنسوبة إليهما، قبل أن يتم إعادة إجراءات محاكمتهما، أمام دائرة المستشار “الشربيني”.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، ارتكاب جرائم تأسيس عصابة سميت بلجنة المقاومة الشعبية بمناطق متفرقة، كما أسسوا لجان عمليات نوعية تابعة لجماعة الإخوان، استهدفت تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت الشرطة والمنشآت العامة والخاصة، وذلك بغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

فى سياق قريب، قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، قبل أيام قليلة، السجن المشدد 10 سنوات للمتهم “عصام. ع”، لإدانته في القضية المعروفة إعلاميا بـ «اللجان النوعية بكرداسة»، والمتهم فيها بالإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، حيث شهدت كرداسة مذبحة بشعة جرت أحداثها فى 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة، وراح ضحيتها 13 من ضباط وأفراد المركز.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى