«النقيب في أسبوع».. أصدر قرار مهم بشأن العلاج وتوضيح بشأن القيد وأكاديمية المحاماة ونعى المحامين المتوفيين بـ «كورونا»

تقرير: محمد علاء

جاء نشاط نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، كالآتي:

أولاً: قرار مهم بشأن العلاج

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارا بأنه فيما عدا الحالات الطارئة والحوادث لن تعتد النقابة إلا بالتعامل فقط مع المعامل والمراكز والمستشفيات المتعاقد معها وسيحفظ ماعدا ذلك.

نص القرار

تلاحظ أن البعض يلجأ إلى مستشفيات غير متعاقد معها وباهظة التكاليف في الوقت المتعاقد فيه مع مستشفيات ومعامل ومراكز ذات مستوى رفيع ورغم تكرار التنبيه على وجوب الالتزام بالمعامل والمستشفيات المتعاقد معها فإن البعض لا يلتزمون؛ مما يهدد بانهيار منظومة العلاج برمتها.

لذلك فقد تقرر:

أولاً: فيما عدا الحالات الطارئة والحوادث لن تعتد النقابة إلا بالتعامل فقط مع المعامل والمراكز والمستشفيات المتعاقد معها وسيحفظ ماعدا ذلك.

ثانياً: على الأستاذ الأمين العام إخطار كافة النقابات الفرعية ولجان العلاج للالتزام بهذا القرار.

ثانياً: توضيح بشأن أكاديمية المحاماة والقيد

أكد نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، أنه لا محل للتسابق في القيد فحق الجميع محفوظ، موضحا: «لا صحة للشائعات التي تردد أن الحصول على شهادة أكاديمية المحاماة شرط للقيد في جدول المحامين؛ فالأكاديمية ذاتها تحت الإنشاء الذي لن يستغرق أقل من عامين من الآن».

بيان

لا صحة للشائعات التي تردد أن الحصول على شهادة أكاديمية المحاماة شرط للقيد في جدول المحامين؛ فالأكاديمية ذاتها تحت الإنشاء الذي لن يستغرق أقل من عامين من الآن.

والشرط ذاته غير دستوري وغير عادل وغير منطقي أن يكون معهد المحاماة شرط للقيد بجدول الابتدائي، وأن يكون الحصول على الأكاديمية وهي أعلى شرط للقيد الجزئي بالجدول العام.

هذا وقد خاطبت رئيس الوزراء ورئيس النواب بمذكرة شارحة إما لإلغاء هذا الشرط أو تعديله ليكون شرطًا للقيد أمام محاكم الاستئناف.

ولا أذيع سرًا أن الرأي الذي عرضته محل قبول، ولا محل من ثم للتسابق في القيد فحق الجميع محفوظ.

ثالثاً: نعي الزملاء المتوفين بـ «كورونا»

نعى نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، الزملاء الذين توفوا بفيروس كورونا المستجد، وجاء النعي كالآتي:

أنعى ومجلس النقابة العامة وكافة العاملين بقلوب ملؤها الحزن والأسى من فارقوا الدنيا من الزملاء الأعزاء، ونسأل الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يلحقهم بالأبرار بالفردوس الأعلى من الجنة مع الأنبياء والصديقين والشهداء، وأن يلهم أهلهم وأسرهم وأحباءهم وزملاءهم وإيانا الصبر والعزاء، وإنا لله وإنا إليه راجعون، كما نتمنى لكافة الزملاء المصابين تمام الشفاء والعافية، وأن يقي الله شعبنا من غائلة الوباء والمرض وأن يحفظهم بحفظه وعنايته ورحمته.

رابعاً: التوجيه بالتزام الإجراءات الاحترازية

أعلن نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، عن تطهير مبنى النقابة الثلاثاء الماضي تطهيرًا شاملًا نظرًا لظهور عدة حالات أصيبت بفيروس كورونا المستجد بين بعض أعضاء المجلس والعاملين.

بيان وتحذير

نظرًا لظهور عدة حالات أصيبت بفيروس كورونا المستجد بين بعض أعضاء المجلس والعاملين فسيجرى اليوم تطهير النقابة تطهيرًا شاملًا لذا فيمنع دخول النقابة اليوم إلا على العاملين وأعضاء المجلس مع وجب اتباع الجميع للتعليمات الاحترازية بكل دقة لاسيما ارتداء الكمامات وحفظ المسافات وعدم المصافحة باليد، وقى الله الجميع شر هذا الوباء اللعين.

خامساً: تقديم العزاء للأمين العام لاتحاد المحامين العرب

تقدم نقيب المحامين – رئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، بخالص العزاء للأمين العام للاتحاد الأستاذ ناصر الكريوين، لوفاة السيد عمه، وجاء كالآتي:

صادق عزائي ومواساتي وأعضاء مجلس النقابة العامة للأستاذ ناصر الكريوين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب لوفاة السيد عمه، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم الأستاذ ناصر الكريوين وباقي أفراد العائلة الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

سادساً: نعي الأستاذ الكبير عبد السلام رجب

نعى نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، الأستاذ الكبير عبد السلام رجب المحامي وقطب الإسكندرية، وجاء نص النعي والرثاء كالآتي:

نعي ورثاء

أنعى إلى جميع المحامين فارس المحاماة عنوان المروءة والرجولة والعلم والشهامة الأستاذ الكبير عبد السلام رجب المحامي وقطب الإسكندرية الذي ملأ الدنيا وسطر أمجادًا تقتديها الأجيال.

أسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع الصديقين والصالحين والأبرار وأن يلهم أسرته وإيانا وكافة زملائه ومحبيه وتلاميذه الصبر والعزاء، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى