النقابات الفرعية تدين إقتحام الداخلية ل “الصحفيين”

أدانت لجنة الحريات ، ولجنة المتابعة بنقابة المحامين،  وعدد من النقابات الفرعية، إقتحام وزارة الداخلية ، لمبنى نقابة الصحفيين،  الأحد الماضي،  مؤكدين إنه إنتهاك واضح للقانون والدستور، واعتداء على الحريات ،وجريمة يعاقب عليها القانون.

قال صلاح سليمان مقرر لجنة الحريات بنقابة المحامين، أن موقف اللجنة هو الموقف الذي أعلنه نقيب المحامين فى بيان رسمى، مشيراً إلى أنه تم تشكيل وفد لحضور الجمعية العمومية للصحفيين ، غدا، الأربعاء، مع استعدادها لتقديم المساعدة القانونية.

اكد مجدى سخى ، وكيل نقابة المحامين ، إن ماحدث من إقتحام لنقابة الصحفيين سابقة لم نعهدها  فى اى نظام من قبل ، وما حدث هو إنتهاك لحرية الصحافة والصحفيين ، مطالبا بضرورة إتخاذ موقف حاسم تجاه من اقدم على هذا العمل .,

قال سخى ، فى تصريحات لموقع النقابة ، إن مهمة المحامى والنقابة هى الدفاع عن الوطن والمواطن ، ولايمكن ان تتخلى نقابة المحامين عن الدفاع عن اى متهم او مظلوم ايا كان الاتهام الموجه اليه ، مشيرا إلى أن الدفاع عن المتظاهر حق  مكفول بالدستور والقانون ولا تجوز محاكمته الا بحضور محامى للدفاع عنه .

وتابع سخى ، إن النقابات المهنية ، هى مؤسسات للمجتمع المدنى وهى السلطة الناعمة فى الوطن ، ويجب ان تنال احترام الواجب فى الدستور والقانون والتضامن من نقابة المحالمين من واجبها الدفاع عن الوطن ومؤسساته والمواطنين.
أضاف ممدوح عبدالعال ، عضو مجلس النقابة العام، ومقرر لجنة المتابعة ، استنكارها لاقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين ، مما يعد إنتهاك صارخ لدولة القانون .
أشار إلى أن اللجنة استنكرت قيام مأمورى الضبط القضائى ، بإنتهاك صريح للقانون والدستور وإقتحام نقابة الصحفيين ( قلعة الدفاع عن الحريات والحق في التعبير ) فى همجية دون الحصول على إذن من نقيب النقابة .
ووصفت اللجنة، إقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين بجريمة يعاقب عليها قانون العقوبات ، بإعتبارها كيانا مستقلا بنص المادتين 76 و77 من الدستور ، مؤكدة تضامنها الكامل مع نقابة الصحفيين ودعمها لكافة الإجراءات القانونية التى تتخذها النقابة ضد الإنتهاكات الأمنية التى تعد الأولى من نوعها فى تاريخ النقابات المهنية فى مصر .
من جانبها أدانت نقابة المحامين بمحافظة المنوفية، في بيان لها، اقتحام وزارة قوات الأمن لنقابة الصحفيين، أمس الأحد، موضحة أن ذلك يمثل تجاوزا وخرقاً دستورياً غير مسبوق.

وأشارت النقابة الفرعية إلى أن “النقابات المهنية في الآونة الأخيرة من محامين وأطباء وصحفيين يتعرضون لانتهاكات ممنهجة وهو ما يعكس تطوراً لا يبشر بخير في التعامل مع مؤسسات المجتمع المدني الذي يبدوا أن هناك مخطط لإسكاته وإخراسه” ، مؤكدة أنه على الدولة إعادة النظر في الطريقة التي تنتهجها والتي تزيد من حالة الاحتقان والغضب العام.

كما أهابت بالنقابات المهنية ممثلة في مجالسها بأن تدعو لانعقاد عاجل للنظر في الخطوات التي يجرى الاتفاق عليها نحو مواجهة الهجمة الشرسة على  النقابات المهنية.
وأصدرت لجنة الدفاع عن الحريات، بنقابة المحامين بالبحيرة، برئاسة جمال خطاب ،بيانًا أدانت فيه اقتحام قوات الأمن أمس الأحد لنقابة الصحفيين وإلقاء القبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا.

وأكدت لجنة الدفاع عن الحريات بالنقابة تضامنها مع الصحفيين، مشيرة إلى أن هذه أول مرة في تاريخ مصر يتم اقتحام نقابة الصحفيين، وتساءلت عن الرسالة التي يريد الأمن توجيهها للشعب المصري، مضيفاً بأنه يجب الاتشاح بالسواد من أجل ضياع حرية الصحافة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى