كل ما تريد معرفته عن توثيق زواج الأجانب

كتب: علي عبدالجواد

هناك شروط وإجراءات لازمة لتوثيق زواج الأجانب نعرضها في الموضوع التالي:

في حالة أن ديانة الزوجة المصرية مسلمة والزوج الأجنبي مسيحي، أو يهودي، يجب أن يقوم الزوج بشهر إسلامه في مشيخة الأزهر لأن القانون والشريعة تمنعان زواج المسلمة من مسيحي أو يهودي، أما لو أن الزوج المصري هو المسلم والزوجة مسيحية أو يهودية فلا يوجد أي مشكلة لأن الشريعة والقانون تجيز زواج الرجل المسلم من أهل الكتاب.

– في حالة الذهاب لإشهار الإسلام في مشيخة الأزهر يجب أن يتم بعد استخراج شهادة عدم الممانعة وترجمتها.

ـ تتمثل الخطوات المهمة في في توثيق زواج الأجانب في مصر في استخراج شهادة عدم الممانعة من سفارة الأجنبي في مصر، فيجب على الزوج أو الزوجة الأجنبية قبل المجئ إلى مصر استخراج هذه الشهادة، وتتضمن بعض البيانات مثل الجنسية، والديانة ويجب أن تكون من الأديان السماوية، والسن، والحالة الاجتماعية، وفي حالة وجود حكم بالطلاق يجب أن يكون ذلك الحكم نهائي.

الشروط والإجراءات والأوراق اللازمة لعقد وتوثيق زواج الأجانب في مصر:

1 ـ حضور الزوج والزوجة بشخصهما. (أو بموجب توكيل في الأمور الزوجية).

2 ـ وجود شاهدين عدل بالإضافة إلى طابع أسرة (يتم شراءه من مجمع التحرير).

3 ـ أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض إلا يزيد عن 25 عاما. أما إذا كانت الزوجة المصرية أصغر من الزوجة في أحد البنوك بمبلغ 50 ألف جنيه.

4 ـ يجب أن تكون إقامة الزوجة الاجنبية في مصر بغرض غير السياحة. (يتم الحصول على ختم بالإقامة المؤقتة على جواز سفرها من إدارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير). (يجب أن تكون قد استخرجت شهادة عدم الممانعة وترجمتها وصدقت عليها من المكاتب تصديقات وزارة الخارجية المصرية قبل الذهاب لإدارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير).

5 ـ الا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاما.

6 ـ تقديم شهادة من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغب في الزواج من سفارتها الكائنة (جـ ـ مـ ـ ع)بحالتها الاجتماعية وسنها وديانتها.

7 ـ تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي (الزوجة) الراغب في الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها في الزواج.

8 ـ بعد اتمام الأوراق والاجراءات المطلوبة يتم التوجه إلى وزارة العدل الكائنة بميدان لاظغولي بالقاهرة(مكتب زواج الاجانب – الدور الرابع)، وتتم كافة الإجراءات السابقة في مكتب زواج الاجانب.

9 – بعد الانتهاء من إنهاء وتوثيق عقد الزواج واستلام العقد يتم ختمه من الشهر العقاري المختص والكائن بجوار مقر اانقابة العامة للمحامين بالقاهرة، ثم يتم توثيقه من أي مكتب توثيق من أي مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية. (مكتب التصديقات).

وبعد الانتهاء من كافة إجراءات التوثيق يتم استيفاء باقي الإجراءات في سفارة الزوجة الأجنبية وكل سفارة لها اشتراطاتها وطلباتها الخاصة لإنهاء إجراءات الزوج عن طريقها حتى يكون الزوج جاهزا من الناحية القانونية للسفر والالتحاق بزوجته.

– أما بخصوص الأوراق المطلوبة من الطرف الأجنبي طالب الزواج في مصر: –

١ – شهادة الميلاد مصدقة من خارجية دولتك مصدق عليها من السفارة المصرية في دولتك.

٢ – استخراج قيد فردي مصدق من خارجية دولتك ومصدق عليها من السفارة المصرية في بلدك.

٣ – إفادة عمل ومرتب مصدقة من الخارجية ومصدق عليها من السفارة المصرية في بلدك.

٤ – شهادة عدم ممانعة بالزواج من وزارة الداخلية ببلدك أو من سفارة بلدك بالقاهرة تتضمن طبيعة العمل، الدخل الشهري، الديانة، الحالة الاجتماعية، مكان الولادة، ومصدقة من الخارجية المصرية.

٥ – ختم إقامة في جواز السفر.

٦ – طابع أسرة.

٧ – صورة شخصية عدد ٥

٨ – شهادة طبية لراغبي الزواج كن مستشفى حكومي مصري.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى