العدل تعلن موعد تطبيق تعديلات نقل الملكية في المجتمعات العمرانية

أعلنت وزارة العدل، صدور القانون رقم (177) لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (27) لسنة 2018 في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، في إطار حرص الحكومة على تبسيط وتيسير الإجراءات الخاصة بنقل الملكية العقارية بالمدن العمرانية الجديدة.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أمس الثلاثاء، أن من تلك الإجراءات، منح هيئة المجتمعات العمرانية شهر التصرفات على نفقة المتصرف إليه سواء كان التصرف صادرًا منها مباشرة أو من الغير، وذلك في حالة عدم قيامه باستكمال إجراءات الشهر خلال 30 يومًا من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون والذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 28 يناير الجاري.

وأوضحت، أنه قد صدر القرار الوزاري رقم (2333) لسنة 2022 بإنشاء 8 نماذج لطلبات التسجيل في المجتمعات العمرانية في غير التصرفات التي تشهر بالإيداع، وهي (تحقيق واقعة مادية- تصرف من محرر مشهر- قيد حق عيني تبعي- شهر عريضة دعوى- شهر حكم نهائي «فصل موضوعي»- شهر حكم نهائي «صلحًا أو تسليم بالطلبات»- شهر حق إرث -شهر إنهاء وقف).

وتابعت، أنه في حالة إذا كان طالب التسجيل أجنبيًا سيسري عليه أحكام هذا القانون مع مراعاة أحكام القانون رقم (230) لسنة 1996 بتنظيم تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضي الفضاء التي تتطلب بعض الاشتراطات اللازمة.

رئيس الوزراء ووزير العدل يتفقدان محكمة شمال سيناء الابتدائية بالعريش

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى