بالتفاصيل نوضح.. ما هي هيئة الخبراء بوزارة العدل؟.. وطريقة الاستعلام عن «بيانات القضية _ قضايا الخبراء _ قضايا السؤال بالاسم _ تسجيل الجلسة _ السيرة الذاتية _ أماكن مكاتب الخبراء»

تقرير: عبدالعال فتحي

في ظل التحول الرقمي الذي تشهده مصر في الفترة الأخيرة، وتحول أغلب التعاملات عن طريق الإنترنت، فإن من الخدمات التي يسعى إليها المواطنين بصفة عامة، والمحامين بصفة خاصة، هي فرصة التساؤل عن كيفية طرح قضايا الخبراء.

ويوضح موقع نقابة المحامين خلال التقرير التالي، كل التفاصيل المتعلقة بقضايا الخبراء، وذلك من خلال بوابة الحكومة المصرية، والتي تضم العناصر الأساسية لقضايا الخبراء، والتي سوف نتناول كل منها بالشرح والتفصيل على حدى، وشملت الآتي:

1-هيئة الخبراء وزارة العدل

2-التحقيق في قضايا خبراء مصريين

3-التحقيق في بيانات القضية بوزارة العدل المصرية

4-قضايا السؤال بالاسم

5-استعلام عن السيرة الذاتية

6-استعلام عن تسجيل الجلسة

7-الاستعلام عن قضايا الخبراء المصرية

أولاً: هيئة الخبراء وزارة العدل:ـ

يعد قطاع الخبراء القضائيين من أهم قطاعات وزارة العدل المصرية ، ويصنف خبراء وزارة العدل تحت مسمى المعاونين القضائيين، ونظرا للدور المهم الذي يلعبه الخبراء في تقديم المساعدة للسلطة القضائية في مساعدتهم على تسريع الفصل والتوصل إلى قرار في القضايا العالقة.

كما يبدي الخبراء آراءهم الفنية في القضايا المحالة إليهم ، مما يسهل على القضاء النظر في مختلف الدعاوى والقضايا.

ويلعب خبراء وزراء العدل دورًا مهمًا في استكمال مختلف القضايا وتقديم الأدلة الفنية للجهات القضائية ، وقد تم تطوير الخبراء مؤخرًا لتسهيل القطاع والمدعين والعملية القضائية، ويشرف رؤساء المحاكم على تداول القضايا بين المحاكم والخبراء، ويرتبط عمل المحاكم بعمل المكاتب، وهو متصل إلكترونيًا بتسعة وثلاثين مكتبًا موزعًا، في جميع أنحاء محافظات مصر الكبرى ومنها:

مكتب الخبراء بشمال القاهرة.

مكتب الخبراء جنوب القاهرة.

مكتب الخبراء بوسط القاهرة.

مكتب الخبراء بشمال الجيزة.

مكتب الخبراء بجنوب الجيزة.

مكتب الخبراء بشرق الإسكندرية.

مكتب الخبراء بغرب الإسكندرية.

مكتب في وسط الإسكندرية.

ثانياً: التحقيق في قضايا خبراء مصريين:ـ

تسمح الدولة لأصحاب المصلحة والمواطنين والمحامين بالتحقيق في القضايا والقضايا التي ينظر فيها خبراء قضائيون مصريون، ويسمح لهم بالتحقيق في القضايا والتحقيق فيها من خلال مجموعة من جوانب التحقيق المختلفة مثل الاستئناف وتسجيل الجلسة وغيرها.

ثالثاً : التحقيق في بيانات القضية بوزارة العدل المصرية:ـ

يوفر موقع وزارة العدل خدمة التحقيق لبيانات الحالة بوزارة العدل المصرية، ويعتبر المستخدم مهمًا للتحقيق في حالات الخبراء لأنه: حدد خدمة الاستعلام التي تريد الاستعلام عنها، ويمكن أن تكون حالة جلسة أو تسجيل جلسة أو استعلامًا عن قرارات الجلسة، ويكتب بعدها البيانات اللازمة ويضغط للبحث وتقدم هذه الخدمة مجانا من قبل وزارة العدل.

رابعاً: قضايا السؤال بالاسم:ـ

هناك طريقتان للاستعلام عن مواضيع الخبراء بالاسم؛ التوجه إلى المحكمة لمعرفة كافة تفاصيل القضية ، أو الانتقال إلى موقع وزارة العدل المصرية ، ثم تحديد التحقيق في الأحكام القضائية المتعلقة بمصر ، ثم كتابة اسم صاحب القضية والبحث والاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالقضية المعنية.

خامساً: استعلام عن السيرة الذاتية:ـ

قدمت وزارة العدل العديد من الخدمات لمساعدة الجمهور على موقعها الإلكتروني، ومنها:

إمكانية الحصول على معلومات حول جلسة التسجيل.

يمكنك الحصول على معلومات حول لفة البدلة.

إمكانية التساؤل عما إذا كان الاستئناف قد حدث.

سادساً: استعلام عن قضية في مكاتب الخبراء:ـ

يمكن الاستفسار عن هذه الخدمات من أسفل يسار الصفحة الرئيسية لموقع وزارة العدل المصرية، وعند الدخول إلى خدمة الاستعلام عن كيفية تقديم الاعتراض يطلب من المستخدم بعض البيانات على النحو التالي:

درجة المحكمة “الابتدائية أو الجزئية”.

رقم القضية.

نوع البدلة.

حضور.

عام.

 ونعرض فيما يلي طريقة متابعة القضايا المتداولة أمام الخبراء إلكترونيا، وفقا لما أعلنه الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل:ـ

ـ تجري متابعة القضايا إلكترونيا من خلال الدخول على الموقع البوابة الرسمية لوزارة العدل، من هنا.

ـ اختيار المنطقة التابع لها “منطقة القاهرة الكبرى، منطقة الإسكندرية، منطقة الدلتا، منطقة القناة، منطقة شمال الصعيد، منطقة جنوب الصعيد، أو منطقة وسط الصعيد”.

ـ كتابة اسم المكتب التابع له القضية.

ـ إدخال رقم وسنة القضية.

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى