“شغب جزيرة الوراق” و”خلية الجيزة” الإرهابية أبرز محاكمات اليوم

كتب: أشرف زهران

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الأحد، حيث تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيي، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 35 متهمًا بالتجمهر والتعدي على قوات الشرطة وإصابة 33 ضابطا وفرد شرطة في “أحداث شغب جزيرة الوراق”.

شغب جزيرة الوراق

ذكرت تحقيقات النيابة، أنه أثناء تنفيذ حملة مكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق، بناء على قرارات صادرة من وزارات الزراعة والري والأوقاف، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عددًا من الأهالي في عدة أماكن، مانعين القوات الشرطية المشاركة في الحملة من تنفيذ القرارات، وتعدوا على رجال المأمورية وقذفوا القوات بالطوب والحجارة، وقاموا بإطلاق أعيرة نارية وخرطوش على القوات، ما تسبب في إصابة 33 ضابطا وفرد شرطة.

وجهت النيابة العامة للمتهمين تهم التعدي على الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة، ومنع موظفين عموميين من ممارسة أعمالهم، والبلطجة واستعراض القوة وقطع الطرق.

خلية الجيزة

كما تواصل ذات الدائرة إعادة إجراءات محاكمة أحد المتهمين في القضية المعروفة بـ “خلية الجيزة الإرهابية”، ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى مرافعة النيابة، وكذا شهادة أقوال الباحث الاجتماعي.

وقضت محكمة جنايات الجيزة في وقت سابق بإعدام 11 مُتهما، والسجن المؤبد لـ15 آخرين، والمشدد لآخرين، لإدانتهم بارتكاب جرائم القتل العمد وترويع الآمنين والإنضمام وتأسيس جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والدستور، لإدانتهم في قضية “خلية الجيزة”، قبل أن يتم ضبط أحد المتهمين ممن سبق الحكم عليه غيابيا، ليقوم بعمل إعادة إجراءات محاكمته من جديد.

أسندت النيابة إلى المتهمين تهم تأسيس والإنضمام إلى جماعة على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية، وإمداد الجماعة بمعونات مادية ومالية، منها مفرقعات وألعاب نارية ومهمات وأدوات ومقرات تنظيمية والمشاركة فى تجمهر الغرض منه ارتكاب جناية القتل وتخريب الممتلكات العامة، والشروع فى قتل ضابط بالإدارة العامة لقوات أمن الجيزة، بعد أن ألقوا عليه زجاجة مولوتوف حارقة والشروع فى قتل ضابط الأمن المركزى وتخريب سيارة شرطة وسرقة أسلحة ميرى وصنع مفرقعات شديدة الانفجار TNT.

الوضع في مصر

الاصابات
209,677
+801
الوفيات
12,405
+43
المتعافون
159,054
اخر تحديث : 11 أبريل، 2021 - 3:20 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
135,947,866
+657,298
الوفيات
2,938,783
+11,020
المتعافون
109,356,444
اخر تحديث : 11 أبريل، 2021 - 3:20 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى