“النقيب في أسبوع”.. 9 موضوعات أصدر نقيب المحامين قرارات وتصريحات مهمة بشأنها

تقرير: محمد علاء

أصدر نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب رجائي عطية، خلال الأسبوع المنقضي، عدة قرارات وبيانات وتصريحات مهمة، كما وجه الأحد كلمة مسجلة إلى الجمعية العمومية بشأن أخر مستجدات النقابة، إضافة لمشاركته الثلاثاء باجتماع لاتحاد المحامين العرب، عبر الفيديو كونفرانس، وجاء نشاط النقيب العام كالآتي:

أولا: إدانة الاعتداء على العمال المصريين في ليبيا

أدان رجائي عطية نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، اعتقال ميليشيات أردوغان في ترهونة بليبيا للعمال المصريين والتعدي عليهم وتعذيبهم.

نص البيان

يدين نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب ويشجب بقوة هو والنقابة العامة وجموع المحامين في مصر والعالم العربي اعتقال ميليشيات أردوغان في ترهونة بليبيا للعمال المصريين والتعدي عليهم وتعذيبهم وانتهاك كل المواثيق ويطالبون بتحقيق دولي لمحاسبة أردوغان على جرائمه وكف تعدياته على أراضي ليبيا الشقيقة وشعبها.

ثانيا: المشاركة في اجتماع لاتحاد المحامين العرب

شارك نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، الأستاذ رجائي عطية، في اجتماع للأمانة العامة للاتحاد، الثلاثاء، عبر الفيديو كونفرانس.

وشارك في الاجتماع، الأمين العام للاتحاد الأستاذ ناصر كريوين، إضافة للأمناء العامين المساعدين الأساتذة الآتين:(يحيى التوني – مصر، سيد عبد الغني – مصر، ماجد حنا -مصر، سميح خريس – الأردن، أحمد القحطاني – الكويت، سعاد ياسين – البحرين).

وقال رئيس الاتحاد، إن أوروبا نجحت في الاتحاد الأوروبي والتكافل الاقتصادي رغم اختلاف لغاتها، ونحن أبناء الأمة العربية أصولنا واحدة وقوميتنا واحدة ولغتنا واحدة، وأملي كبير في أننا بتعاوننا معاً سنقدم الخير والنماء لأمتنا العربية وللمحاماة في كافة أقطارنا العربية، مضيفا أنه أصدر بيانا اليوم نصه الآتي:

يدين نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب ويشجب بقوة هو والنقابة العامة وجموع المحامين في مصر والعالم العربي اعتقال ميليشيات أردوغان في ترهونة بليبيا للعمال المصريين والتعدي عليهم وتعذيبهم وانتهاك كل المواثيق ويطالبون بتحقيق دولي لمحاسبة أردوغان على جرائمه وكف تعدياته على أراضي ليبيا الشقيقة وشعبها.

وفي سياق آخر، أكد “عطية”، على أهمية النظام الأساسي للاتحاد، الذي يبحث تعديله خلال الفترة الراهنة وفقا لقرار صادر منذ عدة أشهر، مشددا على ضرورة أن يكون الاجتماع لبحث هذا الشأن وجها لوجه لأهمية الأمر وما يحتاجه من نقاش مباشر، هذا فضلا عن أنه أخطر بالاجتماع مساء الاثنين، ولم ترسل إليه الأوراق إلا بعد العاشرة مساءً عبر الواتس آب.

من جانبه، أكد الأمين العام للاتحاد، على دعمه للبيان الصادر عن نقابة مصر، معلنا أن الأمانة العامة للاتحاد سيصدر عنها بيانا في ذات الشأن، لشجب الاعتداء على العمال المصريين، ورفض أي تدخل أجنبي في ليبيا، وفي أي أرض عربية.

وعن النظام الأساسي، قال “الكريوين”، إنه بالتأكيد سيكون هناك لقاء على أرض الواقع نبحث عقده في أقرب وقت بالقاهرة وفقا للظروف الراهنة التي تسبب فيها وباء كورونا، وبحضور أعضاء اللجنة المشكلة لتعديل لائحة النظام الأساسي.

ووجه كافة المشاركون في الاجتماع، التحية والتهنئة لرئيس الاتحاد، مضيفين: “نهنئكم على تبوئكم سدة نقابة محامين مصر، واتحاد المحامين العرب، وهو ما سيثري بالتأكيد العمل النقابي بكافة النقابات العربية، ويعود بالصالح على مهنة المحاماة”.

فيما قال الأمين المساعد للاتحاد سميح خريس عن نقابة الأردن: “الأستاذ رجائي عطية، حقيقة أنا من قراءك منذ كنت تكتب في الأهرام، وأهنأ نفسي وأهنأ نقابة المحامين المصرية لفوزك بمنصب النقيب، وهذا ليس بكبير عليك لما لك من كفاءة قانونية وسياسية وتاريخ عظيم”.

كما أدان “خريس”، ما وصفه بالاحتلال العثماني الأردوغاني للأراضي الليبية، والتواجد العسكري التركي في ليبيا، وهو ما يمثل مخطط يهدد مصر والمنطقة العربية بأسرها، معلنا أنه سيشكل وفدا من مجموعة من المحامين الأردنيين لزيارة السفارة المصرية في العاصمة الأردنية عمان، للتأكيد على الدعم الكامل للشقيقة الكبرى مصر، وإدانة واقعة الاعتداء على العمال المصريين في ليبيا.

ثالثا: توزيع الكمامات المشتراه من القوات المسلحة

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، السبت، قرارا بصرف الكمامة للمحامين بجنيهين فقط على أن تتحمل النقابة فارق السعر المشتراه به من القوات المسلحة.

نص القرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.
والكمية المنصرفة للنقابة العامة من الكمامات من القوات المسلحة.
وعلى الجدول المعد بمعرفة الأستاذة فاطمة الزهراء غنيم، عضو المجلس، بمعدل توزيع الكمامات على النقابات الفرعية بنسبة عدد أعضاء الجمعية العمومية لكل منها.
قررنا
أن تصرف الكمامة للزملاء فقط بجنيهين على أن تتحمل النقابة فارق السعر المشتراه به من القوات المسلحة.
وهذا قرار منا بذلك.

رابعا: كلمة للجمعية العمومية متناولا أخر مستجدات النقابة

وجه نقيب المحامين رجائي عطية، كلمة الأحد، إلى المحامين والمحاميات حول أخر مستجدات النقابة.

خامسا: توفير حقائب علاج كورونا

أعلن نقيب المحامين رجائي عطية، أن وزيرة الصحة دكتورة هالة زايد، وافقت على إمداد المحامين المصابين بفيروس كورونا بحقائب العلاج مجانا.

                                                                                بشارة
وافقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مشكورة على إمداد مصابينا بفيروس كورونا بحقائب العلاج مجانا للمحامين، ورفضت أن تتقاضى منا أي تكلفة، وسيتم إرسال حقائب العلاج إلى الزملاء في أماكنهم.

سادسا: أعداد من سددوا 2017 و2018 و”النقل والإعادة”

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، بيانا اليوم الثلاثاء، أكد خلاله أن ما أثاره عضو المجلس عيسى أو عيسى على صفحات التواصل الاجتماعي مغلوط وعار تماما عن الصحة، ذاكرا بيان من إدارة الحاسب الآلي بأعداد من تم إعادة قيدهم ومن سددوا سنتي 2018 و2017، وحالات النقل والإعادة وحالات العودة من الزوال.

نص البيان

نقيب المحامين

ما يلي بيان رسمي جاءنا من إدارة الحاسب الآلي بالنقابة العامة للمحامين يتضمن عدد المحامين الذين تم تجديد اشتراكاتهم في فترة المجلس السابق وهي في الفترة من 1/1/2020 إلى 15/3/2020، وهو 8591 عضواً.

وعدد المحامين الذين تم تجديد اشتراكاتهم في فترة المجلس الحالي برئاسة الأستاذ النقيب/ رجائي عطية في الفترة من 18/3/2020 حتى تاريخ 15/6/2020، وهو 3620 عضواً.

والجدير بالذكر أن هذه الأعداد تشمل المحامين الذين سددوا سنتي 2018 و2017، وكذلك من تم إعادة قيدهم، وأيضا حالات النقل والإعادة وحالات العودة من الزوال، وأن ما أثاره الأستاذ عيسى أبو عيسى عضو المجلس على صفحات التواصل الاجتماعي مغلوط وعار تماما من الصحة.

سابعا: قبول الدفاع عن محامي المنصورة

أعلن نقيب المحامين رجائي عطية، توليه ملف قضية محامي المنصورة محمد عبد المولى، أمام محكمة الاستئناف، كما تسلم ملف القضية لدراستها.

يشار إلى أن نقيب المحامين، التقى محامي المنصورة، وهيئة الدفاع عنه، صحبه عضو مجلس النقابة عن محكمة استئناف المنصورة الأستاذ محب مكاوي، أول أمس الثلاثاء، في مكتبه بالنقابة العامة، وتناول اللقاء الخطوط العريضة للدعوى وسبل التعامل معها، وأكد النقيب العام على دعمه الكامل لمحامي المنصورة وأي محام يتعرض لأزمة أثناء أو بسبب تأدية عمله.

ثامنا: تكذيب صرف مبالغ مالية لنقيب السويس

كذب نقيب المحامين رجائي عيطة، ادعاء صرف أي مبالغ مالية لنقيب السويس سعيد حسن، بمناسبة حادث السير الذي ألم به في يوم 17/5/2020

تكذيب

ليس صحيحا بل هو كذب مفضوح الادعاء أنه تم صرف أي مبالغ للأستاذ سعيد حسن نقيب نقابة السويس الفرعية، بمناسبة حادث السير الذي ألم به في يوم 17/5/2020.

وما ذكرته إحدى الدائبات على افتعال الأكاذيب من أنه صرف لسيادته مائة وخمسة وعشرون ألف جنيه من النقابة العامة، كذب صراح لا نصيب له بتاتا من الصحة، وسوف يتم اتخاذ اللازم قانونا لمساءلة الفاعلة عن جريمة القذف.

تاسعا: اعتماد توقيع وكيل جنوب أسيوط أمام البنوك

اعتمد  نقيب المحامين رجائي عطية، توقيع وكيل مجلس نقابة محامي جنوب أسيوط محمد عباس بيوض، أمام البنوك، بدلا من الراحل حمادة إبراهيم.

وقامت الإدارة المالية بالنقابة العامة للمحامين، بناء على تأشيرة النقيب العام، بإرسال مخاطبة للبنك المختص بمحافظة أسيوط، تفيد اعتماد توقيع وكيل النقابة على الشيكات وصرفها.

الوضع في مصر

الاصابات
78,304
+1,025
الوفيات
3,564
+75
المتعافون
22,241
اخر تحديث : 9 يوليو، 2020 - 1:22 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
12,143,777
+201,454
الوفيات
550,949
+5,275
المتعافون
7,017,216
اخر تحديث : 9 يوليو، 2020 - 1:22 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *