أقوال مأثورة .. “مرعي ـ عبيد ـ السنهوري ـ الخواجة ـ عطية”

إعداد: علي عبدالجواد

نستعرض فيما يلي مجموعة من أقوال محفورة في التاريخ، لأساتذة المحاماة، الذين تأثروا برسالتها وأثروا فيها بما تركوه من ميراث علمي قانوني لأبناء المهنة.

شيخ المحامين مصطفى مرعى

إن المحاماة هي مهنة الحرية والكرامة والكفاح في مختلف مناحي الحياة وفى كل زمان ومكان.

الأستاذ مكرم عبيد

أَن المُحاماَة كَالصَخْرَة الشَمّاء آلَتَيْيَ تُطاوِل عَنان السَماء، وَآلَتَيْ سَتَرْتَد عَنها وَلا تَرْقَى إِلَيها أَطْماع الطامعين، أَو مُغامَرات المُغامِرَيْن، وَسَتُظِلّ صامِدَة فِي كُلّ عَهِد وَحِين، مَرْفُوعَة الرَأْس وَضاءَة الجَبِين، وَقُنّاتها لِأَيّ لِأَيّ لَأْي لِأَيّ غامز لا وَلَن تُلَيِّن.

الدكتور السنهوري

لِيس عَمَل المُحامِي فَقَط مَعْرِفَة القانُون .. فَالكَثِير يُعَرِّف النُصُوص حَتَّى مِن غَيَّرَ المُحامِيْنَ .. لَكُننَ حَقِيقَة دَوْر المُحامِي تَكْمُن فِيَّ دَرّاسَة الوَقائِع كَدَرّاسَة القانُون وَالنَظَر إِلَى ما يَمْثُل هٰذِهِ الوَقائِع فِيَّ نَصَوْص القانُون .

أَن تَسْرِق حُقُوق زُمَلاءكَ المُحامِيْنَ وَإِن تَنافَسَهُم بِصُور غَيَّرَ مَشْرُوعَة فَهٰذا أَقْرَب لِلدَناءَة وَ أُبْعِدَ ما يَكُون مِن الأَخْلاق الرَفِيعَة آلَتَيْيَ هِيَ أَساس مَهَنتُكِ .

الأستاذ أحمد الخواجة

إن المحامين قلب المجتمع النابض وصوته الناطق وستظل نقابة المحامين اقوى قلاع الحرية لأنها تقوم على اكتساب المحامين ولا تعمل الا وفق مشيئتهم وارادتهم.

الأستاذ النقيب رجائي عطية

الأصل  فى القوانين أنها موضوعة  لتنظيم الحياة ، لذا فإن سياسة التشريع ينبغى أن تكون وسطاً بين الإستمرار وبين التطور لملاحقة ما يطرأ على الحياة من جديد كل يوم ، ومن الملاحظ فى السنوات الأخيرة اننا قد أسرفنا فى إصدار التشريعات تحت ضغط ما يطرأ فى المجتمع من مستحدثات أو مشاكل ، ورغم ان بعضها يوجب إستصدار تشريعات  جديدة إلاّ أن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق ، فالقوانين القائمة فيها ما يكفى أن تتوافر عدالة التطبيق .

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى