استعلامات مهمة للسادة المحامين تقدمها محكمة النقض 

كتب: علي عبدالجواد

تقدم محكمة النقض من خلال موقعها الإلكتروني، «موقع محكمة النقض»، مجموعة من الاستعلامات تمثل في حقيقتها أهمية كبرى للسادة المحامين إلى جانب جمهور المواطنين، حيث ترمى المحكمة من وراء هذه الخدمات إلى توفير الكثير من الوقت والجهد. 

خدمة الاستعلام عن الطعون على الأحكام القضائية أمام محكمة النقض 

عند الولوج إلى موقع محكمة النقض نجد أعلى الصفحة الرئيسية مجموعة من الاختيارات، أحداها «الخدمات الإلكترونية» عند الضغط عليها يظهر خياران هما (خدمات الطعون الجنائية، وخدمات الطعون المدنية) بمحكمة النقض.

خدمات الطعون الجنائية الإلكترونية بمحكمة النقض:

تضم؛ (جدول الجلسات، والاستعلام برقم الطعن، والاستعلام بالرقم الكلي).

بالضغط على (جدول الجلسات) تظهر جميع جلسات الدوائر الجنائية بمحكمة النقض التي تم تحديد موعد نظرها وتم توزيعها على الدوائر الجنائية بالمحكمة والتي صنفتها الخدمة الإلكترونية للطعون.

ويكون الظهور وفقًا لـ “تاريخ انعقاد جلسة الطعن” على الأحكام الجنائية أمام محكمة النقض وأيضا تصنف حسب “اليوم” المحدد لها و”اسم الدائرة” والذي يسمى بحسب يوم الأسبوع وبجانبه أحد الحروف الأبجدية المستخدمة في أسماء الدوائر فعلى سبيل المثال ( دائرة الإثنين جنائي “أ” – دائرة الإثنين جنائي “ب”، أو دائرة الأربعاء جنائي “ج”، والسبت جنائي “و”).

أما الضغط على (الاستعلام برقم الطعن) الجنائي تظهر خانتان الأولى يكتب بها “رقم الطعن” الجنائي المراد الاستعلام عنه والثانية يكتب بها “السنة القضائية” المقدم بها الطعن على الحكم الجنائي المراد الاستعلام عنه.

خدمات الطعون المدنية الإلكترونية بمحكمة النقض:

تضم؛ (جدول الجلسات، والاستعلام برقم الطعن، والاستعلام بالرقم الكلي).

وبالولوج إلى كل قسم من الثلاثة السابقين؛ يستطيع الأستاذ المحامي بكل سهولة الاطلاع على جدول الجلسات، أو الاستعلام سواء برقم الطعن أو بالرقم الكلي، كما تم إيضاحه بالأمثلة في خدمات الطعون الجنائية.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى