«أغرب القضايا».. الزوج يقدم زوجته إلى حبل المشنقة و«الجثة المتفحمة» تنقذها من الإعدام

كتب/ عبدالعال فتحي

«ياما في الحبس مظاليم»؛ مقولة صحيحة والواقع العملي كشف لنا ذلك، والكثير يزج بهم ظلمًا في بعض الاتهامات والقضايا، ويأتي دور المحامي ليدافع عن المظلومين ويعيد الحق لأصحابه؛ فلك أن تتخيل بقدوم شخص يستغيث بك، والدموع تنزف من عيونه لكي تقبل بالترافع عن أحد أقربائه الذي حكم عليهم بالإعدام شنقًا؛ في جريمة لم يرتكبها، ونعرض من خلال كتاب «أغرب القضايا» للمستشار بهاء الدين أبو شقة، قضية لطبيبة وقعت فريسة لزوجها الضال، وقام بتقديمها لحبل المشنقة في جريمة لم ترتكبها.

يقول المستشار بهاء أبو شقة في كتابه «أغرب القضايا»، إنه في إحدى الأيام فوجئ بإحدى السيدات تنتظره على باب مسكنه وتعطيه ظرفًا مغلقًا بداخله رسالة من طبيبة من داخل سجن القناطر الخيرية «سجن النسا»، مصممةٌ على أن يقرأها أمامها للتأكد من إيصال الرسالة التي كلفت بإيصالها.

وتابع:« روت لي صاحبة الطبيبة السجينة قصتها بكل ما فيها من مـرارة، أنها كارثة بل مصيبة كبرى حلت على رأسها كالمطرقة وريـح عاتيـة َّبقسوة فاقتلعت حياتها من جذورها بلا هوادة ولا رحمة.. بعد أن عانت مـرارة الاتهام ومعاناة محاكمتها التي انتهت بمعاقبتها بالإعدام ًشنقا عن تهمة تتسـم بالبشاعة والوحشية وانعدام العقل والضمير.. قتل ابنة ضرتها ًعمدا مع سـبق الإصرار والترصد وحرقها.. وأقسمت مراراً وتكراراً قسماً مغلظاً بين سطور خطابها َّ بأنها بريئة وبأنها لم ترتكب هذه الجريمة البشعة الشنعاء المجـردة من كل معانى الإنسانية والرحمة».

وقبل المستشار بهاء الدين أبو شقة الدفاع عن تلك الطبية بعدما تيقن أنها بريئة، واطلع على أوراق القضية فكشفت شخصية زوج الطبيبة المتهمة، فقد كان شاباً وسيماً اعتاد على قضاء الليالي الحمراء.

وأكد «أبو شقة» خلال روايته لقصة تلك القضية، أنه اطلع أكثر عن تفاصيل حياة زوج الطبية قبل ان يتزوجها، فوجد أن زوجها استهوى النساء ويوقع من يريد في حبه بإطلالته وحسن مظهره، إلى أن وجد ضالته المنشودة في إحـدى الفتيـات.. كانـت ثريـة ابنـة تـاجر كبير.. دخل الأسرة ونفذ إلى قلب الفتاة وكأنه ميكروب فتاك لعين ينفذ خلسة ليفتك بصاحبه فلا يحس به إلا وقد أشرف على الهـلاك.. بحديثه المعسول وأساليبه الملتوية.. اتخذ التاجر منه ابنًا وزوجه ابنته ّوأعد لـه شـقة فـآخرة في عمارته.. وكانت تغدق عليه بسخاء من مال أبيها الذى كـان لا يبخل عليهـا بشيء.

ومرت الأيام وهو يرتع في هذا النعيم، وقد بهر زوجته بحديثه العذب على نحو حال بينها وبين الوقوف على حقيقة واقعة، وانقضت ضائقة مالية على والدها تزايدت مع الأيام وبدأت تتكشف يوما بعد يوم .. وانتهـت بإشهار إفلاسه، ونضبت “حنفية” الثراء وجف ماؤها، وقلت النقود في جيبه.. هنا كشف عن وجهه القبيح وتبخرت كلمات الحب والهيام والغرام التي كان يمطر بها زوجته صباحاً ومساءً إلى سب وقذف ولعن.. وكشر عن أنيابه وفى خسة ونذالة طلقها بعد أن أتى على أخر مليم معها.. وأخذ معه ابنته الوحيدة تاركاً طليقته وحيدة مفلسة غارقة في بحور الألم والحسرة والندم.

وبدأ يبحث عن صيد جديد.. عن بقرة حلوب يستنزفها.. عن فريسة جديدة يلتهمها، ولأنه الصياد الماهر الذى لا تخطئ سهامه في صيد فريسته التي تقع تحت بصره.. فقد وجه سهامه نحو تلك الطبيبة التي التقى بها في عيادتها الخاصة بعد أن عرف كل ظروفها وجمع كافة المعلومات العامة والخاصة عنها.. كانت على وشك أن يفوتها قطار الزواج وأن تلحق بقطار العوانس.. كانت دميمة ترتدي “نظارة” سميكة متهالكة.. شعرها “أكرت”.. ليس بها مسحة جمال تغرى أي شاب على التفكير في الارتباط بها.. ولكنها في المقابل وهو المهم بالنسبة لهذا الشاب ، كانت تملك أرصدة كبيرة في البنوك فقد عاشت فترة من الزمن تعمل ببلاد النفط.

وبدأ العنكبوت ينسج خيوطه حولها، ولم تصمد طويلاً أمام فنونه ودرايته وخبرته في الإيقاع بالنساء.. تمت الخطة ووقعت الفريسة في الزواج، وبمرور الأيام تحولت إلى “عجينة” بين أسنانه.. وزاد لين هذه العجينة حينما تبين أنها عاقر.. وبدلًا من أن تتخذ من الطفلة ابنة زوجها ابنة لها تعوضها عن أمومتها المفقودة، بدأت تفتح النيران على الطفلة وتملكتها الغيرة منها.. وكلما نظرت إليها تذكرت كلمات الجمال التي كان يرددها والد الطفلة عن أمها، وقررت منع الطفلة من الاتصال بأمها بأية وسيلة، ومنعها من الخروج والاتصال بالتليفون، بالإضافة للتجسس على زوجها خوفا من أن يتركها.

أحس الزوج أنها أصبحت كابوسًا تجثم على صدره وقيداً على نزواته ومغامراته الطائشة، وذات مرة عادت الطبيبة من عملها ورأت الطفلة تتحدث مع أمها في التليفون فلم تتمالك نفسها وانهالت عليها بالضرب المبرح وزادت صرخات الطفلة وحضر الجيران وأنقذوها من بين يـديها.. وشـكت الطفلـة للجيـران سوء معاملة زوجة أبيها لهـا، وأنهـا تهـددها بكيهـا بالنـار والمـوت لـو َّأنهـا تحدثت مع أمها مرة أخرى.

ولم تمض على هذه الواقعة سوى أيام قليلة.. وخرجت الطبيبـة لعملهـا بالمستشفى كالمعتاد وتركت الطفلـة وحـدها كالعـادة بالشـقة.. وعـادت في الظهيرة ودقت جرس البـاب ولم يفـتح أحـد.. اعتقـدت للوهلـة الأولى أن الطفلة نائمة وقامت بفتح الباب بالمفتاح الذى تحمله معها.. ودخلت الشقة ونادت عليها ولم يرد أحد، وما إن فتحت باب إحدى الغرف الخاليـة بالشـقة تسمرت في مكانها عندما وجدت الطفلة ملقـاة عـلى الأرض وهـى جثـة متفحمة.. وعقدت المفاجأة لسانها لبرهة يسيرة وخرجت تصـرخ وتسـتغيث بالجيران.

وحضـر الـزوج وبكـى بكـاء َّمريراً بهيستيريا وهو يصرخ بأنه فقد أعز شيء لديه.. خسر ابنته الوحيدة التي خرج بها من الدنيا.. أمله الوحيد في الحياة.. فلم يكن أمامه في الحياة من أمل فى الذرية سواها خاصة وأن زوجته الطبيبة عاقر.. كال لزوجته الاتهام.. وهم في ثورته العارمة بالاعتداء عليها.. لولا إبعاد رجال الشرطة لـه، وصاح الأب وصرخ صرخة مـن أعماقه َّ اهتزت لها قلوب رجال التحقيق.. الحقيقة واضـحة مثـل الشـمس.. هي التي قتلت ابنته وحرقتها وأنهـا مجرمـة آثمـة يـديها ملوثـة بـدماء ابنتـه.

واستشهد الزوج بالجيران الذين أيدوا روايته كاملة وشهدوا بما رأوه من إهانات واعتداءات بالضرب على الطفلة.. وأنهم كثيراً ما سمعوا صراخها وهى تستغيث من اعتداءات زوجة أبيها، وانتهى الزوج في شهادته على الإصرار بطلب القصاص العادل منها حتى لا يضيع دم ابنته الوحيدة هدراً، وأنه لن يرتاح له بال ولن يهدأ له حال إلا وحبل «عشماوي» قد لف على رقبتها.

وبالفعل قضت محكمة أول درجة بإعدام الزوجة بالإعدام شنقاً بتهمة قتل الطفلة مع سبق الإصرار والترصد.

ويقول المستشار بهاء أبو شقة، استوقف نظري أنه بالكشف الظاهري على الجثة تبين أنها لفتى في الثانية عشر من العمر.. ولأن الجثة كانت متفحمة فأن الطبيب الشرعي لم يستطع أن يحدد كيفية الاعتداء الذى وقع على المجنى عليها، والآلة المستخدمة في الاعتداء، فكانت كلمة “فتى” الذى يبلغ من العمر أثنى عشر عاماً هي طوق النجاة، هي المفتاح الذى سيفتح الأبواب المغلقة على الحقيقة إلى قدر لها أن تقبر خلف هذه الأبواب.

وقبلت محكمة النقض الاستئناف على الحكم، وإعادة محاكمة الطبيبة أمام محكمة أخرى، وفى جلسة النطق بالحكم حضر الطبيب الشرعي وسأله أبو شقة عما إذا كانت الجثة التي عاينها لفتاة أم لولد.. فأجاب أنه عاين جثة لولد عمره أثنى عشرة عام وليس لطفلة، ثم سأل الزوج ما قولك في أقوال الطبيب الشرعي الذى يؤكد أن الجثة التي قام بالكشف عنها لطفل في الثانية عشر من عمره، في حين أن ابنتك طفلة ولم تتعدى السابعة من عمرها؟.. فلم يجيب وتفوه بعبارات للطبيب الشرعي.

رفعت المحكمة الجلسة لمدة 4 ساعات.. وجاءت لحظة الحسم.. قررت المحكمة ببراءة المتهمة مما أسند إليها من اتهام.

بعد مرور فترة من الزمن وذات يوم جاءت الطبيبة لزيارة المستشار بهاء أبو شقة كالمعتاد.. كان الحزن يمـلأ عينيهـا وهـى ترتدى ملابس الحداد، وأخبرتني بصوت مفجوع بأن زوجها قد لقى حتفه في الخارج في حادث أليم.. إذا اكتشفت زوجتـه الأجنبيـة التي تكبـره بعشـرات السنين َّأنه يعبث بمشاعرها.. وبخيانتـه لهـا.. واسـتيلائه عـلى أموالهـا التـي ائتمنته عليها وألقت يده في التصرف فيها.. كما اكتشـفت وتأكـدت َّأنـه قـد أعد الخطة للتخلص منها والهرب بأموالها.. فقررت الخلاص منـه حتـى لا ينعم بثروتها.

وكانت المفاجأة الكبرى التي هزت كيانها.. وبدت شعورها نحوه وأنه كان وهماً لا يستحق أن ابنته مازالت على قيد الحياة، وأنها كانت في صحبته في الخارج وقد أعادتها السفارة إلى أمها.

ونشطت الشرطة بعد هذا البلاغ وأجرت التحريات ً بحثـا عـن الحقيقـة، وقد تحققت من هذه التحريات أن الـزوج هـو الـذى دبرهـا لكـى بتخلص من زوجته الطبيبة ويعيش مع صيده الجديد ويرث أموالها بعـد إعـدامها.. ودبر في ندالة وخسة بلا ضـمير لإنجـاح فكرتـه الشـيطانية فـاتفق مـع «تربى» كي يحضر له جثة فتاة في سن ابنته توفيـت في توهـا.. موهمًـا إيـاه َّأنـه أستاذ بكلية الطب حتى يدرب الطلاب عليها، إلا أن القدر لم ينصفه ووقـف إلى جانـب زوجتـه لينقـذها مـن حبـل المشـنقة، إذ لم يتمكن «التربي» من العثور على جثة لطفلة ميتة حديثا.. وكل ما وقع تحت يده جثة هذا الطفل.. فقدمها إليه.. وتسلمها منه في عجلة من أمره.. دون أن يتبين أمر هذه الجثة.. ووضعها في عجالة في الشـقة وسـكب عليهـا البنـزين ونفـذ جريمته دون أن يدرى فيما إذا كانت الجثة ً ذكرا أم أنثى وأشعل فيهـا النيـران.

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى