حماية البيئة المائية.. 9 جهات إدارية مختصة تعرف عليها

نصت المادة 38 من القانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ بإصدار قانون في شأن البيئة وفقاً لآخر تعديل صادر في ١٩ أكتوبر ٢٠١٥ ، على الجهات الإدارية المختصة بحماية البيئة المائية، ونعرض في هذا التقرير كافة الجهات الإدارية المختصة ونبذة مخترصة عنها، حى يتسنى للسادة المحامين التعرف عليها:

٣٨ – الجهة الادارية المختصة بحماية البيئة المائية:

هى إحدى الجهات التالية كل فيما يخصها:

( أ ) جهاز شئون البيئة.

نشأ صندوق حماية البيئة وفقا للقانون رقم 4 لسنة 1994، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 حيث تضمنت هذه التعديلات إضفاء الشخصية الاعتبارية لصندوق حماية البيئة لمنحه مزيد من الصلاحيات والامكانيات اللازمة لتفعيل دوره فى حماية البيئة والحد من التلوث بكافة صوره واشكاله، ويتمثل هدف الصندوق فى تشجيع الاستثمار فى المجالات البيئية. وتحقيقاً لهذا الهدف يقوم صندوق حماية البيئة بتوفير الدعم المالى للمشروعات ذات المردود البيئى الواضح علاوة على تشجيع المشاركة بين المؤسسات المالية وبين كافة الفئات الأخرى بالمجتمع من منظمات غير الحكومية وقطاع خاص وعام وقطاع حكومى وذلك لدفع الاستثمار فى المجالات البيئة إلى الأمام.

الأهـداف: نسعى لتوفير التمويل ومتابعة تنفيذ المشروعات التى تتوافق مع القوانين والتشريعات البيئية.

الـرؤيــة: تشجيع الاستثمار فى القطاع البيئى بمصر وذلك لدعم السياسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

يقوم الصندوق بتوفير الإجراءات، الشروط، الأولويات البيئية، برامج الدعم المادي، وكيفية التقدم بطلبات الدعم والنماذج الخاصــة بإتاحة التمويل من صندوق حماية البيئة.

يمكن التقدم بطلب للحصول على الدعم المالي من خلال أحد البرامج التي يتيحها صندوق حماية البيئة.

(ب) الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية

تباشر الهيئة الإختصاصات التى تكفل تحقيق الغرض الذى أنشئت من أجله
طبقاً للمادة الثالثة لقرار رئيس الجمهورية رقم (399) لسنة 2004

(جـ) هيئة قناة السويس.

هيئة قناة السويس هيئة عامة مستقلة تتمتع بشخصية إعتبارية أنشئت في 26 يوليو 1956وتتبع هيئة قناة السويس رئيس مجلس الوزراء،والهيئة لها في سبيل إدارة المرفق جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية.
تتولى هيئة قناة السويس القيام على شئون مرفق قناة السويس وإدارته واستغلاله وصيانته وتحسينه وتختص الهيئة دون غيرها بإصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس وغير ذلك من اللوائح التي يقتضيها حسن سير المرفق وتقوم على تنفيذها .
وللهيئة أن تنشئ ما يقتضي الأمر إنشاءه من المشروعات المرتبطة أو المتصلة بمرفق القناة أو أن تشترك في إنشائها أو أن تعمل على تشجيع ذلك .

(د) هيئات الموانى بجمهورية مصر العربية.

 أنشئت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر بالقرار الجمهوري رقم (217) لسنة 1978 والذي نقلت على آثره ملكية الموانئ الكائنة على سواحل البحر الأحمر وخليج السويس وخليج العقبة من مصلحة الموانئ والمنائر إلى الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر بالقرار الجمهوري رقم (455) لسنة 1986.

– ويشارك أيضاً مجلس إدارة الهيئة في صنع القرارات التي يمكن أن تطور من الخدمات أو معدلات الأداء داخل الموانئ بما يتناسب مع حجم العمل المطلوب.

(هـ) الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ.

صـدر قرار رئيس الجمهورية رقم   261 لسنة 1981 بإنشاء الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، بعد اصبحت الشواطئ تهاجم بشراسة عبر القرنين الماضيين مما تسبب فى تراجع خط الشاطئ بما يهدد الاستثمارات الوطنية بالمنطقة الساحلية ويرجع ذلك إلى:

التغيرات المناخية والبيئية التى أدت إلى ارتفاع منسوب سطح البحر
تطبيق نظم التحكم في مياه النيل الذى أدى إلى الحد من معدلات الترسيب فى منطقة الدلتا

(و) الهيئة المصرية العامة للبترول.

الهيئة المصرية العامة للبترول EGPC – Egyptian General Petroleum Co، هي هي أكبر الكيانات الخمس بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، والذراع الطولى لقطاع البترول المصري، التي تشرف على شركات القطاع العام للبترول وتشارك في أغلب شركات القطاع المشترك مع الشركاء الأجانب. ويقدر رأس مال الهيئة المدفوع ب 938 مليون دولار أمريكي و2.6 مليار جنيه مصري

(ز) الادارة العامة لشرطة المسطحات المائية.

الاداره العامه لشرطه البيئه والمسطحات من الادارات النوعيه ذات الاختصاص الدقيق ، وتضم نخبه من الضباط والافراد والمجندين ذات قدرات خاصه، بيتم تدريبهم علي اعلي مستوي من خلا مركز تدريبي خاص بالاداره ، لتاهيل الضباط والافراد والمجندين لكيفيه التعامل مع نهر النيل وحالات الازالات، كما ان الاداره العامه لشرطه المسطحات تعمل ضمن منظومه امنيه متطوره ، يقودها وزير الداخليه محمد ابراهيم بنفسه.

(ح) الهيئة العامة للتنمية السياحية.

الهيئة العامة للتنمية السياحية هى السلطة الاقتصادية العامة التي تدير وتستغل جميع الأراضي المخصصة لأغراض إقامة المناطق السياحية. مقرها الرئيسي في القاهرة، ولها فروع في محافظات أخرى.

(ى) الجهات الأخرى التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى