الدفاع الواجب في قضايا القتل العمد.. محاضرة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى

كتب: علي عبدالجواد

عقد معهد محاماة القاهرة الكبرى اليوم، الأربعاء، محاضرة لمحامي ومحاميات الجدول العام بفرعيات شمال وجنوب الجيزة والقليوبية، من الساعة الثانية حتى الرابعة عصرا، تحت رعاية سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب.

ألقى المحاضرة الأستاذ عبد العزيز الشرقاوي، المحامي، ودارت حول الدفاع الواجب في قضايا القتل العمد، مبينا أركان القتل، مقدما تطبيقات عملية في القضايا التي عرضت عليه في الواقع العملي، وانتفت فيها أركان القتل.

وأوضح الشرقاوي الفرق بين القتل بفعل إيجابي، والقتل بالامتناع، أو الترك “السلبي”، مشيرًا إلى أن القتل السلبي معاقب عليه، بشرط أن يكون فيه التزام قانوني أو تعاقدي.

وعن الظروف المشددة في القتل، قال: “هي سبق الإصرار والترصد، واقتران القتل بجناية أخرى، مثل القتل والسرقة معا، ومعنى الظروف المشددة، أي التي تشدد العقاب من السجن العادي إلى المؤبد، أو من المؤبد إلى الإعدام”.

وضرب الشرقاوي مثلا للظروف المخففة في القتل العمد بمن فاجأ زوجته متلبسة بالزنا فقتلها هو ومن يزني بها، فيكون عقابه الحبس.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى