الشروط والأوراق اللازمة لعقد وتوثيق زواج الأجانب في مصر

كتب: عبدالعال فتحي

نعرض فيا يلي مجموعة من الشروط والأوراق اللازمة لعقد وتوثيق زواج الأجانب في مصر.

أولاّ:- تتم عملية عقد الزواج، وتوثيق عقد الزواج الخاص بالأجانب في وزارة العدل بميدان لاظوغلي بالقاهرة- مكتب زواج الاجانب – الدور الرابع, و ذلك بإتباع المراحل و إستيفاء الشروط التالية:-

1- حضور الزوج والزوجة بشخصهما.

2- وجود شاهدين عدل بالإضافة إلى طابع أسرة “يتم شرائه من مجمع التحرير بالقاهرة”.

3- أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا، ويفترض ألا يزيد عن 25 عاما.

4- يجب أن تكون إقامة الزوجة الأجنبية في مصر بغرض غير السياحة، “يتم الحصول على ختم بالإقامة المؤقتة على جواز سفرها من إدارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير بالقاهرة”.

5- ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاما.

6- تقديم شهادة من الطرف الأجنبي ” الزوجة”، الراغب في الزواج من سفارتها الكائنة فى ج.م.ع بحالتها الإجتماعية وسنها وديانتها،” يجب شهادة بأثبات الديانة، سواء مسيحية أو يهودية، لأن القانون يمنع الزواج من ملحدة”.

7- تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي ” الزوجة” الراغب في الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها في الزواج.

ثانياّ:- بعد إتمام الأوراق والإجراءات المطلوبة، يتم التوجه إلى وزراة العدل، الكائنة بميدان لاظوغلي بالقاهرة،” مكتب زواج الاجانب- الدور الرابع”، وتتم كافة الإجراءات السابقة في مكتب زواج الأجانب.

ثالثاّ:- بعد الانتهاء من إنهاء، وتوثيق عقد الزواج، واستلام العقد يتم ختمه من الشهر العقاري المختص، والكائن بجوار نقابة المحامين بالقاهرة، ثم يتم توثقية من أي مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية” مكتب الصديقات”.

وبعد الانتهاء من كافة إجراءات التوثيق، يتم استيفاء باقي الإجراءات في سفارة الزوجة الأجنبية، وكل سفارة لها اشتراطاتها، وطلباتها الخاصة لإنهاء إجراءت الزواج عن طريقها، حتى يكون الزوج جاهزا من الناحية القانونية للسفر والالتحاق بزوجته.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى