المحام الفرعوني المصري القديم

كتبه: أحمد العسكرى المحامي

من الاهميه بمكان ان نعلم أصل الاشياء واصل التاريخ ولن يخفى علينا انه كثيرا ماتم نقل وتواتر الاخبار عن غير حقيقه لمن له مصلحه في تزيف الحقيقه والتاريخ لاي مصلحه فكثيرا تعددت المصالح والانظمه.
ولقد علمتنا الكتب ان أصل القوانين سواء كانت الجنائيه منها او المدنيه كانت سابق تطبيقها في العصر الروماني وايضا ما ادخلته علينا ثقافه الاستعمارالفرنسي بمصر وغيره .
ولكن بعد بحث وتفكير عميق كان لزاما علي كمحام مصري ان افتخر بأن مصر أول من عرفت وطبقت منذ فجر التاريخ القوانين الجنائيه منها والمدنيه والاقتصاديه وعرفت الدستور والجزاء الجنائي وعرفت أيضا نظام الماليه ولايخفى أيضا انها طبقت العقود المساماه والتى طبقت ان ذاك في كافه المعاملات بين كل مصري واخر سواء كانت زيجه او خلافه وبالنظر الى ماهو مدون على المعابد الفرعونيه وماتم اكتشافه لنجد الكثير ممايدل على ذلك .
اذ أن كل الاديان السماويه ذكرت سيدنا يوسف ابن يعقوب وماحدث معه على أرض مصر وايضا ماحدث مع سيدنا موسي وهارون أخيه وقوم فرعون على أرض مصر
ذلك مما هو ثابت لدى كافه الكتب السماويه ومنها القران الكريم فلن يخفى الايه التى تحدثت عن دخول يوسف النبي السجن وكانت عقوبه له من كيد امراه.
وبالنظر الى السوره سنجد وكان في هذا السجن اخرين طبقت عليهم عقوبات في دين الملك ونظام الدوله انذاك
قوله تعالى ودخل معه السجن فتيان.الايه 36 سورة يوسف.
مما يدل انه كانت هناك جرائم وجزاء وسجن في نظام الدوله المصريه القديمه ونظام الملك .
كل هذا بالاف السنين التى سبقت العصر الروماني والفرنسي الذي ادعته كتب التاريخ القانوني وان هؤلاء من علمو المصرين الدساتير والقوانين والانظمه السياسيه وان الأصل في القانون المصري الحالي انه تحديث للنظام الفرنسي .
وانا اجد انه لعيب كبير ان نتخلى عن تاريخ مصر المباركه وشرفنا في أننا من علمنا العالم اجمع العلوم سواء كانت الفلكيه او الرياضيه او الهندسيه وكذلك القانونيه فكان لابد ان افخر بجدي المحامي الفرعوني الكبير الذي علم العالم المحاماه والقانون .

زر الذهاب إلى الأعلى