طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

Jumia Anniversary Teasing

تقرير: أشرف زهران

فصلت محاكم مجلس الدولة، بدوائرها المختلفة في عدد من القضايا، الأسبوع الماضي، وأصدرت عددا من الفتاوى القانونية والأحكام، ونعرض أبرزها فيما يلي:

عمومية الفتوى والتشريع : محطات الكهرباء تخضع للضريبة العقارية

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى تأييد إفتائها السابق والمتضمن خضوع العقاراتالمقار والأبنية الإدارية والمحطات المملوكة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، للضريبة على العقارات المبنية.

وأكدت الجمعية العمومية، إلى أنه ولما كان مناط عدم خضوع العقارات المبنية للضريبة العقارية كما ورد في المادة (، أن تكون تلك العقارات مملوكة للدولة، ومخصصة لغرض ذي نفع عام، وكذا العقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة، وكانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء شركة تابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر( شركة مساهمة مصرية) وهى من أشخاص القانون الخاص، ومن ثم لا تندرج ضمن الأشخاص الاعتبارية العامة الداخلة في مفهوم الدولة، ومن ثم فإن مبانى المحطات والمنشآت الإدارية والورش المملوكة لها تخضع للضريبة العقارية.

التأديبية تلغي مجازاة أستاذ جامعي بريء من التوقيع بدل زميله علي رسالة دكتوراه دون إذنه

ألغت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، قرار مجازاة أستاذ مساعد بقسم الرياضيات بكلية العلوم بإحدي الجامعات بعقوبة التنبيه، لما نسب إليه من خروجه علي مقتضي القيم الجامعية لقيامه بالتوقيع نيابة عن زميل له بدون تفويض منه في مناقشة رسالة دكتوراه لباحثة، وجاء إلغاء القرار من المحكمة بعد تأكدها من براءة الاستاذ الجامعي وحصوله علي تفويض من زميله لإنهاء اجراءات الرسالة في ظروف كورونا والتى حالت دون حضور زميل له الاستاذ الجامعي .

صدر الحكم برئاسة المستشار حاتم دَاوُدَ نائب رئيس مجلس الدولة ، وسكرتارية محمد حسن .

إلغاء مجازاة مسؤول بالمركزي للمحاسبات من التقصير في الإشراف على موظفة.. والمحكمة: هي المقصرة

ألغت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، قرار مجازاة مسؤول بالجهاز المركزي للمحاسبات بعقوبة التنبيه والتي تم توقيعها عليه لاتهامه بالتقصير في الإشراف على موظفة بالجهاز.

وقالت المحكمة إنه ثبت براءته من التهمة الموجهة اليه، بل وتأكد تقصير الموظفة في التعاون مع زملائها والتي لم تتح الاتصال بهاتفها، وترفض التعاون مع زملائها.. صدر الحكم برئاسة المستشار حاتم دَاوُدَ نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد حسن

اتهمتهم النيابة بالتلاعب في «مسابقة الوظائف».. التأديبية تبرّئ مسئولين سابقين بالتعليم

برأت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا ٣ مسئولين سابقين بمديرية التربية والتعليم بأسوان، من ارتكابهم لمخالفات وظيفية تتعلق بمسابقة الوزارة عن شغل وظائف التوجيه بالمديرية خاصة بترتيب المتقدمين وطريقة المفاضلة بينهم.

صدر الحكم برئاسة المستشار حاتم دَاوُدَ نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد حسن.

تضمن الحكم براءة كل من مدير إدارة تنسيق الوظائف الإشرافية بمديرية التربية والتعليم بأسوان سابقا، ومدير شئون العاملين السابق بالمديرية التربية، ومدير مديرية التربية والتعليم بأسوان سابقا.

القضاء الإداري تحيل ٢٠٠٠ دعوى لعودة الحصص الاستيرادية الملغاة ببورسعيد لمفوضي الدولة

احالت محكمة القضاء الإدارى دائرة الاستثمار برئاسة المستشار منير غطاس نائب رئيس مجلس الدولة ، ما يزيد عن ٢٠٠٠ دعوى قضائية تطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر من محافظ بورسعيد بصفته الرئيس الأعلي للجهاز التنفيذي بمحافظة بورسعيد بايقاف التعامل علي الحصة الاستيرادية الخاصة بمقيمى الدعاوى ، لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانونى في الدعاوى .

القضاء الإداري يعلن الحكم في “نزع ملكية لأراضي الإخوان” 24 ابريل

قررت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة المصري، حجز دعوى تطالب بنزع ملكية العقارات والأراضي والمزارع المملوكة لقيادات الإخوان، والتي سمحت حكومة هشام قنديل رئيس الوزراء الأسبق، لهم بشرائها في سيناء، تحت مسمى الاستصلاح الزراعي، إلى جلسة 24 أبريل الحالي للنطق بالحكم.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 43911 لسنة 71 قضائية، كلا من، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس لجنة حصر أموال الإخوان.

“الإداري” تقضي بعدم اختصاصها في دعوى مشاركة مصر واليونان رئاسة دير سانت كاترين

قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة ، بعدم اختصاصها بنظر الدعوى المقامة من مجدى سليمان المحامى، والتي يطالب فيها بمشاركة مصر واليونان على رئاسة دير سانت كاترين بجنوب سيناء.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٣٨٥٠٣ لسنة ٧٤ لسنة قضائية رئيس الجمهورية بصفته، وذكرت الدعوى أن دير سانت كاترين موجود على أرض سيناء ويخضع لسيادة رهبانية يونانية ويتبع طائفة الروم الأرثوذكس بجنوب سيناء، وهذه الطائفة رغم أن جميع أفرادها من المواطنين المصريين إلا أنه بموجب بروتوكول موقع بين مصر واليونان يعطي الأحقية لسفير اليونان أن يختار رئيسا للدير من الرهبان اليونانيين ويقوم رئيس الجمهورية بمنحه الجنسية المصرية

الوضع في مصر

الاصابات
284,059
الوفيات
16,494
المتعافون
227,970
اخر تحديث : 27 يوليو، 2021 - 8:35 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
195,736,460
+380,164
الوفيات
4,189,241
+6,357
المتعافون
177,472,125
اخر تحديث : 27 يوليو، 2021 - 8:35 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

Jumia Anniversary Teasing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى