أبرز جهود نقابة المحامين في دعم القضية الفلسطينية

كانت نقابة المحامين ولاتزال وستظل داعمة وبقوة للقضية الفلسطينية، وتبذل قصارى جهدها لتقديم الدعم اللازم للأشقاء الفلسطينيين، ولن تتواني لحظة حتى ينعم الشعب الفلسطيني بالأمان والسلام، ويتحقق حلمه في إقامة دولته المستقلة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل التراب الفلسطيني.

وأكدت نقابة المحامين شرعية ما قامت به قوات المقاومة الفلسطينية الباسلة، وأنه كان رداً طبيعياً، وحقاً مكفولاً تقره كل المواثيق والشرائع الدولية، دفاعاً عن حقوقه ومقدساته التي هي مقدسات العالم الإسلامي كله.

ودعت نقابة المحامين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، بدعوة المكتب الدائم للاتحاد، لجلسة انعقاد طارئ بالقاهرة لاتخاذ ما يلزم لوقف أي تصعيد للموقف، واتخاذ خطوات مواجهة العدوان، والبحث الجدي عن حل لهذه الأزمة بعيداً عن غطرسة القوة وممالأة المجتمع الدولي، وحرصاً على عدم تفاقم الأوضاع وخروج الوضع الأمني عن السيطرة.

ومع الهجمات الأخيرة للعدوان الإسرائيلي، انتفضت نقابة المحامين بقيادة نقيبها العام الأستاذ عبدالحليم علام، ونظمت وقفة لدعم الأشقاء أمام مقر النقابة العامة، ومع استمرار العدوان دعت النقابة العامة لوقفة أخرى بمقر النقابة العامة، وبالنقابات الفرعية.

وانتفضت نقابات المحامين الفرعية على مستوى الجمهورية، لنصرة الشعب الفلسطيني وامتثلت لقرار مجلس النقابة العامة، بتنظيم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني الأعزل، والتعبير عن رفضهم لفكرة التهجير.

واتخذ مجلس نقابة المحامين عدة قرارات لدعم الشعب الفلسطيني أبرزها قرار مجلس نقابة المحامين بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، ونقابة المحامين بفلسطين، بتشكيل لجنة مشتركة تضم خبراء من القانون الدولي ورؤساء منظمات المجتمع المدني، لتوثيق جرائم الحرب وأعمال الإبادة الجماعية التي ارتكبها الكيان الصهيوني المحتل على الأطفال والمدنيين في قطاع غزة، وإعداد لائحة اتهامات موثقة بهذه الجرائم خرقا لنصوص  ومبادئ المواثيق الدولية، وإهدار كافة حقوق المدنيين الذين يعيشون في المناطق الواقعة تحت الاحتلال واتفاقيات جنيف لتقديم المسؤولين إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي .

وأكد نقيب المحامين، أنه سيتم البدء في اتخاذ إجراءات تنظيم قوافل إغاثة للأخوة في قطاع غزة المحاصر، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة، منوهًا إلى أنه ستكون هناك قافلة إعانة باسم نقابة المحامين إلى الأخوة في فلسطين، كما أعلن عن تشكيل لجنة لجمع التبرعات التي ستقدم للأشقاء في فلسطين، للمشاركة في إعداد القافلة.

ونظمت النقابة العامة للمحامين، حملة للتبرع بالدم، بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية، وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وكان نقيب المحامين الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، أول المتبرعين بالدم، في لفتة إنسانية تعبر عن مدى حرصه على التضامن والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأعلن مجلس نقابة المحامين أن جميع المحامين المصريين على أهبة الاستعداد للتحرك والتبرع بكل غالٍ ونفيس دفاعاً عن القضية الفلسطينية.

ودعت نقابة المحامين كافة النقابات المهنية إلى اجتماع مشترك لمواجهة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم حرب يقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني، ودعم الشعب الفلسطيني والتنسيق لإعداد قوافل إعانة للأخوة في فلسطين.

وناشد المحامون القيادة السياسية بضرورة طرد سفير الكيان الصهيوني من الأراضي المصرية واستدعاء السفير المصري من تل أبيب.

ورفض المحامون أعمال التهجير القسري وفرض سياسة تهجير الفلسطينيين إلى خارج أراضيهم وأعمال القتل والتدمير التي يمارسها العدو لطردهم خارج بلادهم تحت ادعاء تصفية عناصر المقاومة وتصفيتها، ويرى المحامون أنها في حقيقتها تصفية للقضية الفلسطينية برمتها والتي يرفض المحامون تهجير أبناء غزة ورام الله وكافة جموع الشعب الفلسطيني.

ورحبت نقابة المحامين بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي حصل على تأييد 120 عضوًا من دول العالم، والمقدم من المجموعة العربية بالأمم المتحدة، والذي دعا إلى هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة، تفضي إلى وقف الأعمال العدائية التي تجري في قطاع غزة المحتل، وتوفير السلع والخدمات الأساسية للمدنيين في شتى أنحاء غزة فورًا وبدون عوائق.

وناشدت المجتمع الدولي بسرعة الضغط على الكيان الصهيوني المحتل لتنفيذ هذا القرار، ووقف أعمال القصف والتدمير، وفتح المعابر لتقديم المساعدات بلا قيد ولا شرط، لتجنب تفاقم أوضاع كارثية يعاني منها حاليًا المدنيون والأبرياء بالأراضي الفلسطينية في غزة.

ونعت نقابة المحامين المصرية، برئاسة الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، بكل معاني الأسي، شهداء المحاماة الفلسطينيين بغزة، الذين سقطوا ضحية العدوان الصهيوني على الأرض المحتلة بفلسطين.

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى