أبرزها فتوى بشأن زيادة القيمة الإيجارية لشقق المحليات.. طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

تقرير: أشرف زهران

فصلت محاكم مجلس الدولة، بدوائرها المختلفة في عدد من القضايا، الأسبوع الماضي، وأصدَرت عددًا من الفتاوى والأحكام، نعرض أبرزها ما يلي: 

حكم نهائي.. «الإدارية العليا»: الخطبة الموحدة تحفظ لمصر والأمة وجودها وتحميها من الفكر المتطرف

أثبتت شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا، في أغسطس 2021، نهائية الحكم التاريخي الذي أصدَره القاضي المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، رئيس محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الدائرة الأولى بحيرة، بتأييد قرار وزير الأوقاف بتنظيم موضوع الخطبة الموحدة ليوم الجمعة للأئمة والدعاة والخطباء على مستوى المساجد والزوايا بمصر، وقد أصبح هذا الحكم نهائياً وباتاً.

وكانت محكمة القضاء القضاء الإداري بالإسكندرية، قضت في وقت سابق، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، بتأييد قرار وزير الأوقاف تنظيم موضوع الخطبة الموحدة للخطباء والأئمة بالمساجد والزوايا على مستوى الجمهورية.

«الفتوى والتشريع»: انقطاع الموظف بسبب القبض عليه عذر قهري.. وتوضح: قانون الخدمة المدنية ربط إنهاء خدمة الموظف بالانقطاع الإرادي الذي يرجع إلى إرادته

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يسري الشيخ، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، فتوى جديدة بأحقية موظف عام بمحليات مركز أبو حماد بالشرقية في العودة إلى عمله، وإلغاء قرار إنهاء خدمته للانقطاع لكونه مقبوضًا عليه خلال فترة انقطاعه.

11 سبتمبر نظر دعوى طلاب الدبلومة الأمريكية ضد وزير التعليم 

حددت محكمة القضاء الإداري، جلسة 11 سبتمبر المقبل، لنظر الدعوى المقامة من المحامي بالنقض والدستورية العليا، عمرو عبدالسلام، بصفته وكيلا عن عدد من أولياء أمور طلاب الدبلومة الأمريكية بمصر، ضد وزير التربية والتعليم، للمطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء قراره الصادر بتاريخ 5 يوينو 2021، فيما تضمنه من عدم احتساب نتائج «اختبارات السات الدولية» خلال الفترة من 15 فبراير 2021 إلى 15 أغسطس 2021 بالنسبة لطلاب الدبلومة الأميريكية، وقصر احتساب نتائج هذه الاختبارات على الطلاب المقيدين بمدارس أمريكية خارج جمهورية مصر العربية فقط، أو الطلاب الذين اضطرتهم الظروف للسفر للخارج لمصاحبة الأسرة، ولديهم إقامة رسمية وشرعية بالخارج.

هل يحق لرؤساء الجامعات صرف بدل الجامعة وزيادته؟.. فتوى بمجلس الدولة تجيب

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، فتوى قضائية حديثة، انتهت فيها إلى عدم استحقاق رؤساء الجامعات لبدل الجامعة والزيادة التى قررت له بموجب القانون رقم (84) لسنة 2012.

براءة قيادات بالتلفزيون من عرض مسلسلي «طرف ثالث ورقم مجهول» بالمخالفة

قضت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا برئاسة المستشار حاتم داود، نائب رئيس مجلس الدولة، ببراءة بعض القيادات باتحاد الإذاعة والتلفزيون، من الاتهام بإصدار تعليمات شفوية بعرض بعض المسلسلات على التلفزيون الرسمي في شهر رمضان، دون اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة للعرض.

بداية الواقعة بورود بلاغ للنيابة الإدارية من الإدارة المركزية للشؤون القانونية المركزية برئاسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون بشأن ما ورد بمذكرة هيئة الرقابة الإدارية من مخالفات شابت إجراءات شراء حق استغلال مسلسلات «نابليون والمحروسة»، و«طرف تالت» و«رقم مجهول»، وإجراءات بيع حق استغلال مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» والمخالفات التي شابت عرض مسلسل «نابليون والمحروسة»، بالمخالفة للقواعد، مما حمّل ميزانية الاتحاد مبالغ مالية دون مبرر، فضلًا عن رفض بيع حق استغلال مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» لبعض القنوات الخاصة، ووجهت الاتهامات لبعض قيادات اتحاد الإذاعة والتلفزيون بإصدار تعليمات شفوية بعرض تلك المسلسلات دون اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة.

“مجلس الدولة” يصدر فتوى بشأن زيادة القيمة الإيجارية لشقق المحليات

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع ، برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ، إلى أحقية مركز ومدينة منوف بمحافظة المنوفية في المطالبة بأجرة المثل للشقة رقم (۱۳۰) المؤجرة بقصد استعمالها استراحة الأعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف التابعة لجامعة المنوفية.

حجز دعوى نقل «الزرايب» من أرض اللواء لجلسة 16 أكتوبر 

حجزت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الدعوى المقامة من عبدالرحمن عوف، والتي طالب صاحبها فيها بإلغاء القرار السلبي للجهة الإدارية، بالامتناع عن نقل منطقة جمع القمامة والمعروفة باسم «الزرايب»، والتي تضم مزارع تربية الخنازير من مكانها المعروف حاليًا بمنطقة أرض اللواء محازاة سور محور 23 يوليو، إلى إحدى المناطق الصحراوية، للحكم بجلسة 16 أكتوبر المقبل.

Ashraf

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى