تأجيل تطبيق «قانون الدفع الإلكتروني» لتوفيق أوضاع المخاطبين بأحكامه

كتب: علي عبدالجواد

تداولت بعض الصحف تصريحات لرئيس وحدة الميكنة بوزارة المالية، كشف خلالها عن تأجيل تطبيق القانون رقم (18) لسنة 2019 بتفعيل استخدام وسائل الدفع الإلكتروني 6 أشهر ليتم تفعيله في سبتمبر المقبل بعدما كان مقررًا له 7 مارس الماضي.

في تصريحاته، أشار رئيس وحدة الميكنة إلى صدور قرار من مجلس الوزراء برقم (464) لعام2021 بتأجيل تطبيق القانون لحين توفيق أوضاع المخاطبين بأحكامه.

كانت «وزارة المالية» قد أصدرت، في فبراير الماضي، منشورًا بإبلاغ الجهات الحكومية بوقف التعامل بـ«الكاش» والالتزام بالدفع غير النقدي قبل 7 مارس المقبل، لتفعيل القانون رقم (18) لسنة 2019، بإصدار «قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي» وتعرض المخالفين للغرامات الخاضعة لأحكام المواد الثالثة والخامسة بقانون تنظيم وسائل الدفع غير النقدي.

وبحسب اللائحة التنفيذية لقانون استخدام وسائل الدفع غير النقدي يعاقب بغرامة لا تقل عن 2% من قيمة المبلغ المدفوع نقدًا ولا يتجاوز 10%، ويعاقب بفرض غرامة تصل إلى مليون جنيه كل من قام بتجزئة المدفوعات بقصد التحايل لتفادي تطبيق الحدود المقررة.

وتتجه حصيلة الغرامات إلى حساب مخصص ضمن حساب الخزانة الموحد لوزارة المالية، يخصص لدعم جهات توفير البنية التحتية لوسائل الدفع غير النقدي بالجهات الحكومية، ورفع وعى المواطنين بهذه الوسائل على أن يرحل الفائض بهذا الحساب من عام مالي إلى آخر.

https://egyls.com/wp-content/uploads/2021/03/قانون-استخدام-وسائل-الدفع-غير-النقدي.pdf

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى