بعد واقعة مقتل فتاة المنصورة.. محضر عدم التعرض «فائدته ـ إجراءاته ـ خط سيره ـ الأخطاء الشائعة في تحريره»

بث نبأ مقتل طالبة أمام جامعة المنصورة، أمس، الذعر بين المواطنين المتابعين للحدث سواء عبر الصحف والمواقع الإخبارية، أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي. 

كشفت تحقيقات النيابة العامة، في واقعة ضبط الجاني، أن أسرة الطالبة عقدت جلسات عرفية بعد تعرض المتهم للمجني عليها، إثر فشل علاقتهما، وتم تحرير محاضر رسمية ضده منذ ما يزيد على شهرين لأخذ تعهده بعدم التعرض لها. 

ونسبة إلى ما أشارت إليه تحقيقات النيابة من محاضر عدم التعرض، ظهرت عدة أسئلة حول مدى فائدة هذا النوع من المحاضر وهل من شأنه أن يمثل حائط ردع لبعض الجرائم .

يحاول هذا التقرير أن يطرح الخطوات الصحيحة لعمل المحضر، والأمور التي يجب أن تثبت فيه، وفائدته، وخط سيره، والأخطاء الشائعة في أثناء تحريره.

 

ماهية محضر عدم التعرض

يعرف محضر عدم التعرض بأنه محضر يدون في قسم الشرطة مثله كبقية المحاضر، ويعتمد كليًا على المجني عليه، وهو يسرد ما حدث له من قبل الجاني أو المُدعي عليه، ويجب أن يشتمل المحضر على أدق التفاصيل الخاصة بالحادث.

يقوم الضابط المسؤول من خلال الواقعة التي تم سردها؛ بعمل صيغة محضر عدم تعرض للمجني عليه.

وتكون العقوبة الواقعة على الجاني في حال التعرض مجددًا مغلظة لذا فهو يحافظ على حق المجني عليه بشكل كبير.

إجراءات عمل المحضر

يذهب المجني عليه أو الواقع في مشكلة مع أحد الأشخاص إلى قسم الشرطة، وهو على يقين أن القانون هو الدرع الواقي للمواطن:

  • يحضر الضابط أي سابقة محاضر أخرى حال وجودها، باستخدام رقم المحضر، وتدعم أي محاضر أخرى في نفس الواقعة من موقف المجني عليه، حتى لو لم يكن هناك أية محاضر سابقة سيقوم الضابط بكتابة كافة ما يقوله طالب المحضر وليس له الحق في الاعتراض أو التعديل هو فقط يقوم بالتدوين.
  • يطلب الضابط بعد الانتهاء من كتابة المحضر بشكل كامل التوقيع على الأقوال، وإذا كان لديك أي مستندات أو أوراق يمكنك أن تقوم بإرفاقها في تلك المرحلة، كما يجب عليك تقديم التوكيل إذا كنت المحامي (الوكيل) عن المجني عليه ثم الإمضاء على أقوالك.
  • يجب التأكد من أخذ رقم المحضر قبل الذهاب، وذلك لإمكانية استخدام المحضر مرة أخرى في حال التعرض مرة أخرى، ويجب التأكد جيدًا أن رقم المحضر هو الرقم الصحيح.

فائدة محضر عدم التعرض

تطبيق العفوبات المشددة هو الفائدة الأعظم من محضر عدم التعرض التي من شأنها ردع المعتدين وجعلهم يفكرون أكثر من مرة قبل التعرض لغيرهم، وتحافظ على أمان وحياة الأشخاص ممن يتعرضون للأذى منهم سواء شخص أو مجموعة.

خط سير محضر عدم التعرض في الهيئة القضائية

من أجل أن تحصل على فائدة محضر عدم التعرض الخاص بك فعليك أن تعرف جيدًا خط السير الذي يسلكه المحضر بعد أن تتركه يدك وحتى نهاية القضية، وفيما يلي نوضح المسار الذي يتم اتباعه في محاضر عدم التعرض:

  • إذا كنت تقوم بكتابة محضر عدم التعرض في نقطة شرطة وليس قسمًا فسوف يكون الأمر مهلكًا بعض الشيء حيث يجب عليك العودة لنقطة الشرطة في يوم آخر حتى تأخذ رقم المحضر، والسر في ذلك أن المحضر في النقطة يأخذ رقم أحوال وعند ذهابه للقسم يأخذ رقم المحضر الأصلي والذي يجب أن تحتفظ به.
  • اذا كان هناك أي جنحة أو اعتداء في واقعة المحضر فسوف يأخذ هذا المحضر رقم جنح بجانب رقم المحضر الاساسي ويجب عليك الاحتفاظ بكلا الرقمين من أجل متابعة المحضر وتحقيق فائدة محضر عدم التعرض.
  • بعد ذلك تأتي مرحلة ترحيل المحضر إلى النيابة، وكل دورك في تلك المرحلة هي متابعة المحضر سواء أكان ذلك بواسطتك أو بواسطة المحامي الخاص بك، ويتم استخدام رقم المحضر والجنح في متابعة خط سيره في النيابة العامة.
  • عند وصول المحضر إلى المحكمة يتم إدراجه في أحد الجدولين التاليين تبعًا لطبيعة المحضر حيث:
    • الجدول الإداري العام: ويتم إدراج محاضر السب والقذف والتعديات أو المنازعات السكنية في هذا الجدول بشكل أساسي.
    • جدول جنح المحاضر: ويتم إدراج المحاضر التي تحتوي على جنحة بالضرب أو السرقة ويتم متابعة المحضر فيها من خلال رقم الجنحة.
  • المرحلة التالية تسمى مرحلة الاستيفاء والتي تعتبر من أهم المراحل التي يمر بها المحضر حيث تتم إحالة المحضر إلى وكيل النيابة ويمكنك بكل سهولة معرفة اسم وكيل النيابة وأوقات تواجده وبياناته من خلال الجدول الخاص بالمحضر.
  • يمكنك متابعة كل جديد مع وكيل النيابة وتعتبر تلك فائدة محضر عدم التعرض الكبرى حيث يعمل وكيل النيابة على التحقيق ومن ثم نقل القضية للمرحلة التالية.
  • في المرحلة الأخيرة من خط سير محضر عدم التعرض يتم التحديد ما بين إن كان محضر عدم التعرض سوف يتم حفظه أو تحديد محاكمة قضائية له بحضور الطرفين.

بعض النصائح المهمة في أثناء عمل محضر عدم التعرض

لتحقيق فائدة من محضر عدم التعرض يجب تحري الدقة في الأقوال التي تدلي بها في أثناء كتابة المحضر، حيث أن هناك الكثير من الناس يقومون بعدة أخطاء غير مقصودة تضيع من حقوقهم.

ومن الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها:

  • إذا كان هناك أي اثار للضرب فيجب اثبات ذلك في المحضر بشكل رسمي، ولكن تلك ليست هي المشكلة التي يقع فيها الجميع فالمشكلة في وصف الموقف حيث يجب أن تتطابق الاصابات الموضحة في المحضر مع أداة الضرب فمثلًا لا يجب عليك القول أن هناك بعض الخدوش الواضحة في جسدك وقد ذكرت مسبقًا ان سلاح الجريمة هو العصا، حيث يجب أن تتوافق الاصابة مع الأداة من اجل تحقيق المصداقية.
  • في حالة وجود جروح داخلية أو اصابات غير مرئية بشكل عام فعليك ان تثبت ذلك في المحضر بلا شك، ولكن لا يجب أن تذكر تلك الاصابات بشكل تفصيلي والصحيح في ذلك الأمر هو أن تطلب أن يتم عرضك على مستشفى حكومية ومن خلال تقرير الطبيب سوف يتم إدراج الاصابات في المحضر، فهذا ما يضمن حقك كثيرًا.
  • أما عن محاضر السب والقذف فيجب عليك أن تكون على معرفة بالفارق فيما بين معنى السب والقذف، حيث أن السب يعني التلفظ بالشتائم ويشمل على سب الأم والأب وخلافه، ويختلف عنهم تهمة القذف حيث أن القذف يعني السب بصفة تشوه السمعة مثل نعت الشخص بأنه حرامي أو مُرتشي، ويجب عليك في واقعة السب والقذف أن تذكر الشتائم كما ذكرت بالضبط ويجب أن يكون هناك شهود من أجل الاثبات، واذا رفض القسم ان يستمع الى شهادة الشهود فقط تأكد انه تم اثبات ان هناك شهود في كتابة المحضر وبعد ذلك سوف يتم الاستماع إليهم في المحكمة.

الوضع في مصر

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 7 يوليو، 2022 - 10:23 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 7 يوليو، 2022 - 10:23 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى