«النقيب في أسبوع».. كشف عن توريد 160 مليون من أتعاب المحاماة وتجاوز الإنفاق على العلاج لمبلغ 241 مليون.. وأعلن اعتماد أغلبية المجلس لتمرير صعود «عبد الحميد» بدلًا من «بليح»

تقرير: محمد علاء

جاء نشاط نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، كالآتي:

أولًا: الإعلان عن توريد ما يزيد عن 160 مليون جنيه

أعلن نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، عن توريد ما يزيد عن 160 مليون جنيه من أتعاب المحاماة، وجاء نص الإعلان كالآتي:

الزملاء والزميلات الأعزاء

يسعدني أن أنقل إليكم أن مجمل الحصيلة التي وردت إلينا من أتعاب المحاماة من المحاكم الاقتصادية والمحاكم التي لا تحول أتعاب المحاماة إلى وزارة العدل – قد بلغت حتي اليوم مبلغ 160,019,505,00، مائة وستون مليون جنيه وتسعة عشر ألفا وخمسمائة وخمسة جنيهات.

كما وردت إلينا المحكمة الاقتصادية أول أمس عن شهر مارس مبلغ 5234269 جم، خمسة ملايين ومائتان وثلاثة وأربعون ألفا ومائتا وتسعة وستون جنيها.

ليبلغ المجموع نحو 166 مليون جنيه.

أطيب تمنياتي لكم ولنقابة المحامين.

ثانيًا: إخطار بتجاوز مصروفات العلاج لمبلغ 241 مليون جنيه

أصدر الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين، إخطارًا بمصروفات العلاج عن الفترة من 1/4/2020 إلى 1/4/2021، والتي بلغت 241,837,568.98 مليون جنيه، وجاء نص الإخطار كالآتي:

السادة الزملاء والزميلات.

            تحياتي وإعزازي وتقديري.

التزامًا بالشفافية، ووجوب إحاطتكم علمًا بكل شيء، يرجى الإحاطة بأن مصروفات العلاج عن الفترة من 1/4/2020 إلى 1/4/2021، قد بلغت طبقًا للجدول المرفق.

البيــــــان المبلـــــغ
مصروفات العلاج 240,768,303.99
إعانة العلاج 138765.00
تكلفة طبع بطاقات العلاج 930,499.99
الإجمالـــــي 241,837,568.98

ثالثًا: إعلان اعتماد أغلبية المجلس لتصعيد الأستاذ أيمن عبد الحميد

اعتمد أغلبية مجلس النقابة العامة للمحامين، تمرير صعود الأستاذ أيمن عبد الحميد أحمد أحمد، في المكان الذي خلا بانتهاء عضوية الأستاذ هشام لطفي بليح بقوة القانون.

نص الاعتماد

السيد الأستاذ/ الأمين العام

تحية طيبة

وقد اعتمد أغلبية مجلس النقابة بالتمرير صعود الأستاذ أيمن عبد الحميد أحمد أحمد، التالي في عدد الأصوات بقوة القانون في المكان الذي خلا بانتهاء عضوية الأستاذ هشام لطفي بليح بقوة القانون، ببلوغه سن المعاش في ١٢ سبتمبر ٢٠٢٠ دون أن يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بمد خدمته بعد بلوغه سن المعاش.

يرجى إخطار الأستاذ أيمن عبد الحميد أحمد أحمد، للحضور لممارسة أعماله.

مع تحياتي وأطيب تمنياتي

رابعًا: قرار بإحالة الدكتور خالد كمال لجدول غير المشتغلين

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارًا بشأن طلب الدكتور/ خالد كمال أحمد إدريس المدرس بكلية الشريعة والقانون ــ تنفيذ الحكم الرقيم 5679/132 ق بتاريخ 21/6/2017، بتنفيذ الحكم بمنطوقه، والقاضي بإلغاء قرار لجنة القيد بجدول المحامين وقيده بالجدول العام للحضور أمام محاكم الاستئناف، إلى جانب سقوط قيد المنفذ له الحكم سقوطًا تلقائيًا من جدول المحامين المشتغلين، وينقل تلقائيًا إلى جدول غير المشتغلين ويخطر بذلك بكتاب موصى عليه، ويتم إخطار نقابته الفرعية بذلك.

قـــرار

       بشأن طلب الدكتور/ خالد كمال أحمد إدريس المدرس بكلية الشريعة والقانون ــ تنفيذ الحكم الرقيم 5679/132 ق بتاريخ 21/6/2017 .

ينفذ الحكم، ونظرًا لأن طالب التنفيذ يشغل وظيفة عامة مدرس في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وحالة كونه مدرسًا وليس أستاذًا، ومن ثم لا ينطبق عليه الاستثناء المقرر بالفقرة /2 من المادة 39 من قانون المحاماة، والتي اشترطت فقرتها رقم (2) أن الشاغل لوظيفة عامة من هذا الشرط أن يكون «أستاذًا»  في مادة القانون بالجامعات المصرية، بينما الطالب لا يزال « مدرسًا»، ولا محل لاستئنافه من شرط ألا يكون موظفًا عامًا، والوارد بالفقرة (2) للمادة /14 من قانون المحاماة، بينما الطالب موظف عام، ومن ثم يتعين طبقًا للفقرة الأخيرة من المادة 13 من قانون المحاماة، بسقوط قيده بقوة القانون دون حاجة إلى صدور قرار بذلك، نظرًا لافتقاده أحد الشروط الواردة المقررة في المادة /13 محاماة، وهو شرط ألا يكون موظفًا عامًا، ومن ثم وعليه قررنا :

  1. ينفذ الحكم بمنطوقه، والقاضي بإلغاء قرار لجنة القيد بجدول المحامين وقيده بالجدول العام للحضور أمام محاكم الاستئناف .
  2. سقوط قيد المنفذ له الحكم سقوطًا تلقائيًا من جدول المحامين المشتغلين، وينقل تلقائيًا إلى جدول غير المشتغلين ويخطر بذلك بكتاب موصى عليه، ويتم إخطار نقابته الفرعية بذلك.

خامسًا: التقدم بخالص التهاني بمناسبة شهر رمضان

تقدم نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، بخالص التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، وجاء نص التهنئة كالآتي:

أتقدم بصادق آيات التهاني لمحاميي وشعب مصر والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات.

كما أدعو الله أن يغمرنا ببركات هذا الشهر الكريم ويصرف عنا البلاء والوباء، ويعيده على وطننا الحبيب مصر والوطن العربي والإسلامي بكل خير وأمن واستقرار.

سادسًا: نعي الأستاذ مكرم محمد أحمد

نعى نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، وجاء نص النعي كالآتي:

رجائي عطية

نقيب المحامين

رئيس اتحاد المحامين العرب

ينعي و نقابة المحامين :

الأستاذ النقيب

مكرم محمد أحمد

   ينعى فيه عاشق الوطن و الصحافة التي وهبها حياته وظل يعطيها من وهج عقله على مدى 60 عامًا.

وينعي فيه ركنًا من أركان مصر، شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، ظل على مدى أكثر من ستين عامًا يعطي مصر من رحيق عقله وفكره وقلبه أطيب ما يقدمه وطني لبلاده، وينعي فيه صداقة العمر الجميل والمحبة الخالصة ودماثة الخلق  والتواضع الذي لا نظير له.

فقدت مصر برحيله علمًا من أكبر أعلامها، وفقدتُ شخصيًا صديقًا متميزًا ترافقنا طوال مشوار الحياة على الصفاء و الإخلاص للقيم و للوطن .

نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يكرم نزله بحق ما أعطاه لوطنه، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم عائلته ومحبيه وعارفي فضله وإياي الصبر والعزاء، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

سابعًا: تقديم خالص التعازي للأستاذ عادل بلال

تقدم نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، بخالص العزاء للأستاذ عادل بلال نقيب محامي جنوب البحيرة السابق لوفاة السيدة شقيقته، وجاء نص العزاء كالآتي:

صادق عزائي ومواساتي وأعضاء مجلس النقابة العامة للأستاذ عادل بلال نقيب محامي جنوب البحيرة السابق، لوفاة السيدة شقيقته، سائلين الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ويغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جنانه، وأن يلهم الأستاذ أشرف عبد الله وباقي أفراد العائلة الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

الوضع في مصر

الاصابات
237,410
الوفيات
13,904
المتعافون
176,763
اخر تحديث : 10 مايو، 2021 - 5:20 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
158,968,165
+8,415
الوفيات
3,306,675
+143
المتعافون
137,393,137
اخر تحديث : 10 مايو، 2021 - 5:20 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى