خط ساخن وتحاليل مبدئية وعمل على مدار الساعة.. تحركات جادة من لجنة “كورونا” المحامين عقب تشكيلها

كتب: علي عبدالجواد – محمد علاء

بدأت جهود لجنة متابعة الآثار الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد تؤتي ثمارها عقب تشكيلها بتوجيهات من النقيب العام الأستاذ رجائي عطية، حيث أصدرت في اجتماعها الأول مجموعة من التوصيات الجادة وقوفا إلى جانب أصحاب الروب الأسود للمرور بالأزمة، وعملت في وقت قصير على إنجاز تلك التوصيات.

فخصصت النقابة العامة للمحامين، الخميس الماضي، خطا ساخنا برقم (25750971) لتلقي البلاغات من السادة المحامين عن إصابات كورورنا أو الاشتباه في الإصابة بالفيروس، بتوجيهات من الأستاذ النقيب العام، حيث يتناوب على الخط أعضاء لجنة المحامين لمواجهة تفشي وباء كورونا المستجد، ويتم تسجيل البيانات فور الاتصال على الخط في دفتر مخصص وإخطار أعضاء اللجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن.

ولم يؤثر دخول إجازة عيد الفطر المبارك على عمل اللجنة، حيث تم الإعلان، اليوم، عن أنها تعمل على مدار الساعة، وتمكنت من حصر جميع الحالات المصابة من المحامين وأسرهم، ويجري التواصل معهم على قدم وساق، وتوصيلهم إلى المستشفيات، وتوفير الرعاية اللازمة ومكان الحجر، بحسب ما ذكره محمد الكسار، عضو المجلس، ومقرر اللجنة، الذي أشار إلى أن النقابة برئاسة الأستاذ النقيب العام تسعى إلى توصيل العلاج إلى منازل المصابين.

كما صرح “الكسار”، بأنه بناء على تعليمات النقيب العام رجائي عطية، يتم عمل التحاليل المبدئية لتشخيص “كورونا”، في معامل التحاليل المتعاقد معها بموجب كارنيه النقابة فقط، ودون استخراج خطاب من النقابة.

من جانبه أوضحت فاطمة الزهراء غنيم عضو مجلس النقابة، ومقرر لجنة متابعة الآثار الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، أن التحاليل هي “CBC ، ESR، CRP، D Dimer، Plain x ray ches” وتجرى بمعامل البرج، والمختبر، وصلاح مرتجي.

ولا يألو نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، جهدا في تلك الأزمة، حيث أكد خلال ترأسه للاجتماع الأول للجنة متابعة الآثار الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، أنه يبذل ما يستطيع لرعاية المحاماة والمحامين، ولكنه لا يستطيع أن يقوم وحده بكل العمل، وأنه في حاجة لمشاركة جميع المحامين، مؤكدا: “احتاج إلى جهد كافة المحامين وأفكارهم البناءة، واللجنة مفتوحة لكل من يريد التطوع “.

ووجه اللجنة لوضع خطة للمرور بالأزمة قائلا: “أنتم أصحاب الاختصاص الأصيل في وضع الخطة وإجراءات التصدي والحجر والعلاج”.
وأشار نقيب المحامين، إلى أن عضو مجلس النقابة ماجد حنا، والمحامي هاني دردير، اقترحا تخصيص نادي المحامين بمدينة السادس من أكتوبر كحجر صحي للمحامين، فوافق على المقترح، وأبدت فرعية جنوب الجيزة موافقتها، وتواصل المحامي ثروت بخيت عضو مجلس النواب مع الوزارة وقررت بعدم ملائمة المكان.

واستطرد: “هناك اقتراحات بتخصيص عمارات النقابة بمدينة رأس البر، وعمارات النقابة بالساحل الشمالي، وشاليهات النقابة بعجيبة في محافظة مرسى مطروح، وسنتواصل مع نقباء النقابات الفرعية التابعة لهم، وعقب موافقتهم سنتواصل مع وزارة الصحة لتجهيزها واستخدامها كحجر صحي للمحامين المصابين بفيروس كورونا المستجد”.

فيما استكملت اللجنة المشكلة اجتماعها الأول، بغرفة أعضاء المجلس في مقر النقابة العامة للمحامين، وترأسه محمد الكسار عضو المجلس، ومقرر اللجنة، بحضور جميع أعضاء اللجنة، من أعضاء مجلس النقابة العامة، والمحامين، إلى جانب مجموعة من الأساتذة المتطوعين الذين تم إضافتهم إلى عضوية اللجنة.
وقد اتفقت اللجنة في اجتماعها على التوصيات الآتية:

السعي إلى توفير مكان للعزل الصحي بالتنسيق مع الجهات المعنية يكون مخصص للسادة المحامين فقط.

توفير أدوات الوقاية من الكمامات والمطهرات لجميع المحامين، وذلك بالتنسيق مع النقابات الفرعية، بالإضافة إلى تعقيم جميع غرف المحامين بالمحاكم.

توسيع اللجنة بإضافة عضوين من كل محكمة جزئية أحدهما يكون عضو مجلس فرعي.

تخصيص خط ساخن لتلقي البلاغات عن الإصابات أو الاشتباه فيها.

التواصل مع وزارة العدل، ومجلس القضاء الأعلى لترتيب العمل قبل بداية شهر يونيه.

حصر الحالات المصابة من المحامين ومتابعتها بمعرفة أعضاء اللجنة.

تشكيل مجموعة طوارئ للعمل من الآن تحت إشراف اللجنة.

الوضع في مصر

الاصابات
23,449
الوفيات
913
المتعافون
5,693
اخر تحديث : 31 مايو، 2020 - 10:55 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
6,172,448
+21,965
الوفيات
371,186
+680
المتعافون
2,744,044
اخر تحديث : 31 مايو، 2020 - 10:55 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *