سميح خريس: دعوة أمين عام الاتحاد لعقد المكتب الدائم سليمة شكلًا ومضمونًا.. ونقيب الأردن انقلب على نفسه واجتماعه باطل بالبراهين

كتب: علي عبدالجواد

نشر سميح خريس، أمين عام مساعد اتحاد المحامين العرب – الأردن -، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، دعوة أمين عام الاتحاد لعقد المكتب الدائم للنصف الثاني من سنة 2020.

وعلق “خريس” قائلا: “هذه الدعوة لعقد المكتب الدائم للنصف الثاني من سنة 2020 وصحيحة وسليمة شكلًا ومضمونًا لأنها وليدة رحم الشرعية والمشروعية، وهذا المكتب هو اللاحق للمكتب الدائم الذي انعفد في مسقط (سلطنة عمان)، والذي انعقد تنفيذًا لقرار المكتب الدائم الذي انعقد في الأردن بنهاية سنة 2019 برئاسة نقيب الأردن والذي انقلب على نفسه وعلى القرار الذي شارك به خلافا للأصول والمستقر عليه منذ عدة عقود”.

وكان أمين عام مساعد اتحاد المحامين العرب، قد خاطب نقيب المحامين الأردنيين مازن رشيدات، ردا على ما بعثه الأخير من دعوة لما أسماه الأول بالاجتماع الباطل، مؤكدا أن قانون الاتحاد وعلى سبيل الاستثناء أجاز لمجموعة نقباء توجيه دعوة اعقد اجتماع طارئ نتيجة حدث طارئ ويستدعي ذلك لكن لا يجوز أن ينقلب الاستثناء إلى أصل والأصل يصبح استثناء موضحا بيان ذلك بالتفصيل في نص الخطاب المعروض أسفله..

وجاء في خطاب “خريس”، فيما بعثه إلى نقيب قوله:” أنت تعلم أن الأستاذ سامح عاشور عندما اختلف مع الأمين العام الحالي، وكما اختلف مع غيره من الأمناء العاميين للاتحاد واعتاد على طرح إعادة الثقة من الأمين العام، إن هذه العبثية العاشورية، لن تودي الإتحاد إلا إلى الانقسام وبعثرته، إن اجتماع القاهرة، والذي تستند إليه بجدول الأعمال الحالى هو اجتماع باطل بطلانا مطلق بأصله ووصفه شكلا ومضمونا.

خطاب الأستاذ سميح خريس الأمين العام المساعد للاتحاد ورئيس لجنة العلاقات الدولية إلى نقيب محامي الأردن بشأن الاجتماع الباطل.

عطــوفـــة نـقــــيــب الـمـحــــامـــيـن الـنـظـامـــيـن الأســتاذ مـــازن رشـــيـدات الـمحـــــتـرم
تحية الحق والعروبة… وبعد، حيث استلمت رسالتكم الكريمة والمتضمنة دعوةً لاجتماع ZOOM تحت عنوان مكتب دائم لاتحاد المحامين العرب لعدم انعقاده لسنة 2020 وبحث جدول الأعمال المذكور برسالتكم وبكل احترام وتقدير أبدي لكم التالي :- أولا- بنهاية شهر شباط الماضي لسنة ٢٠٢٠ وتنفيذاً لقرار المكتب الدائم الذي انعقد في الأردن وبرئاستكم انعقد أول مكتب دائم لسنة 2020 وعطوفتكم أول من انقلب على نفسه وقراره واعتذرت عن الحضور. ثانيا/ قبل توجيهك لدعوتك وصلتك دعوة من الأمين العام لحضور اجتماع المكتب الدائم الثاني لسنة 2020 ZOOM ولم تبدي استعدادك للحضور. ثالثاً:- أن قانون الاتحاد وعلى سبيل الاستثناء أجاز لمجموعة نقباء توجيه دعوة لعقد اجتماع طاريء نتيجة حدث طاريء يستدعي ذلك لكن لا يجوز أن ينقلب الاستثناء إلى أصل والأصل يصبح استثناء وبيان ذلك التالي :- ١- اجتماع القاهرة والذي كان وليد رغبة نقيب مصر السابق الأستاذ سامح عاشور جاء وسيلة التفافيه على قانون الاتحاد وأنت شاركت به على أساس أنه اجتماع لنقابة مصر وليس للاتحاد ولكنك هناك بالقاهرة استجبت لرغبة سامح عاشور. ٢- أنت تعلم أن الأستاذ سامح عاشور وعندما اختلف مع الأمين العام الحالي وكما اختلف مع غيره من الأمناء العامين للاتحاد واعتاد على طرح إعادة الثقة من الأمين العام. ٣- أن هذه العبثية العـاشـورية لـن تـودي الاتحـاد إلا إلـى الانقـسـام وبعثرته. ٤- أن اجتماع القـاهـرة والـذي تسـتند إليـه بجـدول الأعمـال الحـالي هـو اجتماع باطل بطلان مطلق بأصله ووصفه شكلاً ومضموناً. ٥- أن موضوع التطبيع والذي استنكره سواء أكان صادراً عن الأفراد أم الجماعات أم الدول فهو خيانة كبرى ورغم ذلك فهو ليس طارئاً علينا لأنه مسبوقاً باتفاقيات كامب ديفيد وأوسلو ووادي عربة ولم يصدر عنك وبصفتك نقيباً للمحامين النظامين في الأردن أي استنكار لنهج سلطة أوسلو على سبيل المثال. رابعاً:- بكل مودة وحرص على نقابتنا العتيدة وتاريخها المشرف ودورها الأساسي في اتحاد المحامين فإنني أرباء بها وبك شخصياً أن تدخل وتلتحق ب العبثية العاشورية وأتمنى عليك ب شخصك وصفتك كنقيب أن تعدل عن هذه الدعوةً وتستجيب للدعوة الصادرة عن الشــرعـيــة والمـشـــروعـيـــة لـنـنـقـذ الاتحـــاد ونحــافــظ عــلـى وحـــدة الاتحــــاد وهــــويــة الاتحـــاد الـــعـربيــة القـــوميــة الــوحدوية. خامساً:- بكل مودة واحترام وإذا رأيت خــلاف ذلك أرجــو وإعمـــالاً لقــواعــد وأدبيـــات الاخـتـــلاف أن تـقـــرأ رســالـــتي هـــذه أثنــاء الاجـتـمــاع لأنـنــي سـوف أنشـرهـا بالـتـواصــل الاجـتـمـاعـي. والله مــن وراء الـقـــصـد، ولـكـــم جـــل الاحــــتـرام والـتـقــديـر. والـســـــلام عـلـــيــكـم،
الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب / المحامي سميح خريس

صورة منشور سميح خريس، أمين عام مساعد اتحاد المحامين العرب – الأردن -، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك 

 

صورة من الدعوة الرسمية لعقد المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب للنصف الثاني من سنة 2020

صورة من خاطب “خريس” إلى نقيب المحامين الأردنيين

الوضع في مصر

الاصابات
159,715
الوفيات
8,801
المتعافون
125,171
اخر تحديث : 22 يناير، 2021 - 5:50 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
98,089,877
+29,778
الوفيات
2,100,404
+1,932
المتعافون
70,467,102
اخر تحديث : 22 يناير، 2021 - 5:50 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى