بالخطوات.. كيفية تحريك دعوى جنائية بسبب جرائم مواقع التواصل الاجتماعي 

إعداد: فرج محمد فرج

 

وسائل التواصل الاجتماعي  لها هدف سام، وهو تحقيق التقارب بين المتعاملين معها وتكوين صداقات جديدة بين أبناء المهنة الواحدة، أو أصحاب الاهتمامات المشتركة، ولكن قد لوحظ في الفترة الأخيرة خروج الأمر عن هذا الاستعمال العادي، حيث قد يتبادل العديد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى الإهانات، ولا يعلمون أنها جريمة لها عقوبتها الخاصة فى قانون العقوبات المصرى، وتضعهم تحت طائلة جريمتي السب والقذف.

ونوضح فيما يلي الخطوات العملية الواجب اتباعها بخصوص كيفية تحرير المجني عليه لمحضر سب وقذف لأى إساءة يتعرض لها هذا المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعى.وبيانها كالاتي:

1- الاتصال بالإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية على الرقم 0227921490.

2- اطلب تحويلك على ضابط الاتصال واشرح مشكلتك وحدد معه ميعاد.

3- الذهاب إلى وزارة الداخلية فى التجمع الخامس،لمقابلة الضابط المختص.

4- تحرير محضر بصورة للإهانة التى تعرضت لها “سكرين شوت” أو تبليغهم باسم الجروب وأكونت الشخص الذى أساء لكم أيا كانت طرق الإساءة وبجميع أشكالها.

5- تحديد كل الشخصيات عن طريق العنوان الالكترونى ip address، وقد يستغرق ذلك قرابة الـ48 ساعة.

6- بعد ذلك يتم احالة المحضر الي نيابة الشئون المالية والاقتصادية وهي المختصة بجرائم الخاضعة لقانون الاتصالات اذا كنت تتبع محافظتي القاهرة او الاسكندرية.

7- أو يحول البلاغ الي النيابة الكلية اذا كانت من احد المحافظات الاخري،وذلك طبقا للكتاب الدوري من النائب العام بتحديد اختصاصات النيابات المختلفة في الجرائم الاقتصادية.

8- تقوم النيابة باحالة المحضر بعد ان يعطي له رقم قضائي يكون غالبا جنحة اقتصادية – الا اذا كان الفعل اشد خطورة فيتم قيده برقم جناية.

9- يتم احالة القضية الي محكمة الجنح الاقتصادية حيث يتعين هنا علي المجني عليه متابعتة القضية والجلسة التي تم تحديدها لنظرها من قبل النيابة.

10- يقوم المجني عليه او محاميه بالحضور في الجلسة المحددة لنظر الجنحة وتحريك الادعاء المدني بطلب التعويض عن الاضرار التي تكون قد لحقت بالمجني عليه نتيجة تلك الجريمة.

11- يكون الادعاء المدني بمبلغ5001جنيه اذا كان امام محكمة الجنح حتي يحق له الطعن بالاستئناف في حالة رفضه.

12- ويكون بمبلغ مائة الف وواحد اذا كان امام محكمة الجنايات الاقتصادية حتي يحق له الطعن بالنقض في الحكم.

13- تقوم عدالة المحكمة بالتصريح بالاعلان بالادعاء اذا كان المتهم غائبا عن الجلسة او تصرح بسداد رسم الادعاء علي محضر الجلسة اذا كان حاضرا حيث يعد الادعاء حضوريا في مواجهته.

14- يصدر الحكم ضد المتهم عن الجريمة الجنائية التي يكون قد ارتكبها المتهم ويقضي في التعويض المدني للمجني عليه.

15- يعتبر صاحب الصفحة التي تم استعمالها هو المسئول جنائيا عن العبارات التي اساءت الي المجني عليه الا اذا اثبت انه ليس هو محررها وانما شخص اخر.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى