من بينها الإخطار بوجود متهم.. سلطات قائد الطائرة وفقًا للقانون تعرف عليها

 

كتب: محمد علاء

حدد القانون رقم ٢٨ لسنة ١٩٨١ بإصدار قانون الطيران المدني وتعديلاته، في فصله الثالث سلطات قائد الطائرة أو أعضاء طاقمها، ومن بينها الإخطار بوجود متهم على متن الطائرة وذلك في 3 مواد جاءت كالآتي:

مادة ١٤٦ – التدابير الوقائية:

يجوز لقائد الطائرة، إذا اعتقد لأسباب معقولة أن شخصا قد ارتكب أو شرع في ارتكاب احدى الجرائم المنصوص عليها في هذا الباب أو أي فعل قد يعرض سلامة الطائرة للخطر، أن يتخذ تجاه هذا الشخص ما يراه من تدابير ضرورية ووقائية، ويجوز له أن يأمر باقي أعضاء الطاقم أو أن يأذن لهم بمعاونته في ذلك، كما يجوز له أن يطلب تلك المعاونة من الركاب أو يأذن لهم بها، إلا أنه لا يجوز له إجبارهم على ذلك.

مادة ١٤٧ – الإخطار بوجود متهم على متن الطائرة:

(١) لقائد الطائرة أن يطلب من السلطات المختصة في الدولة التي تهبط الطائرة في إقليمها إنزال الشخص المشار إليه في المادة السابقة، مع بيان الأسباب المبررة لذلك الإجراء.

(٢) إذا رأى قائد الطائرة تسليم الشخص المذكور بسبب خطورة الجريمة فعليه إخطار سلطات الدولة التي تهبط الطائرة في إقليمها بأسرع وقت ممكن مع بيان الأسباب، وعليه أن يقدم عند الهبوط عناصر الإثبات والمعلومات المتوفرة لديه.

مادة ١٤٨ – انتفاء المسئولية عن التدابير الوقائية:

فيما يتعلق بالإجراءات التي تتخذ وفقا للمادة (١٤٦) تنتفي مسئولية قائد الطائرة أو أي عضو من أعضاء طاقمها، أو أي راكب من ركابها أو مالك الطائرة أو مستثمرها أو الشخص الذي يتم تسيير الرحلة لحسابه وذلك في أي دعوى تنشأ عن المعاملة التي يتعرض لها الشخص الذي اتخذت ضده هذه الإجراءات.

الشروط الواجبة لعمل أي طائرة في إقليم الدولة وفقًا للقانون.. تعرف عليها

حقوق الارتفاق الجوية وفقًا للقانون.. تعرف عليها

المناطق المحرمة لتحليق الطائرات وفقًا للقانون.. تعرف عليها

8 محظورات نص عليهم قانون الطيران المدني.. تعرف عليهم

المسموح لهم بدخول غرفة قيادة الطائرة وفقًا للقانون.. تعرف عليهم

المحكمة المختصة بدعاوى البحث والإنقاذ وفقًا لقانون الطيران المدني

التعويض عن الأضرار التي تسببها الطائرات للغير على سطح الأرض وفقا للقانون

وفقًا للقانون.. المحكمة المختصة بقضايا التعويض عن أضرار الطائرات

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى