الدكتورة آمال عثمان.. محامية تقلدت 17 منصبًا.. وتولت حقيبة «التأمينات» في 15 وزارة متتالية.. وأول امرأة عربية تتولى منصب برلماني رفيع

كتب: علي عبدالجواد

محامية لعبت دورًا محوريًا في نهضة المجتمع، وأثبتت من خلال هذا الدور قدرتها على التغيير الإيجابي، فحضورها اللافت في الكثير من المجالات والمناصب التي تقلدتها وإصرارها على التفوق دليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير حيثما وضعت قدمها، فهذا النموذج الناجح من المحاميات مثلته الدكتورة آمال عثمان، التي مثلت مصر في العديد من المؤتمرات العالمية، وتولت حقيبة وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية لنحو 20 عاما في 15 وزارة متتالية، وتقلدت 17 منصبًا، وأول امرأة عربية تتولى منصب برلماني رفيع.

ولدت الدكتورة آمال عبدالرحيم عثمان الشهيرة بآمال عثمان بمدينة أسيوط وتخرجت من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955 وحصلت على درجة الدكتوراة من كلية الحقوق جامعة القاهرة في عام 1964 كما حصلت عليها أيضا من جامعة روما بنفس العام.

عينت مدرسا للقانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1965 وظلت 12 عاما في العمل بالكلية حتى أن تركت الجامعة بعد أن تولت حقيبة وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية عام 1977 في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وظلت في منصبها حتى عام 1997 لنحو 20 عاما في 15 وزارة متتالية بدأت من وزارة ممدوح سالم الثالثة وحتى وزارة كمال الجنزوري، وانتخبت وكيلا لمجلس الشعب عن الفئات في نوفمبر 1997 وكانت أول امرأة عربية تتولى منصب برلماني رفيع على مستوى وكيل مجلس الشعب.

مثلت الدكتورة آمال عثمان مصر في العديد من المؤتمرات العالمية ومنها مؤتمر الجمعية الدولية لعلم الإجرام وغيرها من المؤتمرات الدولية وحصلت على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1980 لما حققته خلال مسيرتها في العمل الأكاديمي وكوزيرة بالحكومة المصرية.

حققت خلال فترة توليها حقيبة وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية طفرة في مجال التأمينات الاجتماعية من خلال التشريعات التأمينية التي صدرت تباعا بهدف تطوير أنظمة التأمين الاجتماعي المختلفة مما ترتب عليه رفع الحد الأدنى لمعاش الأجر الأساسي واستحداث مكافأة نهاية الخدمة واستخدام نظم المعلومات ومضاعفة الحقوق الإضافية في حالات الوفاة.

مناصب وعضويات

ـ عملت بعد تخرجها في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

ـ مدرس القانون الجنائي بحقوق القاهرة 67 وتدرجت حتى أستاذ.

ـ أمينة مساعدة للمرأة باللجنة المركزية ل لاتحاد الاشتراكي 74.

ـ اختيرت وزيرة للشئون والتأمينات الاجتماعية لمدة تجاوزت عشرين عاماً بداية من وزارة ممدوح سالم الثالثة في نوفمبر 76.

ـ عضو بمجلس الشعب عن دائرة الدقي 1976، ولمدة تجاوزت 24 عاماً.

ـ انتخبت رئيساً ل لمنظمة الأفريقية الأسيوية للإنعاش الريفي 96.

ـ رئيساً للمكتب التنفيذي بالانتخاب لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

ـ أمينة المرأة في الحزب الوطني.

ـ رئيس لجنة الخدمات بمجلس الوزراء.

ـ عضو بمجلس جامعة القاهرة.

ـ أمين مساعد المرأة باللجنة المركزية.

ـ عينت ضمن العشرة في مجلس الشعب 77.

ـ فازت بالتزكية في انتخابات مجلس الشعب 79.

ـ عضو في هيئة استشاري رئيس الجمهورية 81.

ـ وكيلة بمجلس الشعب نوفمبر 1997.

ـ شغلت منصب وزيرة ب وزارة الشؤون الإجتماعية السابقة (وزارة التضامن الإجتماعي حاليا) لمدة 20 عاماً.

ـ عضو في الحزب الوطني الديمقراطي ونائبة في مجلس الشعب المصري عن دائرة الدقي بمحافظة الجيزة.

من مؤلفاتها

1 ـ شرح قانون العقوبات القسم الخاص

2 ـ شرح قانون العقوبات الاقتصادى فى جرائم التموين

3 ـ شرح قانون الإجراءات الجنائية

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى