عدم التقدم للتصالح في مخالفات البناء خلال المدة المقررة.. هل هناك عقوبة؟

كتب: علي عبدالجواد

مع قرب انتهاء المدة المقررة لمهلة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء، يثار التساؤل: ” ماهي عقوبات التقدم للتصالح بعد انتهاء المدة المقررة نهاية أكتوبر الجاري؟”.

يعد قانون التصالح على مخالفات البناء، هو القانون الوحيد الذي سنه المشرع بدون عقوبات، وذلك أكدته لجنة الإسكان في البرلمان.

وأوضحت اللجنة أن السكان المتعثرين عن الدفع بعد انتهاء مدة تنفيذ القانون لن يتم إزالة العقار المخالف، إذا كان مأهول بالسكان.

وأشارت إلى أن السلطة التنفيذية ستدرس كيفية التعامل مع المتعثرين في حالة عدم الدفع بعيد عن أزال العقار قد تصل إلى قطع المرافق عن العقارات المخالفة، أما غذا كان العقار المخالف غير مسكون سيتم إزالته في حالة عدم التصالح.

ويضمن ترخيص الوحدة السكنية توصيل كافة المرافق، ويرفع قيمتها النقدية في حالة البيع أو الشراء، في حين أن العقارات المخالفة تحرم من توصيل المرافق ويخفض من سعرها في السوق.

خطوات التصالح في مخالفات البناء

طلب فتح ملف بصورة بطاقة الرقم القومي للمالك وسندات الملكية، في الحى التابع له، وخلال أسبوعين من تاريخ الملف لابد من تجهيز المستندات المطلوبة طبقا للمادة 3 من قانون التصالح.

المستندات المطلوبة لإعداد الملف

أصول وصور ضوئية لمستندات الملكية، رسم هندسي (معماري وإنشائي) معتمد، تقديم ما يثبت الحالة الإنشائية للعقار، وهى عبارة عن ملف فرعى يقوم بعمله مهندس، وتتضمن اللوائح والنوتة الحسابية وتقرير التربة وشهادة السلامة، إيصالات مرافق «مياه أو غاز أو كهرباء»، وذلك لإثبات تاريخ المخالفة، وفى حالة عدم وجود إيصالات مرافق يتم إرفاق أي مستند يدل على العقار وتاريخ المخالفة «شهادة مشتملات محضر مخالفه- تصوير جوى»، توكيل رسمي في حالة وجود محامي، صورة ضوئية من بطاقة المالك، وملف كارتون وهو من أهم المستندات والأوراق المطلوبة.
وبعد تقديم الملف يقوم الشخص بدفع رسوم الفحص، وينتظر تحديد موعد من لجنة السلامة الإنشائية لمعاينة المنشأ، ويحضر مندوب من الداخلية لمراجعة اشتراطات الدفاع المدني، لكتابة تقرير المصالحة وتحديد قيمة الغرامة طبقا للمخالفات الموجودة في العقار أو برفض التصالح في عدم استيفاء شروط السلامة.

تقدير رسوم الغرامة

يعتمد تقدير الرسوم الغرامة على مساحة المخالفة «مساحة الأرض في عدد الأدوار، وكذلك حسب المنطقة المتواجد فيها المنشأة هل قرية أم مدينة على شارع رئيسي.

نظام السداد

نظام الدفع يكون 25% والباقي يتم تقسيطه على 4 سنوات، والكاش يعفى من 25% من قيمة الغرامة.

مخالفات يحظر فيها إتمام التصالح

1- الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.
2- التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة، وحقوق الارتفاق المقررة قانونًا أو اتفاقا ما لم يكن قد تم الاتفاق مع ذوى الشأن.
3- المخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.
4- يُحظر التصالح على أي من المخالفات المتعلقة بتجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني أو تجاوز متطلبات شؤون الدفاع عن الدولة.
5- البناء على الأراضي المملوكة للدولة ما لم يكن صاحب الشأن قد تقدم بطلب لتوفيق أوضاعه وفقًا للقانون.
6- البناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.
7- تغيير الاستخدام للمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية، ما لم توافق الجهة الإدارية.
8- البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة، ماعدا المشروعات الحكومية والمشروعات ذات النفع العام.

 

الوضع في مصر

الاصابات
113,381
الوفيات
6,560
المتعافون
101,981
اخر تحديث : 24 نوفمبر، 2020 - 10:20 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
59,924,042
+379,558
الوفيات
1,409,813
+8,138
المتعافون
41,421,646
اخر تحديث : 24 نوفمبر، 2020 - 10:20 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *