النقيب يتابع تطورات موقف أحداث نادى المنصورة

استعرض سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب آخر المستجدات على مسرح الاحداث فيما يتعلق بتطورات التحقيقات فى اقتحام نادى المحامين بطلخا واصابة عدد كبير من المحامين واشعال الحرائق بقاعات النادى من قبل المتعهد السابق والمجموعات التى أتى بهم لهذا الغرض.
وتحدث وفد مجلس المنصورة عن مفاجئات كشفت عنها التحقيقات وهى أن كاميرات القسم لم تسجل الواقعة ، غير أن النيابة شاهدت الفيدوهات المسجله وشوهد جميع المقبوض عليهم مصورون وهم داخل النادى يمارسون اعمال العنف والبلطجة .
وأكد الوفد أن هناك ضغوط تمارس علي المحامين وعمليات تعقب وتهديدهم بالمحاضر وتوجيه الاتهام للمحامين المجنى عليهم ، وخاصة أن أكثر من عضو مجلس ومحامين آخرين موجه ضدهم الاتهامات بالاعتداء على 18 من البلطجية الى 4 منهم .
وذكر الوفد أن مأمور قسم طلخا ورئيس المباحث يمارسان ضغوطاً أخرى على جميع المحامين المترددين علي قسم طلخا بتجهيز محاضر ضد المحامين وذلك بتحريض المتهمين بالقسم لتحرير محاضر يومية ضد المحامين .
واشاعة تسعى الشرطة الى ترويجها بين المحامين ان يوم 11 يونيو سترد الضربة للمحامين وهو اليوم الذى حددته النيابة لسماع أقوال المحامين فى الاحداث .
أشار الوفد أن هناك انقسام طفيف بين أعضاء المجلس يساعد على تفتيت وحدة المحامين والاقتراب من نقطة التصالح واشارات متواترة أن هناك علاقات غير منكرة بين المتعهد وقيادات الداخلية بالاضافة الى حالة انشقاق داخل المحامين نتيجة حوارات تجرى وتأثير واضح من لواءات شرطة تتحدث مع صغار المحامين تضعف من وحدة المحامين.
هناك سوء عرض الازمة اعلاميا يصل الى حالة التعمد مع احمد موسي الذى أدعي ان الشجار بسبب “فرح ” بعيدا عن ملامسة أى جانب من حقيقة الجرائم التى ارتكبها هذا المتعهد ورجالة.
وعرض اشرف شكري الأمين العام الاتهامات الموجهة المحامين وضرورة حمايتهم وطمأنتهم مشيراً الى أن هناك 18 محضر ضد المحامين وأنه لو حدث أى شيئ لمحام حاليا بطلخا لن يحضر أحد إليه من الشرطة انتقاما من المحامين.
وقد أكد النقيب للحضور أن اتهامات الداخلية لاقيمة لها لانهم خصوم فى الازمة والاحداث وأنه مسئول عنهم ، وقام النقيب بالاتصال بالسيد الدكتور مساعد وزير الداخلية ليطلعة على الموقف وعرض عليه ما يجري من تطورات حاليه عارضا الواقعة برمتها والإصابات والخلفيات وأعمال التخريب وثمن النقيب لمساعد الوزير استجابة الداخلية واتصاله باللواء ابو بكر عبد الكريم وشرح له تدخل المحامي العام لنيابات المنصورة ونيابة طلخا حاليا ومايتم من ملاحقات للمحامين.
وجاء رد مساعد الوزير بالتأكيد على تفعيل البرتوكول بين الوزارة ونقابة المحامين مشيرا أن عدداً كبيراً من مديريات الامن قد وصلها بدء العمل بهذا البرتوكول ، وهناك اجتماعات حدثت مع النقباء الفرعيين والسادة مديرى الامن ومساعديهم وهناك الكثير من المشكلات التى تم التعامل معها وحلها فى هذا الاطار.
المفاجأة التى كشفها النقيب لمساعد الوزير أن مأمور طلخا ورئيس المباحث أولاد عمومه وهما إيهاب شبانة وأحمد شبانة وأن هذا الامر لايجب أن يمر مرور الكرام.وأشار مساعد الوزير فى الاتصال الذى جرى مع عاشور أن ذلك كله لن يمر هباءاً وسيكون له تأثر وتحت نظر الوزارة .
وعلى جانب آخر استعرض النقيب أراء الوفد فى شأن كيفية ادارة النادى فى الفترة القادمة والبحث عن شركات أمينة تتولى ادارة النادى وتطويره.
وقد استنكر النقيب عمليات الترويع والاخافة التى يصطنعها البعض ضد المحامين مشيرا الى أن من يفعل ذلك سيتم ملاحقته من قبل النقابة العامة وان هناك متورطون ستكشف عنهم التحقيقات لتسهيل الامر على المتعهد وسيعرفون بالاسم.
وحذر النقيب من عمليات الفتنة والوقيعة والصيد فى الماء العكر الذى يسعى البعض من خلاله للبحث عن دور للظهور على حساب وحدة المحامين، بشعارات وادعاءات كاذبة، وطالب المجلس بان يدعو المحامين الى التكاتف لصالح المهنة وليس لشيئ آخر.
ومن جهة أخرى طالب النقيب العام مجلس نقابة المنصورة فى هذا الشأن بالعمل على سرعة إعمار النادى وتقديم العروض اللازمة لإدارتة حتى يمكن بحثها والموافقة علي المناسب منها. واشترط النقيب ان يكون العرض عن مدة عام واحد وأن يكون موجها الي النقابة العامة وليس للنقابة الفرعية. وعرض شكرى الأمين العام قرار المجلس بفسخ التعاقد والذى أشار النقيب بعدم اتخاذ اجراء
تكون وفد المنصورة من محمد عريضه عضو مجلس النقابة عن المنصورة واشرف شكرى عبداللطيف محمود عضو طلخا والامين العام لنقابة المنصورة وايهاب بدوى محمد بدوى عضو السنبلاوين والامين العام وابراهيم فؤاد احمد وادى عضو مركز المنصورة وكيل المنصورة وناجى فودة ابراهيم فودة عضو أجا وأمين الصندوق، حضر اللقاء ماجد حنا وعبد الجواد أحمد عضوى مجلس النقابة العامة.
 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى