جانب من جهود نقيب المحامين في رعاية الشباب: (اتفاق تدريبي مع جامعة القاهرة.. منحة من “الأمريكية”.. برنامج تأهيلي لمجالات العمل.. قرارات إحياء مجلة المحاماة وملاحقها)

تقرير: علي عبدالجواد

لقد حرصت نقابة المحامين وعلى رأسها النقيب العام الأستاذ رجائي عطية، على تأهيل شباب المحامين، ليصبحوا قيادات وكوادر بقدر رسالة مهنة المحاماة السامية، وقد ظهر ذلك جليا في عدة محاور نعرض جانب منها فيما يلي:

أولًا: اتفاق تعاون مع مركز الحساب العلمي بجامعة القاهرة لتدريب السادة المحامين

وقع نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، في السبت 30 يناير 2021، اتفاق مع مركز الحساب العلمي بجامعة القاهرة لتنفيذ برنامج تدريب وتأهيل السادة المحامين بجميع أنحاء الجمهورية (أونلاين) على علوم الحاسب ونظم المعلومات؛ التي تساعدهم على القيام بأعمالهم المكتبية، والإدارية باحترافية واتقان، حرصًا منه على مواكبة السادة المحامين للتطور الرقمي الذي تسعى إليه الدولة المصرية.

ينفذ البرنامج وفق برامج تدريبية على أعلى مستوى من الجودة والكفاءة، يقدمها مركز تدريب بمكانة وحجم مركز الحساب العلمي التابع لجامعة القاهرة إلى السادة المحامين، حيث اشتمل الاتفاق على تعليم وتدريب السادة المحامين مهارات اللغة الإنجليزية، وتنمية المهارات الشخصية، لتكون منحة تعليمية متعددة العناصر التدريبية، تهدف إلى رفع الكفاءة التكنولوجية واللغوية، وتنمية مهاراتهم الشخصية.

و حرصًا من نقيب المحامين على ألا يتوقف التعاون على تلك البرامج التدريبية، قد كلف سيادته الأستاذ/ يوسف جمال نور الدين المحامي،  صاحب فكرة اتفاق التعاون والمنسق العام له بين النقابة والمركز، بأن يكون همزة الوصل بين الجهتين أثناء تنفيذ الاتفاق، وألا يدخر الجهد في البحث عن برامج أخرى لإفادة السادة المحامين بكل ما هو جديد ومتطور في عصر التقنية والرقمنة الحديث بشكل خاص، وما يتعلق بتطوير مهاراتهم المهنية بشكل عام.

التفاصيل كاملة عبر الرابط التالي:

https://egyls.com/%d9%86%d9%86%d8%b4%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%b5%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%83-%d8%a7%d8%aa%d9%81%d8%a7%d9%82-%d8%aa/

– قرارًا بشأن وضع آليات تنفيذ برنامج (فارس) لتأهيل شباب المحامين لمجالات العمل

أصدر نقيب المحامين، الِأستاذ رجائي عطية، قرارًا في 24 يناير 2021 بشأن وضع آليات تنفيذ برنامج (فارس) لتأهيل شباب المحامين لمجالات العمل، وقال إن ذلك إيمانًا بأهمية العلم و التدريب لشباب المحامين، والذين هم أمل المحاماة، و ضرورة تأسيس كوادر شبابية قانونية قادرة علي مواكبة مجالات العمل وبيئته التنافسية دائمة التطور، سيما وقد لمس الجميع ما تعرضت له المحاماة عبر أكثر من نصف قرن من خطوب و مِحن أخذتها بعيدًا عن قيمها وآدابها، ناهيك عن تعثر تأهيل شباب المحامين، الأمر الذي يستوجب إعدادهم علميًا وتأهيلهم ثقافيًا و مهنيًا ليخوضوا بحور المحاماة مزودين بالعلم والمعارف وفنون التطبيق و التقاليد التي تجعلهم أهلًا لحمل أمانة رسالة المحاماة.

وشمل قرار نقيب المحامين توفير جميع المستلزمات اللوجستية لتحقيق أهداف البرنامج التدريبي، علي سبيل المثال (المطبوعات الإعلانية للبرنامج – الشهادات التي سيتم توزيعها في ختام كل دورة تدريبية – المطبوعات الورقية ……….. إلى آخره)، و تخصيص موظفًا من إدارة المشتريات بالنقابة يكون مسئولًا عن شراء تلك المستلزمات وفق نظام النقابة والتي يحددها السادة المحامون المسند إليهم تنفيذ البرنامج التدريبي المُنوه عنهم في البند السابق، و يقوم أحد القائمين بالمشروع بإرشاد موظف النقابة إلى المطلوب شراؤه.

تخصيص قاعة بنادي المحامين النهري بالمعادي و تجهيزها بكافة المعدات اللازمة لإقامة محاضرات البرنامج بها، وتخصيص قاعات لذلك في أندية المحامين بالقاهرة وبالنقابات الفرعية التي تلقى فيها المحاضرات، وتخصيص سيارات من النقابة للقيام بالزيارات الميدانية التي ستقام أثناء العملية التدريبية ولتحقيق أهدافها، علي أن تكون كل زيارة ميدانية بطلب مستقل مذكوراً به تفصيلات الزيارة كاملة من (خط السير – مدة الزيارة – تاريخها – مكانها) موقع عليه بالموافقة من الأمين العام.

كما كلف نقيب المحامين المركز الإعلامي لنقابة المحامين بمعاونة السادة المحامين المسند إليهم تنفيذ البرنامج بما لدى المركز من أدوات سواء موقع النقابة الإلكتروني، أو صفحات النقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، و ما لديه من فريق عمل في جميع التخصصات الفنية، وذلك لتحقيق أهداف البرنامج على أكمل وجه.

التفاصيل كاملة عبر الرابط التالي:

https://egyls.com/%d9%86%d9%82%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%85%d9%8a%d9%86-%d9%8a%d8%b5%d8%af%d8%b1-%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b1%d9%8b%d8%a7-%d8%a8%d8%b4%d8%a3%d9%86-%d9%88%d8%b6%d8%b9-%d8%a2%d9%84%d9%8a/

– منحة «اللغة الإنجليزية القانونية» المقدمة من «المحامين» والجامعة الأمريكية

تحت رعاية نقيب المحامين، أعلنت مقررة لجنة المرأة بنقابة المحامين الأستاذة فاطمة الزهراء غنيم، في الأول من فبراير الجاري، عن نتائج اختبار تحديد مستوى اللغة لأيام 11، 12، 13، 26 يناير الماضي، لـ 100 محام، والمؤهل لمنحة برنامج اللغة الإنجليزية القانونية لأعضاء/ عضوات النقابة، بالتعاون مع وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقدمت نقابة المحامين ولجنة المرأة بالنقابة بالتعاون مع وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، منحة برنامج اللغة الإنجليزية القانونية لأعضاء / عضوات النقابة، المنفذ بواسطة قسم التعليم التنفيذي بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمنعقد لمدة أربعة أشهر 90 ساعة – يوم واحد بالأسبوع.

وبحسب البرنامج فقد خضع عددًا من المتقدمين /ات لاختبار تحديد مستوى إجادة اللغة الإنجليزيةSEPT، المؤهل للحصول على المنحة، حيث كان من الواجب اجتياز الاختبار بـنــسـبـة أعلى من 80 % للحـصـول على المـنـحـة.

وقالت عضو مجلس نقابة المحامين، فاطمة الزهراء غنيم، أن منحة برنامج اللغة الإنجليزية القانونية، التي تعقد بالتعاون مع وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، باكورة أعمال لجنة المرأة التي تتولى رئاستها، كاشفة عن أن هناك دورات عديدة سوف يعلن عنها قريبًا، للزملاء والزميلات المحامين، حيث تسعى اللجنة لتوفير منحة ماجستير مجانية في الجامعة الأمريكية للزملاء والزميلات الحاصلين على ليسانس حقوق بدرجة جيد قريبا، مشيرة إلى أنه سيتم أيضا طرح استبيان لمعرفة احتياجات المحامين والمحاميات المهنية وإعداد كوادر مهنية علمية على مستوى يتوافق مع التطور المهني.

ـ العمل على إعادة إحياء مجلة المحاماة وملاحقها

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، قراراً بإحياء مجلة المحاماة وملاحقها، والكتاب المدعم، وإعادة المكتبات ابتداء بمحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية وانتهاء بالمحاكم الجزئية، قائلًا: “عاشت المحاماة وطاولت الدنيا بالعلم والمعرفة، وكانت السنن النقابية تجري على إصدار مجلة المحاماة شهرياً، ومعها ملحق أو أكثر بالقوانين والقرارات الجمهورية والوزارية التي تصدر، وهي سنة غابت للأسف وآن أن نعيدها لنعيد المجد إلى المحاماة”.

وتابع: “هذا ويلاقى المحامون عناءً كبيرًا في الحصول على الكتاب القانوني الرفيع، والذي ربما زاد سعره عن خمسمائة جنيه، مما يستحضر بشدة وجوب إصدار الكتاب المدعم من النقابة وبتخفيض من مؤلفه، وإعادة المكتبات في غرف المحامين بمحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية والمحاكم الجزئية، مصنفة في شتى مجالات الدراسات القانونية، لكبار الأساتذة المؤلفين، مع دعوة الأستاذة المحامين إلى إمداد هذه المكتبات بما عساهم يستغنون عنه في مكتباتهم الخاصة، أو أيلولة مكتباتهم الخاصة إلى النقابة بعد عمر طويل.”

وقال نقيب المحامين إن القيام بهذه الواجبات يستدعي آليات قادرة على النهوض بها وتنفيذها، ولذلك قررنا تشكيل هيئة استشارية من الأساتذة والدكاترة: د/ أحمد فتحي سرور، د/ عوض محمد عوض، د/ عبد الرؤوف مهدي، د/ حسنين عبيد، د/ جابر جاد نصار، د/ نبيل حلمي، د/ حمدي عبد الرحمن، أ/ رأفت نوار.

ووجه سيادته بتشكيل مجلس تحرير من الأساتذة المحامين المهتمين بالبحوث والدراسات، لتحرير وطباعة مجلة المحاماة وملاحقها، واختيار الكتب المطلوب دعمها من النقابة، وله الاستعانة برأي الهيئة الاستشارية، ويوكل اختيار مجلس التحرير إلى مجلس النقابة العامة بناء على ما يصله من ترشيحات أو رغبات الأساتذة المحامين في هذه المهمة الحيوية الواجبة.

كما وجه بتشكل لجنة من كبار الأساتذة المحامين لرعاية تقاليد المحاماة وميثاق الشرف المهني، على أن يجرى اختيارها بمعرفة مجلس النقابة.

 

 

الوضع في مصر

الاصابات
245,721
الوفيات
14,327
المتعافون
181,478
اخر تحديث : 17 مايو، 2021 - 10:50 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
164,152,997
+429,524
الوفيات
3,401,082
+7,750
المتعافون
144,036,137
اخر تحديث : 17 مايو، 2021 - 10:50 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى