بينها تناوب الموظفين وتطبيق الإجراءات الاحترازية.. تعرف على إجراءات «العدل» والمحاكم لمواجهة الموجة الثانية من «كورونا»

تقرير: أشرف زهران

اتخذت الجهات القضائية  إجراءات جديدة تنفيذا لتعليمات مجلس الوزارء بشأن تناوب حضور العاملين في الوزارات، والهيئات والمحاكم بأنواعها والنيابات والجهات الحكومية كافة، وفقا لما تقتضيه ظروف وطبيعة العمل، لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، و نرصد في هذا التقرير أبرز قرارات وتعليمات الجهات القضائية لمواجهة فيروس كورونا.

التفتيش القضائي يصدر توجيهات جديدة لرؤساء المحاكم

أصدرت وزارة العدل برئاسة المستشار عمر مروان قرارات جديدة بشأن تقسيم حضور الموظفين بجميع المحاكم على مستوى الجمهورية، والإجراءات الوقائية اللازمة ضد فيروس كورونا لحماية المتقاضين والقضاة والعاملين.

ونص القرار على إنه بمناسبة متابعة جهود وإجراءات وزارة العدل لمواجهة كوفيد ١٩ في ضوء قرارات مجلس الوزارء الصادرة بتاريخ ٠/١٢/١٦ ٢٠٢ ولضمان سير العمل بكافة المحاكم بانتظام يتم التنبيه باتباع الإجراءات الآتية اعتبارا من غدا السبت ولحين إشعار.

تضمن القرار تقسيم حضور الموظفين للمحكمة وتوابعها إلي مجموعتين أو أكثر، لا يتم حضور كافة الموظفين في وقت واحد ويتم التناوب بما لايؤدي إلى عرقلة أو تعطيل العمل ويتم توزيع عمل من يتغيب علي الحاضرين سواء بالجلسات أو العمل الاداري.

تحديد موعدين لحضور العاملين بالمحكمة وتوابعها، كذا موعدين للإنصراف منعا للتكدس ويتم التنبيه المشدد علي جميع الموظفين بارتداء كمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي واستخدام وسائل التطهير طوال فترة تواجدهم.

وشددت الوزارة علي ضرورة تحديد بوابات خاصة بالدخول لمقر المحكمة الإبتدائية، مقر كل مأمورية أو محكمة جزئية تابعة وبوابات أخرى للخروج إن أمكن ذلك مع وضع اللافتات اللازمة المبينة لذلك وتكليف من يلزم من الموظفين بالتواجد علي البوابات لتنظيم عمليات الدخول والخروج والتأكد من إرتداء كافة المترددين للكمامات الطبية.

تشكيل فريق عمل من الموظفين الإداريين بالمحكمة يقومون بالمرور الدوري على كافة أرجاء المبنى من مكاتب وقاعات وطرقات للتأكد من إلتزام الموظفين والمترددين بارتداء كمامات، وترك مسافات للتباعدالاجتماعى، وتقديم تقرير يومي لرئيس المحكمة.

وشددت الوزراة على التأكد من أن الدخول للمحكمة من ذوي الشأن فقط، ولايسمح بدخول مرافقين لأي سبب إلا مرافق ذوي الاحتياجات الخاصة أو مسن يحتاج المساعدة.

ويتم التنبيه بتقسيم رول نظر الدعاوي بكافة أنواعها وقضايا الجنح وجنح المستاتف بالجلسات إلى فترتين أو اكثر حسب العدد المتداول، ويكون هناك فاصل زمتي نصف ساعة علي الأقل بين كل فترة يسمح بانصراف المتواجدين بالقاعات أو غرف المداولة وبين دخول غيرهم، تعليق لافتات في مكان ظاهر أمام القاعات توضح تلك المواعيد والإجراءات المتخذة من قبل المحكمة في هذا الصدد.

تخفيض الحضور بديوان الوزارة

قررت “العدل” تخفيض نسبة العاملين بالديوان عام الوزارة بـ 25% بكل قطاع، حرصا على سلامة جميع أعضاء الهيئات القضائية والحد من انتشار فيروس كورونا.

ونص القرار الصادر على أن تكون مواعيد حضور وانصراف الرجال من 8 ونصف صباحًا وحتى 3 مساء، وللسيدات من 9 صباحًا وحتى 2 مساء.

لشراء مستلزمات مواجهة كورونا.. “العدل”: تدعيم الشهر العقاري والطب الشرعي بمبالغ مالية

وجه المستشار عمر مروان وزير العدل، بتدعيم مصلحة الشهر العقاري بمبلغ خمسمائة ألف جنيه، ومصلحة الخبراء بمبلغ مائة وخمسون ألف جنيه، ومصلحة الطب الشرعي بمبلغ مائة ألف جنيه؛ لشراء مستلزمات تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

وشدد على استمرار اتخاذ كافة هذه الإجراءات بمراعاة قواعد التباعد الاجتماعي، وارتداء جميع العاملين والمترددين على تلك المقرات للقناع الواقي، والتطهير الدوري والمستمر لها؛ حفاظا على صحة وسلامة العاملين والمواطنين.

“النقض”:جلسة واحدة شهريًا لنظر الدعاوى المدنية لمواجهة فيروس كورونا

قرر المستشار عبدالله شوضة، رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلى، تحديد الجلسة الأولى فقط شهريًا لنظر القضايا في الدوائر الجنائية، وتحديد الجلسة الثانية شهريًا لنظر قضايا وقف التنفيذ والمرافعة في الدوائر المدنية، مع التزام كل دائرة بحصتها في قضايا المشورة،وذلك اعتبارًا من أول يناير 2021.

يأتي ذلك بعد الاطلاع على قرارات رئيس الوزراء الصادرة بتاريخ ۲۰۲۰/۱۲/۱۹ والاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة جائحة كورونا.

«المفوضين» تصدر تعليمات مشددة لمواجهة كورونا.. وتخصص ثلاثة أيام أسبوعيًا للاطلاع

أصدر المستشار أسامة محرم، رئيس هيئة مفوضي الدولة، قرارا طالب خلاله رؤساء جلسات التحضير بضرورة استمرار مراعاة الالتزام بقواعد التباعد بين المتقاضين أثناء انعقاد الجلسات.

كما قرر تخصيص ثلاثة أيام أسبوعيًا للاطلاع للحد من التزاحم، وإخطار المكتب الفني لهيئة مفوضي الدولة بهم ووجوب استمرار الالتزام بمراعاة قواعد التباعد وارتداء الكمامات الواقية بالنسبة للسكرتارية، والإداريين التابعين لهيئة مفوضي الدولة داخل مقرات مجلس الدولة.

وأكد على استمرار دوائر هيئة مفوضي الدولة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في ظل تفشي فيروس كورونا.

وطالب رؤساء وأعضاء دوائر هيئة مفوضي الدولة بمراعاة التواصل المستمر بين رؤساء الدوائر وإدارة المجلس بشأن أي حالة من حالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا بالنسبة للقضاة ومعاونيهم من موظفي المجلس، وضرورة الاستمرار في الالتزام بكافة التدابير والإجراءات الاحترازية المعلنة من وزارة الصحة والسكان لتجنب انتشار فيروس كورونا.

وأيضا ضرورة استمرار الالتزام بارتداء الكمامات الواقية عند دخول مقرات مجلس الدولة وطوال فترة التواجد بها، ووجوب الالتزام بتقسيم حضور أعضاء الدائرة – وفقا لما يقدره رئيسها – على نحو يتحقق معه الالتزام بقواعد التباعد بالنسبة للسادة القضاة في اجتماعاتهم.

«استئناف القاهرة» تصدر قرارًا جديدًا بشأن تنظيم عمل الدوائر الجنائية

أصدر المستشار عبده عطية الأودن رئيس محكمة استئناف القاهرة، عضو مجلس القضاء الأعلى، قرارا بتنظيم عمل الدوائر الجنائية في ظل الموجة الثانية لجائحة فيروس كورونا المستجد، حيث نص القرار على أن يكون بالحضور لمدة 3 أيام مع حضور جلسة صدور الأحكام إذا خالفت الجلسة أيام الحضور.

وكلف رئيس المحكمة، المكتب الفني بتأجيل القضايا المنظورة أيام الانعقاد بالتنسيق مع الدائرة المختصة، مؤكدا أن قرار المحكمة جاء تماشيا مع المستجدات الراهنة ومواكبة توجه الدولة بمراعاة الضوابط والإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، ومنعا للتجمعات وحرصا على سلامة القضاة ومعاونيهم والمحامين والمتقاضين وحفاظا على كافة المترددين على المحاكم.

استئناف طنطا: الحضور لمدة 3 أيام

أصدرت محكمة استئناف طنطا، قرارا بشأن تنظيم عمل الدوائر ودور الانعقاد بالحضور لمدة 3 أيام مع حضور جلسة إيداع الأحكام إذا خالفت الجلسة أيام الحضور وكل دائرة وشأنها بالنسبة لحضور الدور كاملا على أن تندب الدوائر المنعقدة خلال فترة عملها للنظر في تأجيل القضايا المعروضة من الدوائر الأخرى بذات الأسبوع.

وحدد رئيس محكمة استئناف طنطا، جدول تنظيم العمل بالدوائر بمقر المحكمة بطنطا، ويشمل الأسبوع الأول الدائرة الأولى الجنائية لنظر القضايا المعروضة على الدائرة الخامسة الجنائية، الدائرة الخامسة الجنائية لنظر القضايا المعروضة على الدائرة الأولى الجنائية، الدائرة الثانية أسرة لنظر القضايا المعروضة على الدائرة العشرين أسرة، الدائرة العشرين أسرة لنظر القضايا المعروضة على الدائرة الثانية أسرة، الدائرة الثالثة مدني لنظر القضايا المعروضة على الدائرة الحادية عشر مدني، الدائرة الحادية عشر مدني لنظر القضايا المعروضة على الدائرتين الثالثة والثانية عشر مدني.

وتؤجل الدوائر الأصلية والبديلة الدعاوى في الثلاثة أيام المحددة لكل دائرة أصلية، وفى حالة عدم انعقاد الدائرتين الثانية المدنية والرابعة أسرة بمأمورية فوه خلال أيام غير محددة لها، يتولى المستشار عضو المكتب الفني والمتابعة بالمأمورية تأجيل القضايا خلال تلك الأيام لأجال مناسبة.

محكمة شمال القاهرة تؤكد على الالتزام بالإجراءات الوقائية لمواجهة «كورونا»

أصدر رئيس محكمة شمال القاهرة المستشار محسن دردير، أمس الثلاثاء، تعليماته بضرورة التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وكلف رئيس المحكمة بإخطار الطب الوقائي لتعقيم المحكمة أولا بأول.

وشدد «دردير»، على حرس المحكمة بتطبيق تعليمات الوقاية من فيروس كورونا، والتنبيه على مرتادي المحكمة من المتقاضين والمحامين بضرورة الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.

من بينها تقسيم العمل.. تعليمات مشددة بالنيابات لمواجهة كورونا

شددت نيابة جنوب المنصورة الكلية، على أعضائها من رؤساء ومديري النيابات بدائرة نيابة جنوب المنصورة الكلية علي اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتضمن القرار تقسيم العمل بين أعضاء النيابة لمجموعات، على أن تتكون كل مجموعة من عدد مناسب من الأعضاء بما لا تخل بمصلحة العمل، وكذا الموظفين مع مراعاة عدم الإخلال بمقتضيات سير العمل علي منظومة العدالة الجنائية والتنفيذ المميكن والجلسات.

كما تضمن القرار مراعاة ظروف أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والسيدات الحاضنات لأطفال أقل من 12 سنة، والمقيمين بأماكن بعيدة عن مقار النيابات مع التأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة، من ارتداء الكمامات والقفازات وتطهير مقار النيابات واستراحات الأعضاء، لتفادي انتقال العدوى وكذلك التشديد على منع دخول أي شخص إلى مقار النيابات، منعا باتا دون استثناء من غير ارتداء الكمامات.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى