رئيس المحكمة العليا: تعيين العنصر النسائي بمجلس الدولة تفعيل لاستحقاق دستوري

كتب/ عبدالعال فتحي

قال المستشار سيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم، إن المرأة المصرية أثبتت جدارتها في القضاء؛ فقبل أن تعين قاضية في مجلس الدولة وعضوا في النيابة العامة، شغلت منصب قاضي جنائي وابتدائي ومنازعات شخصية، ومن هنا آن للمرأة المصرية أن تزهو بنفسها بعد أن أعمل الرئيس السيسي الاستحقاق الدستورية لها، وأن تفتخر أمام نساء العالم بأنها تجلس على منصة القضاء بجميع فروعه.

وأضاف «مرعي»، خلال حوار ببرنامج «الصدى»، المذاع على شاشة extra news، وتقدمه الإعلامية رانيا هاشم، أن قرار تفعيل العنصر النسائي في التعيين بمجلس الدولة والنيابة العامة، سجله التاريخ للرئيس السيسي بأنه الذي أعمل الاستحقاق الدستوري للمرأة المصرية، وأصر على أن تأخذ المرأة حقها الدستوري الذي نص عليه الدستور، وبذلك تساوت المرأة مع الرجل في تولي منصب القضاء.

وواصل: «وفي المحكمة الدستورية العليا من فترة قريبة لا تتجاوز 6 أشهر أو أكثر عينت امرأة نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا هي الدكتورة فاطمة الرزاز، والتي كانت تشغل قبل ذلك وظيفة عميد كلية الحقوق جامعة حلوان».

وأكد أن مسلك الرئيس السيسي يؤكد احترامه لاستقلالية القضاء وعدم التدخل في شؤونه، وحديثه عن استقلالية القضاء أبهر الجميع، متابعا: «رغم أننا على يقين بأن الرئيس لا يتدخل في القضاء ولا يمسه، أعلن الرئيس السيسي ذلك بقاعدة وبقول موجز يشبه القاعدة الدستورية والحكم الدستوري».

abdo

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى