النقابات الفرعية تتصدى لفيروس كورونا.. ..وتوفير خطابات العلاج على رأس الأولويات

تقرير: أشرف زهران – عبدالعال فتحي – علي عبد الجواد

شهدت الفترة الماضية إنعقاد اجتماعات طارئة لأعضاء مجالس نقابات المحامين الفرعية على مستوى الجمهورية، وذلك لمواجهة التداعيات السلبية لأزمة فيروس كورونا الجديد على الأعضاء، وبحث ما يمكن أن توفره النقابة الفرعية من خدمات للأعضاء في ضوء إمكانياتها، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من الفيرس، حفاظا علي صحة السادة المحامين، وفي ذلك السياق صدر عن تلك الاجتماعات العديد من القرارات التي يجرى تنفيذها.

وانتهت جميع النقابات في قراراتها إلى ضرورة تعقيم مقر النقابة الفرعية، وغرف المحامين بجميع المحاكم، وضرورة توفير موظف بالنقابة لاستخراج خطابات العلاج للمحامين، وتوفير المواد الطبية بأسعار مدعمة، كما قامت العديد من الفرعيات بتوفير شنط مواد غذائية مدعمة للأعضاء.
وكانت قرارات النقابات كالتالي:

المنوفية
– وافق المجلس بالإجماع على فتح باب الحجز لكرتونة مواد غذائية تبلغ قيمتها 275 جنيه، على أن توزع بمبلغ رمزي قدره 75 جنيه تتحمل النقابة الفرعية فارق التكلفة، ومصروفات النقل والتوزيع.
– وافق المجلس على منح أسر المحامين المتوفين منح مالية قدرها 300 جنيه كحد أدني و 500 جنيه كحد أقصى طبقا لكشف النقابة والشروط والضوابط المقررة.
– تماشيا مع الدور الوطني لنقابة المحامين بالمنوفية تقرر فتح باب التبرع لمن يشاء من السادة المحامين لمواجهة أزمة كورونا على أن يفرد حساب خاص بالتبرع يعلن على كافة وسائل التواصل الاجتماعي أو بإيصال من النقابة الفرعية بشبين الكوم.
– فتح باب التطوع لشباب المحامين في حملات مواجهة فيروس كورونا وتعد كشوف خاصة بكل المحاكم الجزئية أو عبر ارسال رسائل الواتساب على رقم 01096748222 بالاسم والسن القرية أو المدينة والبريد الالكتروني.
– تسخير كافة امكانيات النقابة ووضعها في خدمة الوطن في مواجهة الأزمة الراهنة، وتقديم كل الدعم للدولة وأجهزتها المختلفة نحو الحد من انتشار فيروس كورونا.
– توفير كافة مستلزمات الوقاية من أقنعة، و مطهرات للمحامين بسعر التكلفة.
– تشكيل لجنة لمواجهة الأزمة من كافة أعضاء المجلس.

طنطا
أولا: دعوة الجميع للتكاتف ونهيب بالسادة الزملاء أن ننحي أي خلافات جانبا في تلك الفترة وأن نكون جميعا على قلب رجل واحد.
ثانيا: توفير شنطة سلع غذائية مدعمة من النقابة ويتحمل المحامي من ثمنها مبلغ مائة جنيه.
ثالثا: مخاطبة السيد النقيب العام لمحامي مصر والتواصل مع سيادته نحو صرف المخصصات المالية لنقابة طنطا لعام 2020.
رابعا: مخاطبة السيد النقيب العام للمحامين، نحو تخصيص مبلغ مالي لمساعدة السادة المحامين تطبيقا لنص المادة 213 من قانون المحاماة، وكذلك مخاطبة سيادته نحو تخصيص مبلغ مالي لدعم أرامل وأيتام المحامين.
كما قرر مجلس الفرعية، تحويل الدعم النقدي المخصص لمصيف 2020 إلى دعم بعض السلع الغذائية، مشيرا إلى أنه بناء على ذلك تقرر فتح باب الحجز لشنطة المواد الغذائية.

الإسماعيلية

أولا: تشكيل لجنة لإدارة الأزمة برئاسة السيد النقيب وعضوية السادة أعضاء المجلس، وذلك لتلقي طلبات الحالات المرضية والحرجة وبحثها وعمل اللازم تجاه كل حالة.
ثانيا: قرر المجلس تعقيم نادي نقابة المحامين، وكافة غرف السادة المحامين على مستوى المحافظة، وذلك حفاظا على سلامة السادة المحامين.
ثالثا: يؤكد المجلس أنه لن يتخلى عن واجبه تجاه السادة الزملاء في هذه الظروف العصيبة، وذلك في قدر الامكانيات المتاحة.
رابعا: ينبه المجلس علي السادة الزملاء المترددين على المحاكم الإلتزام بالقواعد الحيطة، والحذر في التعامل مع تلك الأزمة الحفاظ على صحتهم وصحة أسرهم.
خامسا: مجلس نقابة محامين الإسماعيلية يعتبر في حالة انعقاد دائم لمتابعة كافة الزملاء، وتداعيات هذه الأزمة، ويقرر أنه سندا وعونا للسادة المحامين في أي وقت وفي أي مكان.

قنا

أولا: مخاطبة النقابة العامة لعقد اجتماع طارئ وسريع، واتخاذ قرارات حاسمة لمواجهة الأزمة الراهنة، ومساعدة المحامين.

ثانيا: مخاطبة النقابة العامة لإلغاء النسبة المقررة التي يدفعها المحامي، سواء في العمليات الجراحية أو في العلاج، والتحاليل والأشعة.

ثالثا: مخاطبة النقابة العامة، للتواصل مع وزير العدل بشأن وقف الطعون القانونية، نظرا للقوة القاهرة التي تحيل دون العمل بالمحاكم.

رابعاً: مخاطبة النقابة العامة، بسرعة إنهاء تشكيل هيئة المكتب، وذلك لإقرار المخصصات المالية، وإمداد الفرعية بقنا، لمواجهة الأزمة الراهنة.

خامسا: تشكيل لجنة من مجلس محامي قنا، لإدارة الأزمة الراهنة، لسرعة حل المشاكل الطارئة، والتواصل مع المحامين.

سادسا: تشكيل لجنة التواصل مع بنك الإسكان والتعمير، لمنح قروض شخصية للمحامين وإعفائهم من الفوائد خلال هذه الفترة.

سابعا: الاستمرار في تطهير وتعقيم مقر النقابة الفرعية، وتوفير كافة الوسائل الوقائية والنظافة العالية، لكافة غرف المحامين.

ثامنا:تشكيل لجنة لبحث العلاج تتصدى لجميع المشاكل الطارئة الخاصة بالعلاج.

تاسعا: التنسيق بعمل شنطة سلع عذائية للمحامين.

حلوان
أولاً: توفير كافة وسائل الوقاية والنظافة العامة والشخصية بكافة غرف المحامين علي مستوى الفرعية وتعقيمها التعقيم اللازم حفاظاً علي حياة السادة الزملاء .

ثانياً: مخاطبة جميع المسئولين بوزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء ومكتب النائب العام لضرورة تعطيل العمل بالمحاكم وتعطيل جميع المواعيد الاجرائية حفاظاً علي حياة السادة المحامين والموظفين والمواطنين .

ثالثاً: إن أبواب النقابة الفرعية مفتوحة لكافة أعضائها ولن تتخلي عن مد يد العون لأي من الزملاء في هذه الظروف العصيبة، وذلك قدر إمكانياتها المتاحة حالياً، وذلك لحين تشكيل هيئة مكتب مجلس النقابة العامة وتلبية طلبنا الذي تقدمنا به لتوفير مخصص لنقابة حلوان لمجابهة تلك الأزمة ولرعاية أعضائها.

رابعاً: ننوه عناية السادة الزملاء المترددين علي المحاكم الإلتزام بقواعد الحيطة والحذر في التعامل مع تلك الأزمة حفاظاً علي صحتهم وصحة أسرهم .
خامساً: إن مجلس النقابة الفرعية في حالة انعقاد دائم لمتابعة كافة الزملاء.

جنوب القاهرة
أولا: التعاقد مع محلات “خير زمان” على إعداد حقيبة المواد الغذائية.

ثانيا: إعداد الدعم النقدي لكلا العنصرين “الأسرة والفرد”، حيث يكون للمحامي الذي يعول أسرة دعم نقدي، يواجه به ضرورات الحياة، بالإضافة إلى الدعم العيني، وبالنسبة للشباب “الفرد” غير العائل يحصل على دعم نقدي يواجه به هذه الضرورات.

ثالثا: حصر المستحقين بدائرة كل محكمة جزئية، وسيبدأ صرف الدعم بصورتيه” العيني والنقدي” يوم الأربعاء القادم، وذلك عقب استلام حقائب المواد الغذائية من محلات خير زمان.

جنوب الدقهلية
أولا: إنشاء صندوق الأزمات لمساعدة المحامين.

ثانيا: تخصيص مبلغ من صندوق الفرعية لشراء مطهرات وكمامات وتوزيعها على المحامين لمواجهة “كورونا”.

جنوب الجيزة
أولا: الاستمرار في عمليات تطهير مقر النقابة الفرعية، واستراحات المحامين بشكل دائم، واستكمال باقي أدوات الوقاية والتعقيم بالاستراحات التي نفذ منها بعض الأدوات.

ثانيا: تحضير ودعم شنطة مواد غذائية للأعضاء تسلم بكارنية المحاماة.

شمال القاهرة
أولا: توفير المستلزمات الطبية اللازمة، وذلك بغرف المحامين، في محاكم شمال القاهرة.

ثانياً: حصر الحالات المرضية الحرجة التي تقدمت إلى اللجنة على مدار اليوم، وذلك لتقديم المساعدات إليها.
ثالثا: صرف مبلغ 250 لكل أسر أيتام وأرامل المحامين.

جنوب القليوبية
أولا: إعداد سلع غذائية يتم الإعلان عنها باستراحات المحامين، وتتحمل النقابة الفرعية فيها ثلاثة أرباع القيمة، على أن تكون مجانية للأيتام والأرامل.

ثانياً: استمرار مد غرف المحامين بالمطهرات اللازمة دفعا للعدوى، مع مناشدة الزملاء توخي الحذر.

ثالثاً: مخاطبة السيد المستشار رئيس المحكمة الابتدائية بتفعيل أعمال المحكمة المتاحة، وفقا للظرف الراهن.

رابعاً: مخاطبة السيد المستشار المحامي العام الأول لنيابة استئناف طنطا، لإتخاذ اللازم نحو تمكين الصادر ضدهم أحكام مقيده للحرية بالتقرير بالطعن إزاء غلق مكاتب الشهر العقاري وتعذرات أمنيه لنقلهم الي المحكمة.

خامسا: اعتبار المجلس في حالة انعقاد دائم لحين تنفيذ البند السابع وتلقى شكاوي الزملاء.

كفرالشيخ
– الاستمرار في تطهير وتعقيم غرف المحامين على مستوى المحافظة حفاظا على سلامة الزملاء، وفي ذلك السياق يهيب المجلس بالسادة الزملاء الالتزام بقواعد الحيطة والحذر في التعامل مع تلك الأزمة، حفاظا على صحتهم وصحة أسرهم، وعدم التواجد في تجمعات داخل غرف المحامين إلا للضرورة القصوى.

– الاستمرار في العمل داخل مقر النقابة الفرعية وإصدار خطابات وتحويلات العلاج أيام السبت والاثنين والأربعاء، وفي حالة الضرورة يتم الاتصال بأعضاء المجلس لاتخاذ ما يلزم، كما يستمر العمل لاستخراج تحويلات المستشفيات، ومعامل، ومراكز الأشعة طوال أيام الأسبوع في حالة الاحتياج لذلك وفي جميع الجزئيات

.
– تشكيل لجنة لبحث مقترحات السادة المحامين على مستوى المحافظة للتعامل مع الأزمة الراهنة برئاسة الأستاذ الأمين العام، وأعضاء المجلس في كل جزئية.

– المجلس في حالة انعقاد دائم والتواصل مع النقابة العامة بكافة وسائل التواصل حتى انتهاء الأزمة.

القاهرة الجديدة
فيما قررت نقابة محامي القاهرة الجديدة، تسليم كرتونة بها مواد تموينية للمحامين الغير قادرين، وذلك لمواجهة الأزمة الراهنة، وتوفير مستلزمات طبية مدعمة.

جنوب أسيوط
وفتحت نقابة محامي جنوب أسيوط باب الحجز لشنط المواد الغذائية المدعمة بجميع الجزئيات.

الوضع في مصر

الاصابات
23,449
الوفيات
913
المتعافون
5,693
اخر تحديث : 31 مايو، 2020 - 11:03 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
6,172,448
+21,965
الوفيات
371,186
+680
المتعافون
2,744,044
اخر تحديث : 31 مايو، 2020 - 11:03 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *