شكرا على مشاركاتكم.. إجابة السؤال القانوني (اليمين الحاسمة)

إعداد: سعد البحيري- علي عبدالجواد

جرافيك: أحمد خالد

طرح المركز الإعلامي لنقابة المحامين، السؤال القانوني الأسبوعي ونصه: وجه المدعي اليمين الحاسمة للمدعى عليهم الثلاثة فحلف اثنين منهم ورد الثالث الحلف للمدعى فماذا سيكون قرار المحكمة؟

هذا وقد تلقينا العديد من الإجابات والاجتهادات، وقدم الأساتذة الإجابات من وجهة نظرهم، ونقدم أبرزها فيما يلي:

الأستاذ: أشرف الزهوي

إذا وجه المدعي اليمين الحاسمة للمدعى عليهم الثلاثة فحلف اثنين منهم فهم فقط الذين يستفيدون وإذا رد الثالث اليمين على المدعي فنكل عنها يكون المدعي قد خسر دعواه

أما لو حلف المدعي فهنا نكون أمام حالة يوازن فيها القاضي بين الحلف من الثلاثة المدعي واثنان من المدعى عليهم له أن يوجة القاضي اليمين المتممة لترجيح الأدلة كما له أن يوازن بين الأدلة للوصول إلى الحق في الدعوى بشرط ألا يضار من حلف اليمين لأنة بالحلف يكون قد كسب دعواة ويمكن تحديدالخصم الملتزم بصفة أصلية وتوجه له وحدة اليمين

وإذا وجهت اليمين الحاسمة إلى شركاء على الشيوع أو ورثة وحلفها البعض ونكل البعض الآخر فلا يغن حلف البعض أمام نكول الآخرين وليس هناك مايمنع من توجيه اليمين الحاسمة من جانب بعض الخصوم دون البعض الآخر وفي هذه الحالة لايفيد منها إلا من حلفها ولايضار إلا من نكل منهم أو رد اليمين على خصمه فحلفها ويستثنى من ذلك حالتي التضامن وعدم التجزئة.

الأستاذ: حسام الجفري 

إذا تعدد الخصوم في الدعوى فلا يفيد من اليمين الحاسمة إلا من حلفها، ولا يضار إلا من نكل عنها أو ردها على خصمه فحلفها، إلا أنه يستثنى من ذلك حالة المدين المتضامن فإنه يفيد مما قد يجنيه مدين متضامن آخر من حلف اليمين ولا يضار بها، وكذلك إذا كان موضوع الحلف غير قابل للتجزئة فيتعين أن توجه اليمين إلى جميع الخصوم فيه ولا أثر لها فى حسم النزاع إلا إذا حلفها أو نكل عنها جميعهم فإذا حلفها البعض ونكل عنها البعض الآخر فلا ينحسم به النزاع؟
إذ لا يتصور في موضوع غير قابل للتجزئة أن تكون اليمين حاسمة بالنسبة للبعض وغير حاسمة مع البعض الآخر.

 

الأستاذ: أحمد فهيم

قرار المحكمة سيتوقف على موضوع الحلف
1- إذا كان موضوع الحلف غير قابل للتجزئة فتوجه اليمين إلى جميع الخصوم — ولا أثر لها فى حسم النزاع إلا إذا حلفها أو نكل عنها جميعهم، فإذا حلفها البعض ونكل عنها البعض الآخر فلا ينحسم به النزاع.
2- إذا كان موضوع الحلف قابل للتجزئة
فيستفد من اليمين الحاسمة من حلفها.
ولا يضار إلا من نكل عنها أو ردها على خصمه فحلفها
وفى قضاء محكمة النقض أنَّ مؤدى نص المادتين ١١٤ ، ١١٧ من قانون الإثبات أنَّ اليمين الحاسمة التي استوفت شرائطها ، تُخرج الدعوى من سلطان القضاء ، فلا يملك القاضي إلَّا أنْ يُوَجِّهَهَا ويحكمَ بمقتضاها ، ذلك أنَّ المشرع قد حرمه من كل سلطة تقديرية في هذا الشأن ، فلا يملك إلَّا أنْ يقضيَ في الدعوى على مقتضى الحلف أو النكول.
الطعن رقم ١٨٢١٩ لسنة ٨٣ قضائية.
وأخيراً أدعوكم للصلاة والسلام على من علمنا ( أن البيّنة على من ادعى واليمين على من أنكر).
صلى الله عليه وسلم.
الأستاذ: خالد عزب
إذا حلف المدعى فقد أصبحت القضيه في يد القاضي مرة أخرى وعليه أن يوازن الأدله والأوراق ويحكم بما تحت يديه، أما إذ نكل ورفض فقد خسر القضية لأن بحلف المدعى عليهما الأول والثاني ونكول المدعي يحكم القاضى لصالح المدعى عليهم جميعا، لأن اليمين ردت من أحد الخصوم وتم النكول عنها من المدعى.
الأستاذ: زكريا رياض
المادة 118:
ـ كل من وجهت إليه اليمين فنكل عنها دون أن يردها على خصمه وكل من ردت عليه اليمين فنكل عنها خسر دعواه.
ومن المقرر قانونا أن الحكم الصادر بناء على اليمين الحاسمة هو حكم حاسم للخصومة لا يجوز الطعن عليه .. سواء حلفها من وجهت إليه فحكم لصالحه، أو نكل عنها فحكم ضده، أو ردها على خصمه فحلفها.
وفى هذه الحالة إذا ردها المدعى عليه الثالث إلى المدعى وحلفها، كسب دعواه.

الوضع في مصر

الاصابات
180,051
الوفيات
10,495
المتعافون
139,072
اخر تحديث : 25 فبراير، 2021 - 1:20 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
113,184,076
+100,367
الوفيات
2,510,700
+2,880
المتعافون
88,790,054
اخر تحديث : 25 فبراير، 2021 - 1:20 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى