بالتفاصيل.. «الجامعة الأمريكية» تعلن عن مدرستها الشتوية لدراسات القانون والمجتمع.. وتوضح طريقة المشاركة بها لشباب المحامين والقضاة

كتب: محمد علاء

تعقد وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مدرستها الحرة الرابعة في الفترة من ٩ فبراير ٢٠٢١ إلى ١٣ فبراير ٢٠٢١.

وتستقبل الوحدة طلبات المشاركة من شباب المحامين والقضاة والصحفيين المختصين بالشأن القانوني ونشطاء المجتمع المدني وطلاب الدراسات العليا بمرحلتي الماجستير أو الدكتوراة، كما يمكن أن تقبل بشكل استثنائي بعض الطلاب في السنوات النهائية لمرحلتي البكالوريوس أو الليسانس.

وعن طريقة التقديم، ذكرت أنه على المهتمين بالتقديم أن يرسلوا سيرة ذاتية، بالإضافة إلى نبذة مختصرة (لا تزيد عن ٤٠٠ كلمة) عن مقترح بحثي يهدف أو تهدف المتقدمة إلى الاستفادة من المدرسة الصيفية من أجل تطويره، على أن ترسل الملفات على البريد الإلكتروني للوحدة lsr@aucegypt.edu بتاريخ ٧ يناير ٢٠٢١ بحد أقصى، كما سيتم إبلاغ المقبولين في المدرسة وإرسال البرنامج التفصيلي بتاريخ ١٦ يناير».

وكشفت الجامعة، أن المتقدمين الذين سيتم قبولهم في المدرسة سيحصلون على منحة مجانية للمشاركة في المدرسة الصيفية، بدعم من مشروع تعزيز الشراكة بين المجتمع والدولة، الذي تموله السفارة السويسرية بالقاهرة.

وتسعى المدرسة خلال دورتها الحالية إلى تعريف المشاركين بحقل أبحاث القانون والمجتمع كحقل بحثي بيني حديث نسبيًا يقوم على الإفادة من نظريات ومناهج البحث المعروفة في العلوم الاجتماعية (الاقتصاد، التاريخ، الاجتماع، علم النفس، العلوم السياسية والعلاقات الدولية) في دراسة المؤسسات والأفكار والممارسات القانونية المختلفة بوصفها ظواهر اجتماعية مركبة لا يمكن عزلها عن سياقها الاجتماعي. ففي العقود الأخيرة، شهد هذا الحقل طفرة كبيرة وتراكمًا يمكن أن يفيد الباحثين والممارسين القانونيين في مصر في تعميق نظرتهم للحقل القانوني وكيفية التعاطي معه.

كما تسعى المدرسة لتدريب المشاركين على كيفية التوظيف العملي لمناهج وأدوات البحث الاجتماعي في إنتاجهم المعرفي سواء اتخذ شكل أوراق بحثية أو أوراق سياسات وتقارير أو حتى مذكرات دفاع وآراء قانونية أو أحكام وآراء قضائية. ويٌسعد الوحدة أن تقوم بنشر مخرجات المشاركين المتميزة على موقعها الإلكتروني أو في مطبوعاتها.

ومن ضمن الموضوعات التي تتعرض لها المدرسة هذا العام:

– مقدمة تعريفية عن نشأة وتطور حقل دراسات القانون والمجتمع وأهم المفاهيم والأدبيات التي يستند لها.

– منهج وأدوات وخطوات البحث الاجتماعي العلمي وأخلاقياته وكيفية الإفادة منها في دراسة الأفكار والمؤسسات والممارسات القانونية.

– استعراض لنماذج مختارة من الدراسات الرائدة في هذا الحقل من سياقات اجتماعية واقتصادية متعددة.

– بلورة قائمة بموضوعات وأسئلة البحث المحتملة لهذا الحقل الناشئ في مصر.

ويقوم على التدريس والتدريب مجموعة من الأساتذة والممارسين المتخصصين في مصر والعالم، ويلتزم المشاركون بتقديم تطبيق أو مخرج بحثي في نهاية المدرسة يتم إنتاجه تحت إشراف المسئولين.

وتنعقد المدرسة بحرم الجامعة الألمانية بمدينة الجونة بالغردقة في الفترة من ٩ فبراير ٢٠٢١ إلى ١٣ فبراير ٢٠٢١ بشرط الالتزام التام بمعايير الأمان والسلامة الصحية المتبعة في الجامعة، علمًا بأن هذا الترتيب سيتم مراجعته دوريًا في ضوء تطورات الموقف الصحي العام وأن عقد المدرسة افتراضيًا مازال احتمالًا قائمًا.

وأوضحت الجامعة، أن التدريس لهذا العام سيكون باللغة العربية دون غيرها، والالتزام بحضور كافة الأيام ضروري لاجتياز الدراسة.

يشار إلى أن الوحدة قد نظمت مدارسها السابقة في فصول الصيف خلال السنوات الثلاث الماضية، في حين تم تأجيل موعد المدرسة هذا العام بسبب تداعيات انتشار فيروس كوفيد- ١٩.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى