بالصور.. القائم بأعمال نقيب المحامين ووفد من النقابة العامة يشهدون ختام دورة معهد المحاماة بأسيوط

تصوير/ إبراهيم عرب – إبراهيم الدالي 

شهد الأستاذ مجدي سخى القائم بأعمال نقيب المحامين، ووفد من النقابة العامة للمحامين، اليوم الإثنين، حفل ختام دورة معهد المحاماة بنقابتي شمال وجنوب أسيوط، للعام الحالي 2022، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بإحدى قاعات كلية اللغة العربية بجامعة أسيوط، وذلك بتنظيم من جانب النقابتين الفرعيتين.

ضم الحضور؛ الأستاذ حسين الجمال، أمين عام نقابة المحامين، ومقرر معهد المحاماة، والأستاذ إسماعيل طه، عضو المجلس ومقرر المعهد، وعددًا من السادة أعضاء مجلس النقابة العامة، الأساتذة؛ عمر هريدي، وكيل النقابة ، يحيى التوني ، ومحمد الكسار، ومحمد كركاب، ومحمد فزاع، أعضاء المجلس، إلى جانب الأستاذين محمد الجاحر، نقيب شمال أسيوط، وأحمد البدراوي، نقيب جنوب أسيوط، وأعضاء المجلسين الفرعيين.

كما حرص على الحضور الأستاذ الدكتور رفعت علي محمد، عميد كلية اللغة العربية بجامعة أسيوط ، نائبًا عن الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك الخطيب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي .

القائم بأعمال نقيب المحامين: قانون المحاماة اهتم بتدريب المحامين وتأهيلهم.. ويؤكد: تطبيق أكاديمية المحاماة في القريب العاجل

حرص الأستاذ مجدي سخى، القائم بأعمال نقيب المحامين، في كلمته على تقديم خالص الشكر والتقدير لنقيبي شمال وجنوب أسيوط وأعضاء مجلسي النقابة الفرعية على ما بذلوه من جهد في تنظيم اللقاء.

وقال خلال كلمته بحفل ختام دورة المعهد، إن المحاماة مهنة سامية ورسالة راقية لا يتقلد بها إلا كل محترم، نظمها قانون المحاماة منذ إنشاء النقابة.

وأضاف القائم بأعمال نقيب المحامين أن كافة القوانين المتواترة الخاصة بتنظيم مهنة المحاماة اهتمت بتدريب المحامي وتأهيله، قائلًا: «كان المحامي منذ عشرات السنين، لكي يقيد في الجدول الابتدائي عليه أن يقدم لمجلس نقابة المحامين عددًا من محاضر الجلسات ليثبت أنه حضر في عدد من القضايا، وهذا النظام كان يطبق بدقة شديدة جدًا».

واستكمل «تطور الأمر إلى أن نُص في القانون على أن يلتحق المحامي بمعهد المحاماة ليقيد في الجدول الابتدائي، وهذا التعديل ظل فترة من الزمن مهمل وغير معمول به إلى أن تم تفعيله منذ 8 سنوات تقريبًا، وأثبت المعهد أنه فعلا قادرًا على إعداد شباب المحامين لممارسة المهنة» .

وأشار الأستاذ مجدي سخى، إلى أن المتابع لتعديلات قانون المحاماة في عام 2019 يعلم أن هناك نصًا صريحًا وواضحًا على أنه لا يجوز قيد المحامي جزئيًا إلا بعد اجتيازه أكاديمية المحاماة ، لافتًا إلى أن الخلاصة من ذلك أن قانون المحاماة اهتم وبشكل خاص بتأهيل وتدريب المحامي، وسيتم تطبيق أكاديمية المحاماة في القريب العاجل، والاستمرار في إعداد دورات بشكل مستمر في النقابة العامة.

وذكر أن هناك سابقة في دستور 2013 لم تحدث إلا في دستور واحد في العالم، وهي أن يرد في القانون ما ينص على أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة.

وقال الأستاذ مجدى سخى إن المحاماة جوهر ومظهر، وعلم وتطور وبحث ودراسة، وعلى المحامي أن يبادر دائمًا بأن يسأل من هو أقدم منه أو من هو أقل منه في الخبرة، مشيرًا إلى أن النجاح لا يكون إلا بالبحث والاطلاع والاجتهاد .

وأنهى حديثه بالتأكيد على أن المحاماة عطاءة وأنجبت عظماء، فأغلب عظماء وقيادات العالم من المحامين، موصيًا بالاهتمام والدراسة والاطلاع والبحث وحضور الجلسات والأمانة في العمل، والاعتناء بالمظهر الذي ينم على شخصية المحامي ومعرفة كيفية التعامل مع أطراف العدالة، متمنيًا التوفيق والسداد للجمع، وأن يكونوا على قدر رفع راية المحاماة.

«الجمال» : معهد المحاماة يقدم للشباب جوانب عملية تهتم بالأخلاقيات وكيفية ممارسة المهنة

فيما أكد الأستاذ حسين الجمال، أمين عام نقابة المحامين، والمشرف على دورات المعهد، أن عملية التدريب بمعهد المحاماة ليست دراسة أكاديمية ، بل هي جوانب عملية تهتم بأخلاقيات المحاماة وكيفية ممارستها، مؤكدا أن المحاماة التزام وانضباط وأخلاق وعلم .

واستكمل «الجمال» قائلا:” المحاماة أعظم رسالة في الوجود، وهي ليست مجرد عمل يؤديه المحامي فقط يتصل بالقانون بل تتعلق بواقع المجتمع وشتى جوانبه، فالمحامي هو من يحدد الوصف القانوني للواقعة التي تنظرها المحكمة، ويعتمد في ذلك على ما اكتسبه من علم ومعارف تجعله قادرا على البيان والارتجال وإقناع هيئة المحكمة، وزعزة عقيدتهم”.
كما أكد حسين الجمال، أن نقابة المحامين من أعظم المؤسسات في مصر، والمحامي هو الوحيد القادر على التعامل مع كل مؤسسات الدولة بالقانون، مشيرا إلى أن المحاماة  أعظم رسالة في الكون، وأنها ليست مجرد عمل يؤديه المحامي فقط يتصل بالقانون بل ‏تتعلق بواقع المجتمع وشتى جوانبه، والمحامي هو من يحدد الوصف القانوني للواقعة التي تنظرها المحكمة، ويعتمد في ذلك على ما ‏اكتسبه من علمٍ ومعارف تجعله قادرًا على البيان والارتجال وإقناع هيئة المحكمة، وزعزعة عقيدتهم”.‎

وأضاف: «نصوص القانون متواجدة في الكتب، ولكن النجاح في العمل برسالة المحاماة يكون بالممارسة العملية، والتعامل مع القضايا المدنية، الإدارية، والجنائية، وكيفية التعامل مع الوقائع في القضية» .

عميد «اللغة العربية» بجامعة أسيوط : هناك توأمة بين الكلية والسادة المحامين.. والمحامي يجب أن يكون صحيح العبارة يجمع بين الإقناع والإمتاع

وفي كلمته، رحب الأستاذ الدكتور رفعت علي محمد، بالأستاذ مجدى سخى، القائم بأعمال نقيب المحامين، والوفد المرافق له من السادة الضيوف أعضاء مجلس النقابة العامة، والنقابتين الفرعيتين، معبرًا عن تقديره للحضور وتشريفهم كلية اللغة العربية بفرع جامعة الأزهر بأسيوط .

وقال إن توأمة لا تنفصل تجمع بين كلية اللغة العربية وبين السادة المحامين، معللًا بأن كلية اللغة العربية هي المنوط بها الحفاظ على اللغة وإثراءها، مشيرًا إلى أن من أول شروط المحامي الناجح؛ أن يكون صحيح العبارة، يجمع بين الإقناع والإمتاع؛ بالحفاظ على قواعد اللغة، فمن أخطأ في التعبير أخطأ في التفكير، ومن يخطأ في التفكير لايمكن أبدًا أن يكون ممتعًا.

وتابع: «المحامون مسئولون عن تحقيق نصف العدالة، فعليهم دور كبير لا يمكن إغفاله، فللحق وجوه لكن يتسطيع المحامي الناجح بمهاراته أن يظهره».

نقيب محامي جنوب أسيوط يطالب بتفعيل أكاديمية المحاماة ورقمنة محاضرات المعهد

من جانبه، تقدم الأستاذ أحمد البدراوي، نقيب محامي جنوب أسيوط ، بالشكر للقائمين على فرع الجامعة، ووفد النقابة العامة وعلى رأسه القائم بأعمال النقيب لحرصهم على حضور حفل المعهد .

وتقدم نقيب محامي جنوب أسيوط، إلى القائم بأعمال النقيب، بطلبات خاصة بشباب المحامين الملتحقين بالدورة، ومنها؛ إعادة النظر في نسبة الحضور المقررة سلفًا من جانب إدارة المعهد وهي 75 %، وتخفيضها نظرًا لما مرت به البلاد من جائحة كورونا والتي حالت بين الحضور بشكل منتظم خلال الفترة الماضية.

كما ناشد خلال كلمته بحفل ختام دورة معهد المحاماة بنقابتي شمال وجنوب أسيوط، للعام الحالي 2022، السادة أعضاء مجلس النقابة العامة والنقيب القادم، للسير في خطوات جدية نحو تفعيل أكاديمية المحاماة، لتكون خير بديل لمعهد المحاماة، وتنفيذ دورات معهد المحاماة خلال الفترة المقبلة بالطرق الرقمية .

ووجه كلمة إلى شباب المحاماة الذين أتموا دورة المعهد، تمثلت في أنهم قد أصبحوا بفضل المعهد مؤهلين لممارسة مهنة المحاماة، مشيرًا إلى إن أهم أسلحة المحاماة هي التقوى، فلن يكون هناك نجاحًا حقيقًا بدونها، إلى جانب القراءة والاطلاع المستمر، والإخلاص للمهنة، متمنيًا التوفيق والنجاح للجميع في مسيرتهم بمهنة المحاماة.

نقيب شمال أسيوط : المحاماة رسالة جامعة لكل القيم النبيلة في المجتمع.. ولا فرق بين المحامي والقاضي غير الكفاءة والعلم

بدروه أعرب الأستاذ محمد الجاحر، نقيب شمال أسيوط، عن شكره وتقديره لوفد النقابة العامة للمحامين، والقائم بأعمال نقيب المحامين، مؤكدًا أن المحاماة رسالة جامعة لكل القيم النبيلة في المجتمع، من حملها بكل أمانة وإخلاص كان في مقدمة الصفوف.

وتابع خلال كلمته بحفل ختام دورة معهد المحاماة بنقابتي شمال وجنوب أسيوط، للعام الحالي 2022: «المكسب الحقيقي الذي يجب أن تسعون إليه هو التعلم باستمرار، فمن يريد الإبداع والتميز يجب أن يكون في مقدمة الصفوف».

وعن مظهر المحامي، شدد النقيب الفرعي على ضرورة أن يكون المحامي محافظًا على مظهره الخارجي، فيرى أنه لا فرق بين المحاماة والسلطة القضائية غير الكفاءة والعلم .

“الكسار”: شباب المحامين عليهم عبء كبير في استلام الراية من شيوخ المهنة والحفاظ على هيبة المحاماة

فيما أكد الأستاذ محمد الكسار ، عضو مجلس النقابة العامة، أن معهد المحاماة دراسة عملية، والاستفادة فيه مختلفة عن ما يحصله المحامي سواء في الدراسة الأكاديمية أو مكاتب الأساتذة المحامين .

وأشار إلى أن شباب المحامين عليهم عبء كبير في استلام الراية من شيوخ المحامين، وإعادة المجد والكرامة للمحاماة.

وقدم مجموعة من النصائح لشباب المحامين في كيفية قراءة ملف القضية.

“هريدي”: معهد المحاماة حلقة الوصل بين الدراسة النظرية والممارسة العملية للمهنة

أكد الأستاذ عمر هريدي ، وكيل نقابة المحامين، أن معهد المحاماة هو حلقة الوصل بين الدراسة النظرية والممارسة العملية لمهنة المحاماة، مشيرًا إلى أن المعهد يؤدي دورًا مهما في ثقل موهبة المحامي وكيفية ممارسة المهنة بالشكل الصحيح .

وأوصى شباب المحامين بالقراءة والاطلاع وأنهما سلاح المحامي باعتبار أن مهنة المحاماة، هي مهنة متجددة؛ فالعديد من المبادئ القانونية والتشريعات تقر يوميًا، وعلى المحامي الإطلاع لمواكبة كل جديد، لافتًا إلى أن القائم بأعمال نقيب المحامين دافع لكل رغبات شباب المهنة.

“كركاب”: معهد المحاماة يثقل مهارات شباب المحامين في مقتبل حياتهم العملية

فيما أعرب الأستاذ محمد كركاب،  عضو مجلس النقابة العامة، عن سعادته بحفاوة الاستقبال التي لاقاها أعضاء مجلس النقابة العامة من جانب النقابتين الفرعيتين.

وأكد على الدور المهم لمعهد المحاماة في ثقل مهارات شباب المحامين في مقتبل حياتهم العملية في ممارسة مهنة المحاماة،  معربا عن خالص تمنياته لشباب المحامين بالنجاح والتوفيق.

وفي ختام الحفل قدم الأستاذ أحمد البدراوي نقيب جنوب أسيوط، درع نقابة محامي جنوب أسيوط إلى القائم بأعمال النقيب، كما قدم الأستاذ محمد الجاحر نقيب محامي شمال أسيوط درع نقابة أسيوط للأستاذ حسين الجمال أمين عام النقابة والمشرف على دورات معهد المحاماة .

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى