يتولاها نخبة من القضاة وأساتذة الجامعات.. إطلاق محكمة إلكترونية ومجلة علمية لنشر الأبحاث القانونية

كتب: علي عبدالجواد

أعلن مجلس إدارة نادي القضاة، برئاسة المستشار محمد عبدالمحسن، اليوم الأحد، تأسيس محكمة إلكترونية عبارة عن مجلة علمية قانونية، باسم المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع عبر الإنترنت، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، وأكاديمية البحث العلمي بوزارة التعليم العالي.

وقال النادى، في بيان رسمى، إن موقع المحكمة الإلكترونى أُطلق على محركات البحث في الإنترنت، يونيو الماضى.

وأفاد المستشار رضا السيد، المتحدث باسم النادى، بأن تأسيس المحكمة والمجلة جاء انطلاقًا من دور النادى التنويرى والتثقيفى لإذكاء الوعى بالمبادئ والأصول القانونية، بناءً على تبنى منهجية ومخطط يرتكز على الشمولية والتحليل والاستنتاج.

وذكر أن مجلس إدارة النادى عمل على تعزيز روابط التنسيق المشترك مع الجهات كافة ذات الصلة للوصول لهذه الغاية.

ولفت «السيد» إلى أن «القضاة» أبرم بروتوكولاً رسميًّا مع كل من لجنة قطاع الدراسات القانونية بالمجلس الأعلى للجامعات، ودار الإفتاء المصرية، وكليات الحقوق بجامعات: القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والمنصورة، والجامعة البريطانية، وكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وكلية النقل الدولى واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ونفاذًا لهذا البروتوكول أُسست المجلة والمحكمة الإلكترونية.

وبحسب المتحدث باسم النادى «تهدف المجلة إلى نشر الأبحاث القانونية التطبيقية المحكمة، وفقًا للقواعد الدولية المتعارف عليها في النشر العلمى، والتى يقرها المجلس الأعلى للجامعات».

ووفقًا للنادى «تضم المجلة مجلسًا علميًا من أفضل فقهاء القانون، ليتولى أعمال تحكيم الأبحاث قبل النشر، وتضم هيئة التحرير نخبة من القضاة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والدولية، ويتولى مجلس إدارتها رئيس نادى القضاة بصفته».

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى