بالتفاصيل.. تعرف على الأعمال التي تناقشها اللجان النوعية بمجلس النواب في أولى اجتماعاتها

كتب: عبدالعال فتحي

تبدأ اللجان النوعية بمجلس النواب الجديد، عقد اجتماعاتها الأولى؛ اعتبارا من اليوم السبت 16 يناير؛ في مستهل دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني.

وتناقش لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد -في جلستها الأولى – قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 698 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق منحة “مساعدة فنية” بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة – مرحلة التحديث الأولى بمبلغ 3 ملايين و5 آلاف يورو، الموقع بتاريخ 21/10/2020.

كما تناقش لجنة السياحة والطيران برئاسة النائب نورا علي، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم “730” لسنة 2020 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بشأن تقديم الوكالة منحة للحكومة المصرية بمبلغ 200 ألف يورو لتمويل مشروع “دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة في القطاع السياحي في جمهورية مصر العربية الموقعة في القاهرة بتاريخ 27/10/2020 و8/11/2020.

وتبحث لجنة التضامن الاجتماعي برئاسة النائب عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون “إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم” الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018 “مشترك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة”

وتنظر لجنة الشئون الإفريقية برئاسة النائب شريف الجبلي رئيس اللجنة، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 718 لسنة 2020 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بين وزارة الخارجية المصرية وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأم المتحدة للتعاون المشترك من خلال منصة للتعاون وآلية للتنسيق بين بلدان الجنوب من اجل أفريقيا بمصر الموقعة بتاريخ 6 أغسطس 2020.

وتعقد لجنة الشئون الاقتصادية اجتماعين برئاسة النائب أحمد سمير اجتماعين؛ الأول: لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 696 لسنة 2020 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن تقديم الحكومة اليابانية للحكومة المصرية منحة قيمتها مليار ين ياباني للمساهمة في تنفيذ برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الموقعة بتاريخ 21 أكتوبر 2020.

وتناقش اللجنة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 697 لسنة 2020 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر “تايب”، الموقع في القاهرة بتاريخ 26 يونيو 2020.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى