بحسب قانون العقوبات.. محضر عدم التعرض يوفر الظرف المشدد ويعتبره سبق إصرار وترصد

كتب: علي عبدالجواد

ماذا يحدث حال تحرير محضر عدم تعرض، ويتم التعرض بعد تحرير المحضر؟ نستعرض الرد في السطور التالية:

يمكن القول بأن محضر عدم التعرض يوفر الظرف المشدد ويعتبره سبق إصرار وترصد، إذا قام نفس الشخص بالتعدي مرة أخرى على محرر المحضر، وهذا ينطبق في كل الحالات بما فيها الزوجة التي تحرر محضر عدم تعرض ضد زوجها الذي يعتدي عليها بالضرب وما إلى ذلك.

وإليكم النصوص القانونية الموضحة لذلك:

– إن نص المادة ۲٤۰ من قانون العقوبات المصري ينص على أن عقوبة جريمة الجرح أو الضرب المفضي إلى عاهة مستديمة هي السجن من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وتشدد هذه العقوبة في حالة ما إذا كانت الجريمة مقترنة بسبق الإصرار أو الترصد فتكون السجن المشدد من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات.

– وأن مفاد نص المادة ۲٤۱ أن عقوبة جريمة الجرح أو الضرب التى تنشأ عن عجز عن الأشغال الشخصية لمدة تزيد على عشرين يوما هي الحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها مصريا ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه، أما إذا كان فيها سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أيه أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس.

– و أن المادة ۲٤۲ تخص الضرب أو الجرح الذي لم يبلغ درجة الجسامة المنصوص عليها في المواد السابق الاشارة إليها فيعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة …. ولو لصدر عن سبق إصرار وترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز ۳۰۰ جنيه.

– و أن الحديث سالف البيان ينطبق في حال عمل محضر عدم تعرض، حيث أن العقوبة تكون مشددة، ولكن لابد من إثبات الجريمة في حق المتهم وإثباتها بكافة طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود حتي ينال عقوبته، لأنه في حالة عدم ثبوت الجريمة سيحكم ببراءته.

ملحوظة – يعاقب مرتكب جريمة الضرب أو الجرح المقترنة بالظرف المشدد بالحبس بين حديها الأدنى والأقصى.

فلا يجوز أن تنقص عقوبة الحبس عن أربعة وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنوات وفقا للقواعد العامة (المادة ۱۸ عقوبات) مع ملاحظة أن توقيع الحبس هنا وجوبي.

 

الوضع في مصر

الاصابات
236,272
+1,132
الوفيات
13,845
+66
المتعافون
176,363
اخر تحديث : 9 مايو، 2021 - 2:50 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
158,302,206
+775,697
الوفيات
3,295,974
+12,685
المتعافون
136,579,825
اخر تحديث : 9 مايو، 2021 - 2:50 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى