“النقيب في أسبوع”.. 10 موضوعات أصدر النقيب بيانات وقرارات بشأنها

تقرير: محمد علاء

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، عدة قرارات وبيانات وتصريحات مهمة خلال الأسبوع المنصرم، جاءت كالآتي:

أولا: كلمة للجمعية العمومية

وجه نقيب المحامين رجائي عطية، كلمة للجمعية العمومية للنقابة، تحدث خلالها في موضوعين هما نظام صرف العلاج والأدوية، وخريجي التعليم المفتوح غير الحاصلين على شهادة الثانونية العامة المسبوقة على ليسانس الحقوق.

وجاءت الكلمة كالآتي:

 

ثانيا: الفقرة الثانية للمادة 230 من قانون المحاماة

1) خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، رئيسي مجلسي الوزراء، والنواب، الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور علي عبد العال، بشأن الفقرة الثانية للمادة 230 من قانون المحاماة، المعدلة بالقانون رقم 147 لسنة 2019، والتي نصت على أنه لا يجوز القيد بالجدول العام للمحامين إلا بعد الدراسة بأكاديمية المحاماة والدراسات القانونية، وحصول طالب القيد على شهادة إتمام الدراسة بها.

النص الوارد بالخطابين الموجهين لرئيسي مجلسي الوزراء والنواب

نصت الفقرة الثانية للمادة / 230 من قانون المحاماة، المعدلة بالقانون 147 لسنة 2019، على أنه لا يجوز القيد بالجدول العام (للمحامين) إلا بعد الدراسة بهذه الأكاديمية ( أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية)، وحصول طالب القيد على شهادة إتمام الدراسة بها.

ولما كان هذا القيد لا مثيل له في التعيين في أي من مجلس الدولة، والقضاء، وهيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية، حيث تكتفي كل هذه الهيئات بإجازة كلية الحقوق ـ الأمر الذي يعني مخالفة تلك الفقرة للمادة / 230 ـ لمبدأ المساواة، وهو مبدأ دستوري محل احترام وتطبيق، ومن ثم فإن مآل تلك الفقرة إلى الحكم بعدم دستوريتها، بعد أن يكون قد ترتب عليها أوضاع يصعب تداركها.

لذلك

برجاء التكرم باتخاذ ما يلزم بمشروع قانون موجز للعرض على مجلس النواب لإلغاء تلك الفقرة غير الدستورية.

مَع أَسْمَى آيَات الِاحْتِرَام وَالشُّكْر وَالتَّقْدِير

2) قال نقيب المحامين رجائي عطية: “دهشت كثيرًا من ظن بعض الزملاء أنني طلبت إلغاء الأكاديمية، ولو قرأوا ماكتبته لرئيسي مجلسي الوزراء والنواب لما ظنوا هذا الظن الغريب.

وتابع: “خطابي واضح كل الوضوح لم أطلب إلغاء الأكاديمية فهي باقية، وإنما طلبت فقط إلغاء الفقرة الثانية للمادة التي وضعت شرطًا تعسفيًا وغير دستورى للقيد في نقابة المحامين.

وأشار إلى أن الشرط يخرج على مبدأ المساواة الدستورى ويشترط للقيد بالنقابة شرطًا زائدًا على مايستلزمه مجلس الدولة، والقضاء، وهيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية.

واستكمل: “ومآل هذا النص إلى الحكم يقينًا بعدم دستوريته، بعد أن يكون قد خلق أوضاعًا ضارة يصعب تداركها، من فضلكم أعيدوا قراءة خطابى إلى رئيسى الوزراء والنواب”.

ثالثا: عرض الملفات الخاصة بالعودة من الزوال على هيئة المكتب

قرر نقيب المحامين رجائي عطية، عرض الملفات الخاصة بالعودة من الزوال على هيئة المكتب لتقرير كفاية أدلة الاشتغال المقدمة من عدمه، مضيفا: “تعرض علينا الملفات مشفوعة برأي هيئة المكتب”.

نص القرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة، وعلى قرارنا بتشكيل لجنة للتقدير والبت في أدلة الاشتغال للعودة من الزوال من عدمه.

ونظرا لتخلف كثيرين من الأعضاء عن حضور جلسات اللجنة، مما يعطل أعمالها، في الوقت الذي تراكمت فيه التظلمات المقدمة من الأساتذة المحامين والمحاميات.

قررنا

أولا: عرض الملفات على هيئة المكتب ولو بالتمرير، لتقرير كفاية أدلة الاشتغال المقدمة من عدمه.

ثانيا: تعرض علينا الملفات مشفوعة برأي هيئة المكتب.

ثالثا: يعمل بهذا القرار من تاريخ اليوم الأربعاء/ 8 / 7 / 2020.

 

رابعا: ربط أداء الخدمة بسداد اشتراك 2020

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، قرارا بعدم أداء أي خدمة إلا بعد سداد اشتراك النقابة عن عام 2020 وفقا لقانون المحاماة.

نص القرار

يتنبه على الإدارات المختصة بالنقابة بعدم أداء أي خدمة إلا بعد سداد اشتراك النقابة عن عام 2020 طبقا لأحكام المادة/ 169 من قانون المحاماة.

 

خامسا: ترشيح ممثل النقابة بوحدة “مكافحة غسل الأموال”

خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المستشار أحمد سعيد خليل، مرشحا عضو مجلس النقابة صلاح سليمان لتمثيلها في اللجنة.

نص الخطاب

السيد المستشار/ أحمد سعيد خليل – رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

تحية طيبة وبعد،،،

بالإشارة إلى خطابكم الكريم برقم 1904 بتاريخ 29/6/2020.

لذلك

في البداية نشكر سيادتكم على تهنئتكم الرقيقة على تولينا منصب نقيب المحامين.

ثانيا: يطيب لي أن أتقدم لسيادتكم بترشيح نقابة المحامين السيد الأستاذ صلاح الدين حسن سليمان (صلاح سليمان) عضو المجلس في تمثيلنا بلجنتكم الموقرة، مع العلم بأن وسائل التواصل مع الأستاذ الزميل عبر هواتف (01006055110 – 01222885088)، وبريد اليكتروني (salah.soliman9@gmail.com).

وفي الختام نشكر سيادتكم على تواصلكم، ونتطلع إلى مزيد من التعاون من أجل صالح وطننا العزيز، مع خالص الشكر وأطيب التمنيات.

 

سادسا: مخاطبة الخارجية بشأن “فيش التوقيع”

خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، وزير الخارجية سامح شكري، لإرسال نماذج فيش التوقيع الخاصة بالتوقيعات الخارجية لاعتمادها من قبل النقابة العامة.

نص الخطاب

معالي الدكتور/ وزير الخارجية.

تَحِيَّة طَيِّبَة وَبَعْد،،،

برجاء من سيادتكم التكرم بالموافقة على إرسال نماذج فيش التوقيع الخاصة بالتوقيعات الخارجية لاعتمادها من قبل النقابة العامة، وقد فوضنا السيد/ محمود فتحي عبد الغني في استلام وتسليم تلك النماذج الموقعة من السادة أعضاء هيئة المكتب باستمرار توقيع معالي الأستاذ/ النقيب العام، وإضافة الأساتذة الآتي أسماؤهم من أعضاء هيئة المكتب:

أ / حسين الجمال     أ /محمود الداخلي      أ / أبوبكر ضوه

أ / مجدي سخي      أ / ورداني عبد الرحمن التوني

وتفضلوا بقبول وافر تحياتي،

 

سابعا: الأحكام القضائية الخاصة بالعودة من الزوال

أمر الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين الأربعاء، بتنفيذ ثمانية عشر حكما قضائيا بالعودة من الزوال– والباقي معروض تباعاً.

 

ثامنا: رسالة لمن أخطئوا في حقه

أصدر الأستاذ النقيب العام بيانا الأربعاء، جاء نصه كالآتي:

عفوت جنائياً وتأديبياً عمن شتموني وسبوني وقذفوا في حقي وأساءوا إليّ.

وتركت أمري إلى الله، وضمائرهم.

 

تاسعا: عهد وميثاق

أعلن نقيب المحامين رجائي عطية، عن عهد وميثاق جاء نصه كالآتي:

أقاتل من أجل تحقيق العدالة وإزاحة جبال المظالم التي تراكمت في غياب العدل والشفافية.

وهذا عهد وميثاق

والله على ما أقول شهيد

 

عاشرا: نعي الفريق “العصار”

نعى نقيب المحامين رجائي عطية، الفريق محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، الذي وافته المنية مساء الاثنين، وجاء النعي كالآتي:

بالأصالة عن نفسه، وبالنيابة عن مجلس نقابة المحامين، وكافة العاملين بها، يعزي الأستاذ رجائي عطية، نقيب المحامين، في وفاة المرحوم الفريق محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الذي انتقل إلى رحمة الله مساء اليوم الإثنين، وهو أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة ومن رجال مصر المخلصين الذين أفنوا حياتهم بحب وإخلاص من أجل وطننا الحبيب، ويسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم العائلة الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

نقيب المحامين
رجائي عطية
رئيس اتحاد المحامين العرب

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى