انطلاق الدورة الثالثة لمعهد القاهرة الكبرى.. 18 سبتمبر

علي عبدالجواد
تعتزم النقابة العامة للمحامين تنظيم حفل افتتاح الدورة الثالثة لمعهد محاماة القاهرة الكبرى يوم الأربعاء، الموافق 18 سبتمبر الحالى، بحضور ورعاية سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، وأعضاء مجلس النقابة العامة.
وقد التقى، منذ قليل، سامح عاشور، نقيب المحامين، بمكتبه، حسين الجمال، عضو مجلس النقابة العامة، منسق عام معهد المحاماة، للتشاور حول موعد انطلاق الدورة، وتنظيم عملية الدراسة بها، ومواعيد انعقادها أسبوعيا.
وأكد حسين الجمال أن اللقاء تناول الحديث حول الدورة الماضية، وما تم بها، والإعداد للدورة الثالثة، ومواعيد المحاضرات، واختيار المحاضرين، وكيفية تشغيل المعهد، حيث أكد النقيب العام لمسئولي المعهد ضرورة حث شباب المحامين على الالتزام بالمحاضرات ومواعيدها، وتدريبهم على المظهر والسلوك.

وأضاف الجمال أنه من المقرر إعداد كشف بأسماء المحاضرين والمحاضرات التي سيتم تدريسها بالمعهد، وتعميمها على مستوى الجمهورية بموضوعات موحدة.
وعن حفل افتتاح الدورة، قال منسق عام المعهد إنه من المقرر أن يفتتح النقيب العام الدورة بإلقاء كلمة لشباب المحامين، يعقبها لقاء تعريفي بنظام ومواعيد الدراسة بالمعهد، يحضره جميع المحامين المسجلين بالدورة، لافتا إلى أن أعداد المسجلين في الدورة تخطت ثلاثة آلاف محام.
وعن تفاصيل الدورة السابقة، أشار الجمال إلى أن العمل جار على إعداد الشهادات الخاصة بها، حيث تم الانتهاء من اختبارات الفرعيات، وأصبحت جميع النتائج جاهزة، وسيتم إعلانها قريبا.
وعن أكاديمية المحاماة، التي نص عليها تعديل قانون المحاماة الجديد، قال الجمال: “إنها تعد تنقية علمية قانونية، لأنها شرط في قيد المحامي بالنقابة، وتعرب عن رغبة المحامي في القيد الفعلي بالنقابة، وتختلف عن المعهد، لأن الالتحاق بها يكون للحاصلين على ليسانس الحقوق، ويكون القيد عقب الانتهاء من الدراسة بها، وهذا إنجاز لم يحدث من قبل، وستعود النقابة للمحامين المهنيين المشتغلين”.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى