“النقيب في أسبوع”.. 7 موضوعات أصدر نقيب المحامين بيانات وخطابات بشأنهم

تقرير: محمد علاء

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم مخاطبات وقرارات وبيانات متعلقة بـ 7 موضوعات مهمة، جاءت كالآتي:

 

أولاً: نعي شهداء بئر العبد

نص البيان:

(وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) – آل عمران/ 196

أنعي بمزيد من الحزن والأسى شهداء الوطن الذين اغتالتهم يد الإرهاب الأثمة بعدما انفجرت عبوة ناسفة بأحد المركبات المدرعة التابعة للقوات المسلحة جنوب مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء نتج عنها استشهاد وإصابة ضابط وضابط صف و8 جنود، داعيا الله لهم بالرحمة والمغفرة، ومقدما خالص العزاء وصادق المواساة لقيادات القوات المسلحة وأهالي وزملاء شهدائنا الأبرار.

تلك الدماء الذكية سالت لتروي أرض سيناء الطاهرة التي احتفلنا منذ أيام قليلة بالذكرى الـ 38 لتحريرها من يد العدو الصهيوني، وسنحتفل قريبا بتطهيرها واجتثاث الإرهاب من جذوره بفضل الجهود المتواصلة التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة المصرية، وبفضل تلك الدماء الطاهرة التي تسيل في تلك المعركة من أجل الوصول بالوطن والمواطن إلى الأمن والاستقرار.

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

 

ثانياً: تشكيل لجنة علاجية

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، القرار رقم (19)، والخاص بتشكيل لجنة علاجية مختصة ببحث وتقرير كل ما يتصل بطلبات وقرارات العلاج تضم 7 من أعضاء مجلس النقابة العامة.

نص القرار

رقم (19)

مواجهة للظروف الراهنة، والطلبات العاجلة، تشكل لجنة علاجية مختصة ببحث وتقرير كل ما يتصل بطلبات وقرارات العلاج من الأساتذة أعضاء مجل النقابة العامة الآتيين بعد.

– الأستاذ يحيى التوني.

– الأستاذ محمد فزاع.

– الأستاذ سيد عبد الغني.

– الأستاذ سعيد عبد الخالق.

– الأستاذ حسين الجمال.

– الأستاذ محمد عبد الوهاب.

– الأستاذ أبو بكر ضوة.

 

ثالثاً: مخاطبة نقباء الفرعيات بشأن مراجعة جمعياتهم العمومية

أرسلت النقابة العامة للمحامين، لنقباء النقابات الفرعية اسطوانة مدمجة متضمنة جداول الجمعية العمومية الخاصة بكل نقابة فرعية، لمراجعتها، وذلك في إطار الاستعداد لإجراء انتخابات النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية.

نص خطاب النقيب العام لنقباء الفرعيات

السادة/ الأساتذة نقباء النقابات الفرعية

تحية طيبة وبعد

الحاقا لقرارنا الصادر بشأن الإعداد لإجراء انتخابات النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، نرسل لسيادتكم اسطوانة مدمجة متضمنة جداول الجمعية العمومية الخاصة بالنقابة الفرعية رئاستكم، برجاء طبعها ومراجعة عنوان المحامي ومطابقته بالمركز التابع له والتحقق من صحته على أن تختم الكشوف بخاتم النقابة الفرعية مع إرسال خطاب مرفق مع هذه الكشوف موضحا به تمام المراجعة، على أن يكون ممهورا بتوقيعكم وتوقيع المدير الإداري وخاتم النقابة الفرعية فور الانتهاء منها.

 

رابعاً: مخاطبة المجالس الطبية المتخصصة

خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، المجالس الطبية المتخصصة، لإلغاء ما سبق أن خاطبتهم به النقابة من اشتراط موافقة النقابة سلفا على علاج من يعالج على نفقة الدولة.

نص الخطاب

السادة/ المجالس الطبية المتخصصة

تحية طيبة وبعد

إيماءً إلى خدماتكم الجليلة في رعاية المرضى والمصابين، فإننا نود إلغاء ما سبق أن خاطبتكم به النقابة العامة للمحامين من اشتراط موافقة النقابة سلفا على علاج من يعالج على نفقة الدولة.

وإذ كان العلاج على نفقة الدولة حقا للمواطن، وكان من حقكم أن تقوموا به دون تعليق واجبكم الإنساني على أي شرط.

فإننا إذ نجدد شكرنا لكم وثقتنا فيكم – نرجو التكرم بعلاج المحامين على نفقة الدولة دون تعليق ذلك على شرط موافقة أو قبول نقابة المحامين.

صادق الشكر مع أطيب التمنيات

 

خامساً: قيد خريجي التعليم المفتوح

1) أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، قرارا اليوم الأربعاء الموافق 29/4/2020، بشأن شروط قيد خريجي التعليم المفتوح بالنقابة.

نص القرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة، وعلى الفقرة الثالثة للمادة/ 13 المضافة بالقانون 147 لسنة 2019، يشترط لقيد خريج التعليم المفتوح بنقابة المحامين أن يكون حاصلا قبل إجازة الحقوق على الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية المعتمدة في مصر وعلى إجازة الحقوق من إحدى كليات الحقوق أو شهادة من إحدى الجامعات الأجنبية أو فروعها في مصر والتي تعتبر معادلة طبقا لأحكام القانون واللوائح المعمول بها في جمهورية مصر العربية، ولا يجوز قبول أو قيد أو إعادة قيد بنقابة المحامين دون استيفاء هذه الشروط التي نص عليها القانون.

2) تصريح مهم للنقيب العام يوم الجمعة الموافق 1/5/2020

أكد الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين لم يقبل حالة واحدة من حملة الدبلومات في التعليم المفتوح، وأن كل من قبلوا حاصلون على الثانوية العامة قبل الحصول على إجازة الحقوق، وأن الحالة الوحيدة التي دار حولها الجدل هي حالة متقدم حصل على بكالوريوس التجارة وهو أعلى من الثانوية العامة قبل الحصول على إجازة الحقوق، ويؤكد مجددا أنه لا محل على الاطلاق لقبول حملة الدبلومات.

 

سادساً: بروتوكول ضريبة القيمة المضافة

صرح الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين، بأنه اتصل من عدة أيام بالسيد نائب وزير المالية لتمديد البروتوكول الخاص بضريبة القيمة المضافة، فأفاد بأن السيد وزير المالية كان قد أصدر تعليماته بعدم تجديد البروتوكول بعد أن اعتقد بأن النقابة غير ملتزمة به ولا ترغب فيه، فأخبره الأستاذ النقيب بأن هذا غير صحيح وأنه يرغب في تمديد البروتوكول، فوعد بإعادة المحاولة للحصول على موافقة الوزير، وأنه سيخطر الزميل أبو بكر ضوة عضو مجلس النقابة بالنتيجة، ولكنه لم يتصل، وصار واضحا أن الوزارة لا ترغب في تمديد البروتوكول.

 

سابعاً: بيان تكميلي بشأن الموظفة علياء عبد السلام

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، بيان تكميلي بشأن الموظفة بالنقابة علياء عفت عبد السلام، جاء نصه كالآتي:

بيان تكميلي

سبق أن بينت النقابة العامة، بشأن علياء عفت عبد السلام، التي حصلت على 177398.26 جم – مرتبات من النقابة من عام 2015 إلى 2019 – دون أن تحضر إلى النقابة أو مباشرة أي عمل.

وإذ كانت قد حصلت في 1/1/2020 على إجازة من الأستاذ النقيب السابق بذريعة رعاية طفل، دون وجود شهادة ميلاد لطفل حديث الولادة بالملف.

فإنها قد أرسلت بيد أخيها *عدنان عفت عبد السلام* الموظف بالنقابة، شهادة الميلاد التي تحتج بها والمرفق صورتها، فاستبان أنها لطفل مولود في 12/11/2018، أي من عام وشهرين سابقة على منحها الإجازة !!!.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى